Skip to Content
menu

إصدارات الهيئة

الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة

29 ديسمبر 2011   |   فئة الإصدار: أبحاث وإحصائيات

شهد العالم في العقد الماضي اهتماماً بالغاً بالرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة (0-8 سنة)، وقد أظهرت نتائج الأبحاث في علم تطور الدماغ والأعصاب المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة أن الأعوام الثلاثة الأولى من عمر الإنسان تكتسب أهمية بالغة في وضع أسس التنمية البدنية والعقلية والاجتماعية والعاطفية والسلوكية، وتتطور هذه المهارات بصورة متزامنة ومتداخلة مع بعضها البعض، ويعتمد التطور في كل مرحلة على القدرات التي اكتسبها الطفل في المرحلة السابقة، كما وتتحدد في هذه المرحلة مسارات الإنسان في جوانب الصحة والتعلم والسلوك، والتي يمكن أن تستمر معه طيلة حياته. وقد أشارت نتائج الدراسات التي أجراها جيمس هيكمان (الحائز على جائزة نوبل سنة 2007) إلى أن عوائد الاستثمار في الثروة البشرية يكون في أعلى معدلاته في السنين الثلاثة الأولى من عمر الإنسان، من خلال التدخلات المناسبة فيما يخص الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي دبي، تلتحق نسبة عالية جداً من الأطفال الإماراتيين (96.8%) برياض الأطفال إلا أن أكثر من 70% منهم موجودون في الرياض التي يُديرها القطاع الخاص، بينما لا يلتحق بالحضانات سوى 5% من الأطفال في الفئة العمرية المناسبة، خاصة وأن الحضانات الحكومية قليلة جداً وتنحصر في حضانتين تُقدمان الخدمة لما يصل مجموعه إلى 43 طفلاً وطفلة (بحسب إحصائيات 2009).

يُوفر هذا التقرير الموجز للرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة دراسة تفصيلية لحالة هذا القطاع في دبي في العام 2009، وقام على إعداده الدكتور جون بنيت بتكليف من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ويُقدم التقرير عرضاً لواقع الخدمات في هذا القطاع ويُلقي الضوء على الفرص المتاحة لتطويره والنهوض به مرفقاً ببعض التوصيات المتعلقة بالاحتياجات المُستقبلية لقطاع الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.