ما الغرض من المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي؟
يهدف المسح إلى تزويد الحكومة والمدرسة بالمعلومات التي تدعم العمل على تحسين وصون صحة الطلبة وسعادتهم وجودة حياتهم وعلاقاتهم المجتمعية. وبوَصفِ هذا المسح مبادرةً طويلة الأمد، فإنه يهدف إلى تشجيع المدارس للتركيز على جودة حياة الطلبة وإظهار تقدُّمٍ في مستوياتها لديهم على مدار الزمن.
من هم الطلبة المعنيون بالمشاركة في الاستبانة؟
جميع طلبة الصفوف من 6 إلى 12 (الصفوف 7 إلى 13 في المنهاج البريطاني) في المدارس الخاصة بدبي مدعوون للمشاركة في المسح، علاوة على بعض الطلبة من الصَّفيْن 5 و6 في مدارس المنهاج البريطاني. وتم توفير المسح للطلبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
ما الموعد والمكان المحددَين لإجراء المسح الشامل هذا العام؟
تبدأ الدورة الخامسة للمسح الشامل في 31 أكتوبر وتستمر لغاية 30 نوفمبر 2021؛ يجيب الطلبة عن أسئلة المسح ضمن ساعات الدوام، سواء داخل الصفوف أو مختبرات الحواسيب في المدرسة، أو من المنزل إذا كان الطالب مُسجلاً في نموذج التعلّم عن بُعد . وتنطبق إجراءات الصحة والسلامة المطلوبة من المدارس في التعليم الحضوري (وجهاً لوجه) نفسها على فترة إجراء المسح.
كيف يمكنني مساعدة ابني/ابتني في حال كانوا يشاركون في المسح من المنزل؟
من المهمّ أن توفّر لابنك/ابنتك مكاناً هادئاً لمدة 30 دقيقة حتّى يتمكّنوا من إنهاء المسح دون مقاطعة. وعلى الأغلب، سيكون معلّم الصّفّ معهم في الحصّة عن بُعد، ليُرشدهم ويجيب عن أسئلتهم، ولا سيّما مع الطلبة الصغار. ومِن المهمّ أن يجيب الطلبة عن الأسئلة بمصداقية. كما نشجع أولياء الأمور على الحديث مع أبنائهم بعد إنهاء المسح، ومناقشة ما يشعرون به، والطُرق الممكنة لتعزيز جودة حياتهم.
كيف يمكن للمعلّمين تقديم الدعم للطلبة الذين يشاركون في المسح من المنزل؟
نُشجّع المدارس التي يشارك بعض طلبتها في المسح عن بُعد، على تخصيص حصصٍ عن بُعد يكمل الطلبة خلالها المسح تحت إشراف المعلّمين، ولاسيّما للطلبة الصغار، فمن الضروري وجود المعلّمين معهم، لمتابعة سير العملية والإجابة عن أسئلتهم .
متى تم إجراء أول مسح؟
تم إجراء أول مسح لجودة حياة الطلبة بدبي في نوفمبر - ديسمبر 2017. وقد أُجريت تجربة المسح في مايو 2017 للتأكد من أن الأسئلة كانت مناسبة للإطار المحلي.
هل هناك سبب لاختيار نوفمبر/ديسمبر كتوقيت للمسح؟
يتم إجراء المسح في هذا الوقت من العام لتجنب فترة الامتحانات الرئيسية وفترات العطلات. ويتم منح المدارس فترة خمسة أسابيع للسماح لهم بالتخطيط ومساعدة الطلبة لإكمال المسح في وقت مناسب. كما توفر الفترة الزمنية الثابتة أيضًا مقياسًا لتحقيق مستوى مناسب من الإستمرارية والتوافق عبر المدارس.
هل سنستمر بإجراء المسح في السنوات القادمة؟
تختتم هيئة المعرفة هذا العام شراكة مثمرة بدأت في عام 2017 وامتدت على مدى خمسة أعوام مع حكومة جنوب أستراليا لإجراء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في دبي.
كيف يمكنني الوصول إلى المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي ؟ وكم من الوقت سيستغرق ملؤه؟
يتم ملء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي عبر الانترنت. وستتلقى كافة المدارس المشاركة رابط المسح مع رمز تعريفي خاص لــ "تسجيل دخول" الطلبة. وسيُطلب من الطلبة تعبئة المسح خلال الساعات المدرسية، وسيستغرق المسح من 25 إلى 45 دقيقة بحضور معلميهم/ مشرف المسح. ولا يعدّ المسح اختباراً ولا يحتوي على إجابات صحيحة أو خاطئة.
