Skip to Content

دبي، الأربعاء 10 أبريل 2019م: أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية (اليوم الأربعاء) عن تصنيفات المدارس الخاصة بدبي  استناداً إلى نتائج الدورة الحادية عشرة على التوالي من الرقابة المدرسية بدبي.
وللعام الثالث على التوالي، استقبل أولياء أمور أكثر من 278 ألف طالب وطالب رسالة شخصية من سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بشأن تصنيف مدارس أبنائهم ، بالإضافة إلى تشجيع أولياء أمور الطلبة الملتحقين بالمدارس ضمن فئتي ضعيف أو مقبول على اختيار التعليم الجيد أو أفضل لأبنائهم عوضاً عن مدارسهم الحالية، والانضمام إلى نحو 70 % من أقرانهم الذين يتلقون حالياً تعليماً ضمن فئة جيد أو أفضل.

جاء ذلك، فيما أفادت الهيئة بأن 70% من الطلبة الإماراتيين بالمدارس الخاصة بدبي يتلقون اليوم تعليماً جيداً أو أفضل ، مقارنة بنسبة 26% في العام 2008م.

وتشير نتائج الرقابة المدرسية في دبي للعام الدراسي الحالي 2018- 2019م إلى أن 17 مدرسة خاصة تستقبل 25 ألفاً و 481 طالباً وطالبة قد حققت جودة أداء في فئة " متميز" ، و28 مدرسة تستقبل 57 ألفاً و541 طالباً وطالبة في فئة جيد جداً، و74 مدرسة تستقبل 110 ألفاً و488 طالباً وطالبة في فئة جيد، و52 مدرسة تستقبل 76 ألفاً و972 طالباً وطالبة في فئة مقبول، و5 مدارس تستقبل 8 آلاف و312  طالباً وطالبة في فئة ضعيف، فيما لم يتم تصنيف أي من مدارس دبي في فئة ضعيف جداً  للعام الرابع على التوالي، وذلك منذ اعتماد هذا التصنيف ضمن فئات جودة التعليم.

الأداء العام للرقابة المدرسية 2018-2019
التقييم مدارس جميع الطلبة الطلبة الإماراتيين
متميز 17 25,481 1,013
جيد جداً 28 57,541 1,786
جيد 74 110,488 18,621
مقبول 52 76,972 9,046
ضعيف 5 8,312 19

ونشرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي صباح اليوم الأربعاء، التقارير الفردية لجودة التعليم في كل مدرسة خاصة بدبي، إضافة إلى تصنيفاتها تبعاً لجودة التعليم فيها، وذلك عبر موقعها الإلكتروني www.khda.gov.ae  وتطبيق هيئة المعرفة على الهواتف الذكية، بما يتيح لولي الأمر فرصة الإطلاع على مستوى جودة التعليم الذي تقدمه مدرسة ابنه، قبل إتخاذه لقرار إعادة التسجيل في المدرسة الحالية أو اختياره لمدرسة أخرى تقدم جودة تعليم أفضل لابنه للعام الدراسي المقبل.

وخضعت 176 مدرسة خاصة في دبي تستقبل 278 ألفاً و794 طالباً وطالبة لعمليات الرقابة المدرسية في دورتها الحادية عشرة ، من بينهم حوالي 30 ألفاً و485 طالباً وطالبة من الإماراتيين.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" في العام 2008، أفادت نتائج الرقابة المدرسية بأن 30% من طلبة دبي يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل، واليوم ارتفعت النسبة إلى 70%، وينطبق الأمر ذاته على الطلبة  الإماراتيين الذين يتلقون تعليمهم في مدارس جيدة أو أفضل من 26% في العام 2008م إلى 70% العام الدراسي الجاري ، ما يحفزنا من أجل مواصلة العمل مع المجتمع التعليمي لتحقيق تطلعاتنا المشتركة بمواكبة الأهداف المستقبلية لإمارة دبي وزيادة أعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس الجيدة أو أفضل بحلول العام 2021م، وتعزيز مكانة دبي كوجهة إقليمية ودولية جاذبة للتعليم والتعلم بخيارات متنوعة تلبي مختلف احتياجات أولياء الأمور الحاليين أو الجدد".

