استخدم الأزرار لتغيير نمط الرؤية
قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت
استخدم الأزرار لتكبير أو تصغير حجم الخط:
search accessible English
07 يوليو 2014 | فئة الإصدار: الرقابة المدرسية
يواصل جهاز الرقابة المدرسية جهوده لدعم جودة التعليم في دبي، وها هو يواصل تحضيره للعام الدراسي 2014/2015 ليدخل بذلك عامه السابع في مسيرة الرقابة المدرسية. وقد جاءت التعديلات الجديدة على دليل الرقابة المدرسية آخذةً في الحسبان آراء ووجهات نظر كافة الأطراف المعنية بالعملية التربوية، ومتبعةً لأفضل الممارسات الدولية. وستسري هذه التعديلات على المدارس عالية الأداء وعلى المدارس الجديدة التي تدخل القطاع في كل عام. وتشتمل التغييرات في أقسام التقييم والتخطيط للتطوير على تركيز أكبر على الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة في الرياضيات والعلوم والقراءة. وسيُقيِّم المقيمون التربويون مدى استخدام المدارس لنتائج الاختبارات الدولية في توجيه خططها التطويرية. ويبقى تعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة من أبرز الأولويات. وانطلاقاً من النهج المتبع في جهاز الرقابة المدرسية وتوقعاته لعملية الدمج في المدارس، يتطلب دليل الرقابة المدرسية إصدار أحكام محددة حول مخرجات الطلبة من ذوي الإعاقة ومخرجاتهم. كما تم تضمين الدليل الجديد تحسيناتٍ على الطريقة التي يُقيّم بها المقيمون التربويون مخرجات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وبالأخص من كان منهم في مرحلة الروضة والمرحلة التأسيسية. وسيعمل المقيمون التربويون على تقييم التطور الأكاديمي والشخصي للأطفال باستخدام معايير دولية تناسب أعمارهم. كما ستشتمل التقارير على جزء منفصل يتناول التحصيل والتقدم الدراسي في مرحلة الطفولة المبكرة، يتم فيه تسليط الضوء على أبرز نقاط القوة ومكامن الضعف، كبقية المراحل الأخرى من المدرسة. وعلاوةً على ذلك، سيكون هناك قدرٌ أكبر من التحليل لتأثير القيادات المدرسية، بما فيها مجلس الأمناء وأصحاب المدرسة، على مستوى الأداء العام للمدرسة. للمزيد من المعلومات، يرجى تنزيل الدليل الكامل عبر النقر هنا.