ما الذي يتناوله المسح؟
يطرح المسح أسئلةً على جميع الطلبة حول النقاط الآتية:
- جودة الحياة من الناحية الاجتماعية
- العلاقة المجتمعية والتعلم في المدرسة وفي المنزل
- الصحة البدنية وأسلوب حياتهم خارج نطاق المدرسة
بعض الأمثلة عن العبارات الموجهة للطلبة والتي يمكن الإجابة عليها بموافق أو غير موافق |
أشعر بالسعادة |
تُقلقني بعض الأمور |
أعمل على حل واجباتي المدرسية حتى أنتهي منها |
كافة الأمور في حياتي ممتازة |
أنا شخصٌ مجتهد |
يهتم الناس ببعضهم بعضاً في هذه المدرسة |
علاقتي جيدةٌ مع معظم المعلمين الذين يدرّسوني |
أشعر بالأمان في المدرسة |
أما الطلبة الكبار في الصفوف الدراسية من 10 حتى 12 (الصفوف من 11 إلى 13 في المنهاج البريطاني) فستُطرح عليهم أسئلة إضافية؛ حيث سيتضمن المسح أيضًا أسئلة تتمحور حول الجوانب الآتية:
- جودة حياتهم الاجتماعية / العاطفية / وسعادتهم (على سبيل المثال المرونة والأمل)
- ممارسات التعلم
- تطلعات وأهداف المستقبل
بعض الأمثلة عن العبارات الموجهة للطلبة الكبار والتي يمكن الإجابة عليها بموافق أو غير موافق |
أسعى بنشاط لتحقيق أهدافي |
يمكنني أن التزم بالقيام بواجباتي المدرسية بنفسي |
حتى عندما يشعر الآخرون بالإحباط، أعرف أنه بإمكاني إيجاد طريقة لحل مشكلة ما |
عادة أتعافى بشكل سريع بعد الأوقات الصعبة |
لدي رغبة قوية في السعي للتميّز |
يمكنني التفكير بالعديد من الطرق للحصول على الأشياء التي تهمني في الحياة |
ﻣﺎذا ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻏﺐ الأهل ﻓﻲ مشاركة ابنهم ﻓﻲ المسح أو إذا لم يرغب اﻟﻄﺎﻟﺐ نفسه ﻓﻲ المشاركة؟
هناك ثلاثة طرق تتيح للطلبة أو أولياء أمورهم اختيار عدم المشاركة في المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي:
- سيتم إرسال رسالة إلى أولياء أمور الطلبة المشاركين في المسح قبل إجراء المسح، وفي حال عدم رغبتكم بمشاركة ابنكم/ابنتكم في المسح، يرجى إبلاغ معلم ابنكم/ابنتكم.
- سيتم سؤال الطلبة عن رغبتهم في عدم المشاركة. ويمكنهم الانسحاب في أي وقت يشاؤون حتى بعد بدئهم بملء المسح.
- يمكن للطلبة تخطّي أي سؤال لا يرغبون بالإجابة عليه، فيما يواصلون استكمال إجاباتهم عن أسئلة المسح المتبقية.
ماذا سيحدث في حال حاجة الطالب للمساعدة بعد مشاركته في المسح؟
سيتم الاستفسار من الطلبة عن مدى تأثير أسئلة المسح في جعلهم يفكرون بالمشكلات التي يواجهونها. وفي حال كان الطلبة يواجهون مشكلات مع طلبة آخرين، فسيتم على سبيل المثال، توجيههم بمشاركة تلك المشكلات مع أولياء أمورهم أو أحد أفراد أسرتهم أو معلمهم/مرشدهم الاجتماعي في مدرستهم. ولدى معظم المدارس أيضًا مستشار للدعم أو رائد لجودة الحياة يكون مسؤولًا عن تقديم الدعم للطلبة في حال حاجتهم للمساعدة.
ما مدى الحفاظ على سرية المعلومات؟
سيتم التعامل مع إجابات المسح بسرية تامة لحماية المشاركين ولن يتم استخدام النتائج بصورة تتيح التعرف على هوية الطلبة المشاركين. وسيتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تحدد هوية الطالب مثل الأسماء والعناوين، بسرية وبشكل منفصل. وستحصل المدرسة على نتائج مسح الطلبة بصورة جماعية ولن يمكنها الوصول إلى إجابات أي طالب بصورة فردية.
