Skip to Content

دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 08 من ونيو 2020: حلّت 64% من فروع الجامعات الدولية في المناطق الحرة بدبي في فئتي "خمس نجوم" وأربع نجوم" طبقاً لنتائج منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي في عامها الثاني على التوالي، والتي تقيس جودة التعليم والخدمات التعليمية المقدمة في فروع الجامعات الدولية بدبي.

وبحسب نتائج المنظومة، والتي تستند إلى منهجية تم تطويرها بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، فضلاً عن مواءمتها مع المشهد القائم في إمارة دبي، وشهدت مشاركة 17 فرعاً دوليا في دبي، واستطلاع آراء أكثر من 30 ألف طالب وطالبة، فقد حلت 6 فروع جامعات دولية بدبي في تصنيف 5 نجوم، وحصلت 5 مؤسسات على تصنيف 4 نجوم، و4 مؤسسات على تصنيف 3 نجوم، كما حصلت اثنتان على تصنيف نجمتين.

وتهدف منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي إلى رفع جودة العملية التعليمية، من خلال إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات وأولياء أمورهم لاختيار أفضل الجامعات الدولية والتخصصات المستقبلية التي تناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم بناءً على قرارات مدروسة، حيث تمكّنهم أدوات التقييم من مقارنة التقييمات الجامعية في الفئات الأساسية مثل التدريس والبحث والتوظيف، بالإضافة إلى الفئات الأخرى ذات التأثير على تصنيف الجامعة، وتتضمن مرافقها وقوة برامجها وجهودها لتحسين جودة الحياة والدمج والابتكار والفنون.

وقال الدكتور وافي داود، المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والتخطيط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" تعد منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية خطوة جديدة إلى الأمام تعكس حالة النضوج التي يتميز بها قطاع التعليم العالي الخاص بدبي، حيث تتيح المنظومة أمام الطلبة في دبي وجميع أنحاء العالم الاطلاع على تصنيف فروع الجامعات الدولية لتحديد خياراتهم في التعليم العالي، واتخاذ قرارات مدروسة أكثر ثقة بشأن مستقبلهم في دبي.

وأشار داوود إلى أن منظومة التصنيف تمنح الجامعات فرصاً متنوعة لإبراز جوانب تميزها وقوتها، متوجهاً بالشكر والامتنان إلى مؤسسات التعليم العالي والشركاء الدوليين لتعاونهم ودعمهم للمنظومة منذ انطلاق مرحلتها الأولى العام الأكاديمي الماضي".

إلى ذلك، فقد تم تطوير منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية بالتعاون مع شركة استشارات التعليم العالي العالمية Quacquarelli Symond) QS)، كما تمت مواءمتها محلياً بما يلبي احتياجات فروع الجامعات الدولية في دبي، وبما يواكب مكانة متميزة لإمارة دبي كوجهة إقليمية ودولية جاذبة للتعليم والتعلم في قطاع التعليم العالي.

للاطلاع على التقرير والقائمة، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:   https://www.khda.gov.ae/ar/highereducationclassification

ماذا تعني تقييمات منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية بدبي؟

توفر مؤسسة نجمة واحدة مستوى جيد من التعليم للطلبة ولديها الهيكل التنظيمي اللازم لتمكين التقدم والتطور. تقييم نجمة واحدة
توفر المؤسسة ذات النجمتين مستوى جيد من التعليم للطلبة وأظهرت تقدماً في فئات المعايير الأساسية. تقييم نجمتان
توفر مؤسسة 3 نجوم مستوى عال من التعليم للطلبة وأظهرت نقاط قوة في فئات المعايير الأساسية مع إظهار التقدم في فئات أخرى ومعايير متقدمة. تقييم ثلاث نجوم
تقدم مؤسسة 4 نجوم مستوى متميز من التعليم للطلبة، وأظهرت نقاط قوة في جميع الفئات بما في ذلك فئات المعايير الأساسية والمتقدمة، ومجموعات مهارات الخريجين جذابة لأصحاب العمل، كما تلبي مؤسسات الـ 4 نجوم المتطلبات الأساسية في البحث والتدريس. تقييم أربع نجوم
تقدم مؤسسة 5 نجوم مستوى تعليمي عالمي وأظهرت نقاط قوة في جميع الفئات بما في ذلك فئات المعايير الأساسية، وفئات المعايير المتقدمة، وتتمتع بسمعة عالمية وتحترم معايير البحث والتدريس الدولية، ويتم البحث عن الخريجين من قبل أصحاب العمل، كما تلبي المتطلبات المسبقة في التدريس والبحث والتوظيف ومعدلات رضا الطلاب بشكل عام. تقييم خمس نجوم

 

 

آخر تحديث للصفحة 26 سبتمبر 2022
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.