Skip to Content
menu
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 يونيو 2024: أحرزت المدارس الخاصة في دبي المرتبة الثانية عالميًا في مهارات المعرفة المالية لطلبتها، والمرتبة السادسة عالميًا في مهارات التفكير الإبداعي، وذلك بحسب نتائج دراسة دولية - تعد الأولى من نوعها في هذين المجالين - ضمن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2022))، الذي تنفِّذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) كل ثلاث سنوات، بهدف فهم مدى قدرة الطلبة في عمر 15 عامًا على استخدام مهارات الحياة الواقعية في مجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم والقراءة وتطبيقها في المواقف العملية اليومية.

وشارك في هذه الدراسة، التي تم الكشف مؤخرًا عن نتائجها دوليًا، حوالي 20 دولة ومدينة عالمية ضمن مجال "المعرفة المالية"، و64 دولة ومدينة عالمية ضمن مجال "التفكير الإبداعي"، فيما شهدت مشاركة أكثر من 4478 طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية في مجال "المعرفة المالية"، وحوالي 7474 طالبًا وطالبة في مجال "التفكير الإبداعي"، وينتمي جميعهم إلى 171 مدرسة خاصة في دبي تطبق 8 مناهج تعليمية متنوعة.

المعرفة المالية 
وأحرزت المدارس الخاصة 522 نقطة في مجال المعرفة المالية، ما يفوق المتوسط العالمي المعتمد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) والبالغ 498 نقطة.

وأشار حوالي 47٪ من طلبة دبي المشاركين في الدراسة الدولية إلى أنهم تعلَّمُوا كيفية إدارة أموالهم ضمن مادة دراسية داخل المدرسة، فيما قال أكثر من نصف عدد الطلبة بأنهم تعلَّمُوها بالانخراط في نشاطٍ خارج المدرسة.

وأفاد 82% من طلبة دبي بأنهم على دراية بكيفية إدارة الأموال، حيث عايشوا – بحسب الدراسة - نشاطًا محددًا لاستكشاف الفرق بين أوجه الإنفاق المختلفة، في وقت أشار 79٪ من الطلبة إلى أنهم يضعون أهدافًا ادخارية بشأن ما يعتزمون شراءه أو اقتناءه، كما لفتت النتائج إلى أن 46٪ من الطلبة يناقشون قرارات الإنفاق مع أولياء أمورهم بشكل متكرر.

وبيَّنت النتائج أن 27٪ من الطلبة - المشاركين في الدراسة - لديهم حسابٌ مصرفي، كما أفاد 32٪ منهم بأن لديهم بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم.

التفكير الإبداعي
وكشفت نتائج الدراسة الدولية، التي تستند إلى بيانات تقييم منهجي لقياس مستوى أداء الطلبة واستبيان واسع النطاق، عن تحقيق طلبة المدارس الخاصة في دبي 36 نقطة في مجال التفكير الإبداعي، ما يفوق المتوسط العالمي المعتمد والبالغ 33 نقطة، فيما حققت الإناث مستوى أداء يفوق الطلبة الذكور في هذا المجال بنحو 4 نقاط.

وتقيس الدراسة الدولية قدرة الطلبة على توليد وتقييم وتطوير الأفكار، كما ترصد مواقفهم وتصوراتهم عن البيئات المدرسية والاجتماعية المتعلقة بالتفكير الإبداعي، حيث تم تكليف الطلبة أثناء التقييم بإنجاز مهام محددة تتطلب إنتاج أفكار إبداعية غير مألوفة وتقييمها وتطويرها.

وبيّنت النتائج أن مهارات التفكير الإبداعي لدى حوالي 84% من طلبة دبي تندرج ضمن المستوى الثالث أو أعلى، ما يفوق المتوسط العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بنسبة بلغت 6%.

وأشارت النتائج إلى أن 42% من طلبة دبي قد حققوا أداءً متقدمًا في التفكير الإبداعي، مقارنة بنسبة 40% من الطلبة في كل من أستراليا وفنلندا ونيوزيلندا، وبنسبة 45% في كندا وكوريا الجنوبية.

مهارات مستقبلية 
وقالت سعادة عائشة عبد الله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" تعد هذه النتائج شهادة دولية على قدرة مدارسنا على إتاحة فرص التعليم والتعلم لجميع الطلبة بمعايير عالمية، والتزامها بضمان جودة التعليم، وتمكين الأجيال الناشئة عبر تزويدهم بمهارات المستقبل في ظل عالم متغير بوتيرة متسارعة، تجسيدًا للرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، وبما يواكب المستهدفات المستقبلية لإمارة دبي على مستوى أجندتي دبي الاقتصادية (D33) والاجتماعية (33) بأن تكون دبي من بين الأفضل عالميًا في جودة التعليم". 

وأضافت سعادتها:" فخورون بأداء طلبتنا ومدارسنا في هذه التقييمات الدولية، والذي يعكس مكانة دبي كوجهة دولية حاضنة للتعليم المتميز، كما يعكس تنافسية طلبتنا إقليميًا ودوليًا، ويُبيِّن الدور المهم للقيادات المدرسية في تحفيز المعلمين وأولياء الأمور على ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في البيئة المدرسية، وتشجيع الطلبة على تطبيقها في تفاصيل الحياة اليومية داخل وخارج البيئة المدرسية، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مساهماتهم الإيجابية في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف القطاعات".

تقدم مستمر 
من جانبها، قالت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة:" توفر التقييمات الدولية بيانات منهجية حول مستويات أداء الطلبة، ومدى كفاءة الأنظمة التعليمية في مختلف مجالات التعليم والتعلم، ما يشكل رافدًا مهمًا لمدارسنا من أجل مواصلة العمل لإثراء تجارب التعليم والتعلم للطلبة بمعايير عالمية تواكب المستهدفات الوطنية لجودة التعليم، وتعزز من تنافسية التعليم في دبي".

وأوضحت بالرهيف:" أظهرت النتائج أن الأنظمة التعليمية التي تسجل مستويات متقدمة في مجال التفكير الإبداعي لطلبتها، تتميز بكونها تُحقِّق أداءً مرتفعًا لطلبتها في الرياضيات والقراءة والعلوم، وذلك ما أظهرته نتائج المدارس الخاصة في دبي. نحن ممتنون لمدارسنا ومعلمينا وأولياء الأمور لدورهم في تمكين طلبتنا من مهارات المستقبل، وفي تعزيز جودة التعليم بدبي بمواصفات عالمية ".
 
وتشير نتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، والتي تم الكشف عنها في ديسمبر 2023م، إلى تحقيق المدارس الخاصة في دبي المرتبة التاسعة عالميًا في مهارات الرياضيات بمعدل بلغ 497 نقطة، لتتخطى بذلك المتوسط العالمي المُعتمَد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بحوالي 25 نقطة، كما احتلت المرتبة 13 عالمياً في مهارات القراءة بمعدل بلغ 498 نقطة، والمرتبة 14 عالميًا في مهارات العلوم بمعدل بلغ 503 نقاط. 

للمزيد من المعلومات حول أبرز نتائج المدارس الخاصة بدبي في مجالي "المعرفة المالية" و"التفكير الإبداعي" ضمن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، يمكنكم زيارة (هذا الرابط).
 
آخر تحديث للصفحة 17 يوليو 2024