Skip to Content
دبي، الخميس 30 نوفمبر 2023م: يتلقى 83% من طلبة المنهاج الهندي في دبي تعليماً ضمن فئة "جيد" فما فوق العام الدراسي الحالي 2023- 2024م مقارنة بنسبة 73% العام الدراسي الماضي، بواقع 15 ألف طالباً وطالبة يتلقون تعليماً أفضل العام الدراسي الحالي وذلك بحسب نتائج دورة الرقابة المدرسية في 32 مدرسة خاصة تطبق المنهاج التعليمي الهندي تستقبل 94 ألفاً و499 طالباً وطالبة.

تقدم ملحوظ 
ووفقاً لنتائج الدورة الحالية 2023-2024 من الرقابة المدرسية في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي، فقد حققت 4 مدارس تقدماً ملحوظاً في جودة أدائها العام مقارنة بالعام الدراسي الماضي 2022- 2023م، حيث ارتقت هذه المدارس بجودة أدائها العام من فئة "مقبول" إلى فئة "جيد"، فيما لم تشهد أي مدرسة خاصة تطبق المنهاج الهندي تراجعاً في جودة أدائها.

تصنيفات
وتشير النتائج إلى أن مدرسة واحدة تطبق المنهاج الهندي قد حققت جودة أداء ضمن الفئة "متميز"، فيما تم تصنيف 10 مدارس ضمن الفئة "جيد جداً" و14 مدارس ضمن الفئة "جيد" و7 مدارس في الفئة "مقبول"، فيما لم تُصنف أي من هذه المدارس ضمن الفئتين "ضعيف" أو "ضعيف جداً". 

أهداف طموحة
وقال سعادة الدكتور عبد الله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: " حددت دبي أهدافاً طموحة للسنوات العشرة القادمة من خلال أجندة دبي الاقتصادية (D33) لمضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد القادم وأن تكون دبي من بين أفضل 3 مدن عالمية، ويعد إتاحة التعليم عالي الجودة لطلبة مدارسنا أمراً محورياً لتحقيق هذه المستهدفات".

وأشار سعادته إلى أن ضمان حصول جميع الطلبة في المدارس الخاصة في دبي على تعليم جيد أو أفضل من شأنه تعزيز مكانة دبي لتكون وجهة دولية للتعليم المتميز الذي تتجسد ملامحه في كل مدرسة وفي كل فصل دراسي بدبي، ونحن ممتنون لمجتمع المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي الهندي في دبي على دورهم في إثراء تجربة التعليم والتعلم للطلبة وعلى كونه جزءاً من مجتمع مدرسي يعكس الابتكار والتميز اللذين تتميز بهما دبي". 

جودة الحياة
وشهد العام الدراسي الحالي التركيز خلال عمليات الرقابة المدرسية للعام الثاني على التوالي على مدى جودة دمج المدارس التي تطبق المنهاج الهندي لجودة حياة طلبتها ضمن سياساتها ومناهجها، وتشير النتائج إلى أن خدمات وأنشطة جودة الحياة في 91% من هذه المدارس ضمن فئة " جيد" أو أفضل مقارنة بنسبة 78% العام الدراسي الماضي.

خيارات متنوعة
من جانبها، أوضحت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: " إن النمو غير المسبوق في قطاع المدارس الخاصة من حيث زيادة عدد الطلبة الملتحقين فيها العام الدراسي الحالي يتزامن مع  نمو مماثل في إتاحة المزيد من فرص التعليم عالي الجودة للطلبة، ويتضح ذلك من خلال حصول 83% من طلبة المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي على جودة تعليم ضمن فئة جيد أو أفضل العام الدراسي الحالي مقارنة بنسبة 45% في الدورة الأولى من الرقابة المدرسية في هذه المدارس في العام الدراسي 2009- 2010م".

وأضافت بالرهيف: "انسجاماً مع أولوياتنا، فإننا نتطلع إلى استمرار تحسن أداء مدارسنا، وبالتالي زيادة أعداد المدارس التي تقدم مستوى جودة جيد أو أفضل، وانعكاس ذلك على ضمان تلقي نسبة أكبر من أبنائنا الطلبة لتعليم عالي الجودة."

ولفتت المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة إلى أن نشر التقارير المصممة لكل ولي أمر قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي سوف يتيح أمام أولياء الأمور في هذه المدارس كافة المعلومات التي يحتاجون إليها حول جودة التعليم في مدارس أبنائهم في الوقت المناسب واتخاذ القرار بشأن اختيار الأفضل لأطفالهم. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتمكن العائلات المنتقلة إلى دبي على مدار العام الدراسي أيضاً من الحصول على كافة الخيارات وأحدث الحلول التعليمية في كل مدرسة خاصة بدبي، بما يعزز من مكانة دبي باعتبارها وجهة دولية للتعليم المتميز".

وفي المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الباكستاني، حصلت المدرستان اللتان تطبقان المنهاج الباكستاني على تصنيف ضمن الفئة "مقبول".

تقارير فردية
ويستقبل أولياء أمور الطلبة الملتحقين بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي أو الباكستاني في دبي، تقارير فردية تم تصميمها خصيصاً لأجلهم تتضمن المعلومات التي تتيح لهم بناء صورة واضحة عن جودة التعليم في مدارس أبنائهم.

وتتضمن تقارير أولياء الامور معلومات مهمة لكل ولي أمر، بدءاً من جودة التدريس وجودة عمليات التعليم والتعلم وانتهاءً بجودة حياة أبنائهم في المدرسة، ويمكن لأولياء الأمور الذين يبحثون عن مدارس مناسبة لأبنائهم الاطلاع على هذه التقارير من خلال خدمة البحث عن المؤسسات التعليمية والمتوفرة عبر الموقع الالكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية وتطبيقها على الهواتف الذكية.

مؤشرات وأرقام
•    تم في الدورة الحالية من الرقابة المدرسية 2023- 2024 تقييم 32 مدرسة خاصة تطبق المنهاج الهندي بدبي.
•    83% من طلبة المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي يتلقون جودة تعليم ضمن فئة جيد أو أفضل
•    78% من المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي ضمن فئة جيد أو أفضل
•    خدمات وأنشطة جودة الحياة في 91% من هذه المدارس ضمن فئة " جيد" أو أفضل
•     4 مدارس خاصة تطبق المنهاج الهندي حققت تقدماً ملحوظاً في جودة أدائها العام مقارنة بالعام الدراسي الماضي 2022- 2023م
•    94499 طالباً وطالبة يلتحقون بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي بدبي.
آخر تحديث للصفحة 30 نوفمبر 2023
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.