Skip to Content
menu

إصدارات الهيئة

تقرير دبي في دراستي TIMSS وPIRLS 2011

12 ديسمبر 2012   |   فئة الإصدار: التقييمات الدولية

يلخص هذا التقرير نتائج المشاركة الثانية لدبي في اختبارات دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS ضمن فئة المشاركين في مقارنة الأداء، ونتائج مشاركتها في دراسة مهارات القراءة PIRLS وذلك في إطار دورة مشتركة تجمع بين هاتين الدراستين وتعد الأولى من نوعها، حيث شاركت دبي في العام 2011 في اختبارات مشتركة تضمنت الدورة الخامسة من اختبارات TIMSS والدورة الثالثة من اختبارات الدراسة العالمية لمستوى التقدم في مهارات القراءة (PIRLS). ويمكننا القول أن مشاركتنا في هذه الدورة من التقييمات الدولية تعد بداية لعهد جديد من التطوير تتوفر فيه بيانات مقارنة دولية لأداء طلبتنا في عدة صفوف دراسية، وعلاوة على ذلك تقدم مشاركة دبي الثانية في اختبارات TIMSS أول فرصة لقياس مدى التقدم الذي حققه الطلبة والمدارس على مدى الأعوام الأربعة الماضية منذ دورة TIMSS 2007. ويعرض هذا التقرير تحليلاً لنتائج طلبة دبي في الصفين الرابع والثامن، كما يناقش أداء طلبة دبي تبعاً للمنهاج التعليمي المطبق. ويسلط الضوء على التفاوت الحاصل في الأداء بين البنين والبنات. ويستعرض التقرير كذلك أداء الطلبة في كل واحد من مجالات المحتوى والمجالات الإدراكية والمهارية. ونبحث في هذا التقارير ملامح الارتباط القائم بين تقييمات الرقابة المدرسية ونتائج الطلبة في اختبارات TIMSS وPIRLS 2011. وتُعد المشاركة في التقييمات الدولية خطوة مهمة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية، لأن هذه التقييمات واسعة النطاق تزود هيئة المعرفة والتنمية البشرية برؤى عميقة وطويلة الأمد عن إنجازات طلبة دبي والتقدم الذي يحققونه. وبالإضافة إلى ذلك، توفر عمليات الرقابة المدرسية فرصة لقياس التعليم وصياغته من خلال مساعدة المدارس على مواصلة تحسين التعليم الذي يحصل عليها طلبتها. ولقد مكنت هذه الأدلة الشاملة هيئة المعرفة والتنمية البشرية من تحديد الجوانب التي يلزم تطويرها من أجل المضي قدماً في قطاع التعليم المدرسي في دبي. للمزيد من المعلومات، يرجى تنزيل التقرير الكامل عبر النقر هنا.