Skip to Content
دبي، 22 يناير 2024: أكّد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن الاستثمار في بناء الإنسان وتسليحه بالعلم والمعرفة هو أساس بناء المجتمعات وتنميتها وديمومتها، وأن حكومة دبي تلتزم بتوفير كافة الممكنات لدعم وتمكين المتفوقين ليكونوا قيادات وطنية مؤثرة تكمل مسيرة الإنجازات التي تعزز مكانة دبي الريادية عالمياً. 

جاء ذلك بمناسبة إطلاق سموه لبرنامج "حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي" في إطار مبادرات "أجندة دبي الاجتماعية 33" تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بالاستثمار في الإنسان لضمان نجاح التنمية الحقيقية. 

كفاءات إماراتية رائدة
وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "نطلق برنامج الابتعاث الأكاديمي للطلبة المواطنين من دبي، بإجمالي مخصصات مالية تقدر بمليار و100 مليون درهم، تقديراً لكل طالب اجتهد وسعى وعمل بجد، للالتحاق بأفضل التخصصات المستقبلية التي تحقق طموحاتهم الشخصية وتطلعاتنا التنموية المستقبلية". 

وأضاف سموه: "في إطار أجندة دبي الاجتماعية 33 وتحقيقاً لإحدى أهم غاياتها لبناء المنظومة التعليمية الأكثر قدرة على مواكبة طموحات دبي المستقبلية وتعزيز رأس مالها البشري وسعياً لتخريج قيادات مؤثرة من الكفاءات المواطنة وذوي التخصصات العلمية النادرة، نقدم 100 بعثة دراسية سنوياً، للطلبة المواطنين من إمارة دبي خريجي المدارس الحكومية والخاصة بمختلف المناهج التعليمية، للاستثمار في قدراتهم وتمكين كفاءاتهم من أجل رفد مختلف القطاعات في الإمارة بقيادات مواطنة تكتب فصولاً جديدة في سجل تميز دبي وريادتها".

كما شجع سموه الطلبة ممن هم على أبواب التخرج هذا العام بشحذ الهمم ليكونوا من المتميزين أصحاب الطموح، لتعزيز تحصيلهم العلمي، مؤكداً على دورهم وأقرانهم في تحقيق أجندة دبي الاجتماعية بالاستثمار في المواطن وتطوير مهارات أجيال وقيادات المستقبل في مختلف الميادين، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية ومستقبلهم العملي اللاحق. 

منظومة تكريم الطلبة الأوائل
ويأتي برنامج "حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي" مكللاً لمنظومة تكريم ورعاية الطلبة الأوائل في دبي والتي بدأت منذ سنتين، حيث تقدم المنظومة لأوائل الطلبة فرصاً للبعثات الدراسية سنوياً، وتمنح هذه البعثات للطلبة المواطنين الذين حققوا المراتب الخمس الأولى في المناهج الخمس الرئيسية في الإمارة، شاملةً المنهج الوزاري، والبريطاني والأمريكي، والبكالوريا الدولية، بواقع 25 طالباً ممكن يمكنهم الالتحاق ببعثات دراسية داخل وخارج الدولة ضمن أرقى الجامعات العالمية. حيث يأتي برنامج الابتعاث لتقديم فرص إضافية للابتعاث الدراسي ليكون المجموع 100 منحة دراسية للطلبة المواطنين المتفوقين.
ويستهدف البرنامج تقديم المنح الدراسية وتسهيل الابتعاث للجامعات العالمية المرموقة على تخصصات دراسية تتوافق مع احتياجات سوق العمل وأولويات التطور المستقبلي في مختلف قطاعات التنمية بما يخدم المشاركة الاقتصادية للمواطنين، ويدعم تحقيق مستهدف الأجندة الاجتماعية 2033 وهو زيادة عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص إلى ثلاثة أضعاف العدد الحالي.

بناء المهارات القيادية
ويتميز البرنامج بالتركيز على بناء مهارات قيادية لدى الطلبة المستفيدين من المنح والبعثات الدراسية، كما يتم توفير الدعم اللازم لتمكين الطلبة من الاختصاص في المجالات المطلوبة في سوق العمل، وبما يتوافق مع ممكنات التوظيف، العلمية والمهارية، في إمارة دبي، للحاضر والمستقبل، مما يساند في تحقيق مستهدفات إمارة دبي للارتقاء بمنظومة التنمية البشرية المواطنة، والتمكن من خلق البيئة الداعمة للمواهب والكفاءات المواطنة، وضمان المساهمة في بناء المجتمع الأمثل بحراكه المعرفي.

التسجيل 
سيتم فتح باب التقديم في "برنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي" للعام الأكاديمي القادم 2024- 2025، بإشراف هيئة المعرفة والتنمية البشرية وبالتنسيق مع هيئة دبي الرقمية، عبر خدمة "إماراتي" المدرجة على منصة "دبي الآن" الذكية بدءاً من شهر أبريل 2024 القادم، ذلك بالتزامن مع إعلان نتائج الطلبة في المرحلة الثانوية، ليتم اختيار أفضل 100 طالب وطالبة من المواطنين المتفوقين، وذلك وفق المعايير والشروط لدى هيئة المعرفة والتنمية البشرية. 
 
آخر تحديث للصفحة 25 يناير 2024
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.