ولفت الكرم إلى أن إعلان تصنيفات الرقابة المدرسية للدورة الحالية قبل بدء الفصل الدراسي الثالث، يأتي في إطار حرص الهيئة على إتاحة الفرصة لأولياء الأمور الحاليين أو الجدد لإتخاذ قرارات مدروسة فيما يتعلق باختيار مدارس أبنائهم استناداً إلى جودة التعليم المقدمة".

وشدد الكرم على أنه إذا كان مستقبل وطننا في اختيار التعليم الجيد للأبناء، فإنني أدعو كل ولي أمر إلى الاستفادة من المعلومات الداعمة التي بين يديه اليوم في اختيار المدرسة الأنسب لاستكمال دراسة ابنه فيها، والاطلاع على الخيارات المتوفرة ضمن المدارس الخاصة بفئة جيد أو أفضل".

زيادة مستمرة 

من جانبها، قالت فاطمة بالرهيف المدير  التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: " تتزايد فرص الحصول على التعليم الجيد أو أفضل بالمدارس الخاصة في دبي عاماً بعد عام، حيث تشير النتائج العامة للرقابة المدرسية في دورتها الحالية، إلى أن  18 مدرسة خاصة تستقبل حوالي 18  ألفاً و776 طالباً وطالبة من بينهم قرابة 2946 طالبأ وطالبة إماراتياً، قد حققت تحسناً ملحوظاً في أدائها العام منتقلة من فئة إلى أعلى مقارنة بالدورة السابقة من الرقابة المدرسية ".

ولفتت إلى أن زيادة أعداد المدارس التي تقدم تعليماً جيداً أو أفضل من 38 مدرسة في العام 2008م إلى 119 مدرسة العام الدراسي الجاري، يؤكد أن جودة التعليم باتت ثقافة راسخة بمنظومة التعليم الخاص بدبي، وأن مدارسنا تثبت عاماً بعد عام جديتها في إجراء عمليات التحسين المتوقعة".

وانطلق جهاز  الرقابة المدرسية منذ العام 2008 في تطبيق عمليات الرقابة المدرسية على المدارس الخاصة في دبي لتحديد أفضل الممارسات الموجودة في المدارس والجوانب التي تحتاج إلى التطوير في أدائها، وتركز تقارير الرقابة المدرسية على تزويد أولياء الأمور بمعلومات شاملة ودقيقة وتتسم بأعلى درجات المصداقية عن أداء المدارس في دبي وتصنيفاتها تبعاً لجودة التعليم، بهدف تزويد أولياء الأمور معلومات أفضل عن جودة العملية التعليمية المتاحة لأبنائهم.

ويتم تنظيم بنية الرقابة المدرسية ضمن ستة معايير رئيسية للأداء، يتم على أساسها التقييم النهائي لجودة الأدء العام للمدرسة وهي جودة إنجازات الطلبة، وجودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار، وجودة عمليات التدريس والتقييم، وجودة المنهاج التعليمي، وجودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم، وجودة قيادة المدرسة وإدارتها. 

كادر:
هل تسأل عن تصنيفات مدارس دبي؟

ماذا يعني تصنيف "متميز"؟
طلبة مبتكرون 
طلبة مبادرون
طلبة مستقلون ومتعلمون متمكنون 
بيئة دامجة وصديقة لأصحاب الهمم
التعلم في بيئات ملهمة
الإنجازات التعليمية للطلبة تواكب الأجندة الوطنية للإمارات

ماذا يعني تصنيف جيد جداً؟
الطلبة متعلمون مستقلون وملتزمون
الطلبة إيجابيون بسلوكيات محترمة
المنهاج بخيارات تشاركية
الإنجازات التعليمية للطلبة تواكب الأجندة الوطنية للإمارات

ماذا يعني تصنيف جيد؟
الطلبة يحققون تقدماً ملموساً
واثقون 
منهج متوازن
قيادة مدرسية تركز على التحسين
الإنجازات التعليمية للطلبة تتماشى مع الأجندة الوطنية للإمارات

ماذا يعني تصنيف "مقبول"؟
المدرسة توفر متطلبات الأمن والسلامة 
الطلبة مسؤولون بسلوكيات حسنة
المنهاج يتطلب إجراء تعديلات لمواكبة الاحتياجات الفردية لكل طالب
المدرسة تحتاج إلى التخطيط للتحسين 

ماذا يعني تصنيف "ضعيف"؟
تطور شخصي واجتماعي محدود 
علاقات وسلوكيات ضعيفة 
بيئة تعلم محدودة
الطلبة لا يشاركون في عملية التعلم  

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.