Skip to Content

طلب التوقف عن مزاولة النشاط التعليمي

تفاصيل الخدمة

وصف الخدمة

تتيح هذه الخدمة للمدارس الخاصة طلب الموافقة على إلغاء تصريح الخدمات التعليمية للتوقف عن مزاولة النشاط التعليمي.

الفئة المستهدفة

المدرسة

رسوم الخدمة

5000 درهم إماراتي

مدة الخدمة

6 أيام عمل

المستندات المطلوبة

  • إقرار من المالك بشأن رغبته في إغلاق المدرسة، يوضح فيه أسباب الإغلاق ووضع المبنى المدرسي بعد الإغلاق
  • خطة الإغلاق التي توضح آلية توفير مقاعد للطلبة المسجلين بالتنسيق مع المدارس الأخرى
  • مسودة الخطاب الموجّه لأولياء الأمور بشأن قرار الإغلاق، لمراجعته والموافقة عليه قبل إرساله إليهم
  • تعهُّد من المالك يفيد بتسليمه جميع مستحقات العاملين في المدرسة من الكادر الإداري والتعليمي مع نهاية العام الدراسي

الشروط والضوابط

  • يتعين على المدارس تقديم إشعار مسبق بقرار الإغلاق قبل عام دراسي واحد كامل على الأقل قبل التقدّم بطلب إغلاق المدرسة.
  • يجب إخطار أولياء الأمور والعاملين في المدرسة بقرار الإغلاق بعد الحصول على موافقة الهيئة، وذلك قبل عام دراسي واحد على الأقل من التاريخ المقرر للإغلاق.
  • يلتزم المالك بتوفير مقاعد شاغرة للطلبة المسجلين بالتنسيق مع المدارس الأخرى.
  • يتعهد المالك بعدم تأثير الإغلاق على سير العمل العملية التعليمية في العام الدراسي الحالي.
  • وبالنسبة لفروع المدارس الدولية، فيجب عليها  الحصول على موافقة مسبقة من المدرسة الأم ومن هيئة المعرفة عند تقديم طلب الإغلاق. ؛ وبعد الحصول على الموافقة، يكون مجلس الأمناء للمدرسة في البلد الأم مسؤولاً عن:
  • وبالنسبة لفروع المدارس الدولية، فيجب عليها  الحصول على موافقة مسبقة من المدرسة الأم ومن هيئة المعرفة عند تقديم طلب
  • الإغلاق. ؛ وبعد الحصول على الموافقة، يكون مجلس الأمناء للمدرسة في البلد الأم مسؤولاً عن:
    • إكمال تدريس الطلبة الحاليين.
    • تسوية جميع التظلمات الناشئة عن أعضاء الكادر التعليمي وأولياء الأمور والطلبة وأية التزامات مالية تنشأ عن هذه التظلمات من المشغّل والمدرسة الأم.
    • يقوم المشغل بتسوية جميع التزامات المدرسة الفرع تجاه الهيئة، بعد انتهاء العام الدراسي الذي سيتم فيه الإغلاق.
  • يقوم المشغل بتسوية جميع التزامات المدرسة الفرع تجاه الهيئة، بعد انتهاء العام الدراسي الذي سيتم فيه الإغلاق.

إجراءات الخدمة

  • الخطوة الأولى: تقديم الطلب عبر بوابة الهيئة للخدمات الإلكترونية، مع إرفاق جميع المتطلبات والمستندات ذات الصلة.
  • الخطوة الثانية: مراجعة الطلب داخلياً وإصدار القرار.
  • الخطوة الثالثة: سداد رسوم التوقف عن مزاولة النشاط.
  • الخطوة الرابعة: عند استيفاء جميع الشروط والمتطلبات، سيتم إصدار خطاب الموافقة المبدئية متضمناً الشروط المحددة في المادة (4) من القرار الإداري رقم (21) لسنة 2023 بشأن متطلبات وإجراءات وقف النشاط التعليمي.
  • الخطوة الخامسة: عند تأكيد هيئة المعرفة انتقال أو تخريج جميع الطلبة المسجلين، تُصدر شهادة عدم ممانعة موجهة إلى سلطة الترخيص المعنية، تكون صالحة لمدة 30 يوماً، ويُلغَى بعدها التصريح من نظام الهيئة.
آخر تحديث للصفحة 15 أكتوبر 2025