Skip to Content
دبي: الخميس، في 18 مايو 2023: كشفت نتائج المشاركة الثالثة لإمارة دبي في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2021) والتي تم الكشف عنها دولياً مؤخراً عن تحقيق طلبة المدارس الخاصة في دبي لمعدل نقاط بلغ 566 نقطة، ما يفوق المعدل العالمي المعتمد من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي - الجهة التي تتولى تنفيذ التقييم الدولي- والبالغ 500 نقطة، ولتحتل دبي بذلك المرتبة السادسة عالمياً بحسب نتائج التقييم الدولي الذي شاركت فيه حوالي 61 دولة ومدينة عالمية.

واستناداً إلى نتائج تقييم الدراسة الدولية، فقد سجلت المدارس الخاصة بدبي تحسناً ملحوظاً في أداء طلبتها مقارنة بدورة العام 2016 بمعدل بلغ 39 نقطة. وبمعدل 76 نقطة مقارنة بالمشاركة الأولى لدبي في دورة العام 2011م.

وحقق 27% من طلبة المدارس الخاصة مستويات إنجاز ضمن المستوى الدولي المتقدم في التقييم الدولي مقارنة بنسبة 12% في دورة العام 2016م.

وحققت المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج البريطاني أفضل أداء بمعدل نقاط بلغ 588 نقطة، يليها المدارس الخاصة التي تطبق منهاج البكالوريا الدولية بواقع 583 نقطة. 

تنافسية دولية
وقال سعادة الدكتور عبد الله الكرم مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" هذه النتائج مهمة ليس فقط لأنها تجسد واقع مدارسنا وتوفيرها لجودة تعليم وتعلم لطلبتنا بمعايير عالمية، وإنما باعتبارها دليل على نجاح الكيفية التي عملت بها القيادات المدرسية والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة معاً للتغلب على التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد- 19 لاسيما أثناء تنفيذ هذه الدراسة الدولية. نحن ممتنون بدورنا لكل فرد في المجتمع التعليمي في المدارس الخاصة بدبي، لدوره الإيجابي في تعزيز تنافسية منظومة التعليم الخاص في دبي، والتأكيد على أن التعليم في دبي يمضي بخطى ثابتة ليكون بين الأفضل في العالم".

أداء قياسي
وأظهرت نتائج تحليل منهجي لأداء طلبة المدارس الخاصة بدبي في دراسة PIRLS تبعاً لتصنيف الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة ضمن فئة "جيد" أو أفضل بحسب تصنيفات الرقابة المدرسية في الهيئة، قد حققوا معدلات تفوق أقرانهم في دبي من جهة، والمعدل العالمي والذي حددته الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي بـ 500 نقطة من جهة أخرى.

وحققت المدارس الخاصة ضمن فئة "متميز" معدلاً بلغ 631 نقطة، فيما سجلت المدارس الخاصة ضمن فئة "جيد جداً" معدل بلغ 588 نقطة، وحققت المدارس ضمن فئة "جيد" معدل 564 نقطة، والمدارس الخاصة ضمن فئة " مقبول" 519 نقطة.

مهارات وإنجازات
ووفقاً للمدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي فاطمة إبراهيم بالرهيف فإن نتائج الدراسة الدولية 2021 PIRLS تأتي متطابقة مع نتائج الرقابة المدرسية، حيث أظهرت المدارس الخاصة ضمن فئة متميز وجيد جداً أداء يفوق المعدل العالمي، ونحن فخورون بما أظهره مجتمعنا المدرسي من تفانٍ والتزام لدعم طلبتنا خلال جائحة كوفيد- 19، والتأكيد على قدرة منظومة التعليم الخاص على توفير تجربة تعليم وتعلم لجميع الطلبة بجودة عالية في مختلف الظروف والأحوال.

وتركز دراسة PIRLS التي تعقد كل 5 سنوات على قياس مستوى تقدم طلبة الصف الرابع في اكتساب مهارات القراءة والمهارات اللغوية الأساسية، كما تتيح الاستبانات التي شارك فيها طلبة وأولياء أمور ومقدمي الرعاية للطلبة فهماً للظروف المحيطة بالطلبة، ومن بينها بيانات ذات علاقة بخبرات التعلم المبكر لدى الطلبة.

مؤشرات
•    الإناث يتفوقن على الذكور في مهارات القراءة بفارق 10 نقاط.
•    94% من طلبة المدارس الخاصة بدبي يتمتعون بكفاءة ذاتية رقمية عالية.
•    يستخدم 90%  من طلبة المدارس الخاصة في دبي  الأجهزة الرقمية للعثور على المعلومات وقراءتها.
•    87% من طلبة المدارس الخاصة واثقون من مهاراتهم في القراءة.
آخر تحديث للصفحة 18 مايو 2023
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.