Skip to Content
دبي، الثلاثاء 12 يونيو 2018م: أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي مساء أمس الإثنين دليل "مجلس الأمناء الجيد.. هدية إلى المجتمع المدرسي في دبي"، والذي شارك في إعداده مجموعة متنوعة من المختصين على المستويين المحلي والدولي،  بهدف تزويد المدارس الخاصة في دبي بفهم أفضل الممارسات المتبعة في مجالس الأمناء، وتطوير أداء مجالسها.

جاء ذلك جاء ذلك خلال حفل إفطار جماعي استضافته الهيئة بمقرها في مدينة دبي الاكاديمية بحضور وبمشاركة أكثر من 200 مدير مدرسة وممثلين عن مجالس الأمناء في المدارس الخاصة بدبي.

وحدّد الدليل  8 مميزات لمجلس الأمناء الجيد والفّعال في المدارس الخاصة في دبي وهي القيادة والثقافة، ووضوح الغاية، والمُساءلة، والتنوع والاستقلالية، والكفاءة والفعالية، والأدوار والمسؤوليات، والالتزام، المشاركة المجتمعية.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خلال حفل الإفطار الجماعي وإطلاق الدليل :" ‏ ننفذ الرقابة المدرسية على مدار ١٠ سنوات،  وتعلمنا الكثير حول ما تمتلكه المدارس الخاصة الجيدة في دبي بشكل عام،  لافتاً إلى أن القيادة المدرسية ومجلس الأمناء تعد من المميزات الرئيسية لهذه المدارس".
 
وأشار الكرم إلى أن الأبحاث التي أجريت حول أفضل ممارسات مجالس الأمناء الجيدة في مدارس دبي، تؤكد أن المدرسة الأفضل تتفاعل بشكل منتظم مع المجتمع التعليمي، ومع أولياء الأمور و مع الطلبة ومع مزودي الخدمات التعليمية ، وتبادر بوضع احتياجات الجميع في بؤرة تركيز القيادة المدرسية، مشيراً إلى أن نتائج الأبحاث ورحلة 10 سنوات من الرقابة المدرسية  في دبي مدى التأثير الإيجابي لمجلس الأمناء الجيد على أداء المدرسة، فعندما مجلس أمناء جيد، ترتفع معدلات أداء الطلبة، ومعرباً عن تقديره لفريق العمل من المتخصصين المحليين والدوليين الذين عملوا على إعداد الدليل وإثرائه بتجارب وممارسات ناجحة على المستويين المحلي والدولي".

ويبرز  الدليل الدور المحوري  لمجالس الأمناء الجيدة في رحلة المدارس الخاصة بدبي نحو بلوغ المزيد من جودة التعليم، حيث يجمع الدليل  بين قصص إيجابية لأصحاب تجارب وممارسات  رائدة محلياً ودولياً، ما يشكل بدوره نقطة انطلاق للمدارس الخاصة في دبي من أجل المضي قدماً نحو  بناء حوارات منهجية تستهدف تطوير أداء مجالس الأمناء وتعزيز دورها، لاسيما وأن مجلس أمناء المدرسة يقوم بدور الصديق الناصح للمدرسة، الذي يُبرز تحديات الوضع الراهن، ويضع التوقعات المرجوة من المدرسة.

ويقدم الدليل للمستثمرين ومشغلي المدارس، إجاباتٍ على كافّة تساؤلاتهم حول مجالس الأمناء في مدارس دبي، فضلاً عن كونه مرجعاً لمجالس الإدارة وجهات تدريب مجالس الأمناء، والمستشارين وأعضاء المجتمع المهتمين بالانضمام إلى مجالس الأمناء في مدارس دبي.

ويطرح الدليل حزمة من  الأسئلة التي تمّ تصميمها لمساعدة المدارس على في التفكير بأسلوب إدارة مجلس الأمناء، وتشجيعهم على خوض المزيد من الحوارات بهذا الخصوص، بحيث تتم الإجابة عن هذه الأسئلة بالتعاون بين إدارة المدرسة وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأطراف المهتمّة، وذلك لضمان وجود إطار عمل جاد لمجلس الأمناء يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وتتمحور الأسئلة حول دور مجلس الأمناء في المدارس الخاصة؟ ومن الذي يمكنه الانضمام إلى مجلس الأمناء؟و ما الذي يميز دور مجلس الأمناء في قطاع المدارس الخاصة بدبي؟.

للمزيد: تفضلوا بالإطلاع على تقرير "مجلس الأمناء الجيد.. هدية إلى المجتمع المدرسي في دبي"  عبر زيارة الرابط التالي: https://www.khda.gov.ae/Areas/Administration/Content/FileUploads/Publication/Documents/Arabic/The_Gift_Of_Good_Governance_Ar.pdf
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.