لماذا يطرح المسح أسئلة حول البيئة المنزلية؟
إن جودة حياة كل طالب هي مزيج من الطريقة التي يشعرون بها وجودة حياتهم المنزلية والمدرسية والمجتمعية. فقد كشفت نتائج السنة الأولى من المسح أن أنماط النوم الجيدة وتناول وجبة الإفطار بانتظام هما عاملان مشتركان لدى الطلبة السعداء. ويساهم المجتمع المدارسي وأولياء الأمور والطلبة أنفسهم بدور كبيرفي دعم جودة حياة الطلبة في دبي.
متى وكيف تحصل المدارس على نتائج المسح الشامل لجودة حياة طلبتها؟
في دورات الأعوام من 2017 إلى 2019، تمّ تقديم النتائج إلى المدارس على شكل تقارير بصيغة PDF . أمّا في دورة 2020، فقد تم تقديم النتائج الخاصة بكل مدرسة عبر منصة إلكترونية تفاعلية، تتيح لها إمكانية تصفية النتائج وتحليلها وتحديد الاتجاهات السائدة في البيانات. كذلك تتيح المنصة للمدارس إمكانية تقديم تقارير مخصصة تلبّي احتياجات المُستخدمين المختلفين في المدرسة.
هل سيتم مشاركة بيانات الطالب بصورة فردية مع المدارس وأولياء الأمور؟
يمكن استخدام نتائج الاستبانات لتحديد الجوانب التي تسهم في إثراء معرفة الطالب حول جودة الحياة في مدارس دبي. تم تصميم المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي بحيث يتولى قياس مستوى السعادة لدى مجموعات كبيرة من الطلبة، وليس إعداد تقارير فردية حول مستوياتها لدى كل طالب/طالبة. ورغم قيام الطلبة بملء الاستبانة كلٌّ على حدة، إلا أنه لا يتمّ استخدام الأسئلة المطروحة في المسح لأغراض التشخيص والتقييم على المستوى الفردي للطلبة. وسيتم جمع إجابات الطلبة مع إجابات طلبة أخرين في المدرسة ذاتها بهدف تمكين المدارس والمجتمعات والحكومة من تحديد احتياجات كافة الطلبة. وتتلقى المدارس تقريرًا يلخص النتائج لكل مستوى من مستويات الطلبة. ويتم التأكيد للطلبة بأن إجاباتهم ستُعامل بسرية وخصوصية تامة قبل بدئهم بملء المسح.
هل يمكن للوالدين الوصول إلى نتائج المسح عند الطلب؟
يتم تقديم لمحة عامة حول نتائج طلبة المدارس الخاصة بدبي في فبراير، وتشجع هيئة المعرفة والتنمية البشرية المدارس على مشاركة نتائجها مع أولياء الأمور والطلبة.
كيف ستستخدم هيئة المعرفة والتنمية البشرية نتائج مسح مدرستي؟ هل سيتم نشرها؟
ستسهم نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي في تعزيز الحوار بين هيئة المعرفة والمدارس من أجل الارتقاء بجودة حياة الطلبة بشكل عام والمساعدة في تقديم رؤى حول البيئة المدرسية. وسيتم نشر البيانات المجمعة على مستوى دبي فقط.
هل سيتم استخدام نتائج المسح كجزء من عمليات الرقابة المدرسية؟
يشكل التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، فضلاً عن الرعاية والدعم المدرسي المُقدّم لهم عنصراً أساسياً لمعايير الأداء في إطار الرقابة المدرسية الوطنية. وكما نحفز المدارس على استخدام نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي كجزء من عملية التقييم الذاتي. سيتمكن المفتشون من الوصول إلى تقرير كل مدرسة والنظر إلى ما تفعله المدارس للارتقاء بجودة حياة الطلبة أثناء عمليات الرقابة المدرسية.
كيف يمكن للمدارس استخدام نتائج المسح؟
يمكن استخدام نتائج المسح لتحديد المجالات المناسبة لتحسين تعلم الطلبة وجودة حياتهم في مدارس دبي.
فعلى سبيل المثال:
- إعطاء الأولوية لبرامج الدعم أو البرامج التعليمية
- تحدید المجالات التي تحتاج إلى تخصیص الموارد المتاحة
- وضع الأولويات والخطط والأهداف في المدارس
كيف يُمكنني الحصول على مزيدٍ من المعلومات؟