Skip to Content
بكين ، الصين، في 25 مارس 2017م: بادرت 5 جامعات دولية بدبي بطرح  600 منحة دراسية للطلبة الصينين بدبي، بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية والمركز الصيني للتبادل التعليمي في وزارة التعليم الصينية، تزامناً مع إطلاق المنصة الإلكترونية " الدراسة في دبي" تحت شعار" حيث يلتقي العالم" بهدف توفير معلومات موثوقة حول البرامج الأكاديمية المتنوعة التي توفرها فروع الجامعات الدولية بدبي.

وطرحت كل من جامعة الإمارات للطيران، وجامعة أمتي، وجامعة ميدلسيكس ، وجامعة هيريوت وات، وجامعة مانيبال، حزمة من المنح الدراسية التي تستهدف الطلبة الصينين ضمن تخصصات إدارة الأعمال والهندسة والإعلام والطيران والضيافة وغيرها.

جاء ذلك خلال فعاليات المنتدى الصيني للدراسة في الخارج ( CSAF 2017) ومعرض التعليم الدولي  CIEET )) والذي استضافتهما العاصمة الصينية بكين في الفترة بين 24 – 26 مارس الجاري تحت شعار " الفرص والإستراتيجيات والمشاركة.. مبادرة وطنية للتعليم تقود طريق التعليم الدولي في الصين"، بحضور ومشاركة مسؤوليين حكوميين من الصين ودبي، بالإضافة إلى طلبة وجامعات دولية.
 
وأعلن سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خلال مشاركته على رأس وفد هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي في المنتدى والمعرض عن إطلاق المبادرة التي تتزامن مع إطلاق منصة " الدارسة في دبي" والتي توفّر معلومات موثوقة حول الخيارات المتوفرة من البرامج الجامعية في فروع الجامعات الدولية بدبي، وتتواكب مع عام الخير في الإمارات، مشيراً إلى أن المبادرة تعكس مكانة التعليم العالي الدولي وقدرته على تعزيز التواصل بين الثقافات والأمم وبناء الصداقات الممتدة وتشارك المعرفة.

وأضاف:" روابط الصداقة بين دبي والصين تنطلق من قيم مشتركة من بنيها السعادة والعطاء، وفي وقتتحتضن دولة الإمارات حوالي 190 جنسية وثقافة، فإن أكثر من 300 ألف شخص صيني مقيم يقدمون الكثير لمجتمعنا اليوم ويساهمون معنا في تعزيز الروابط الإقتصادية بين دولة الإمارات وبين الصين".

وأشار الكرم إلى أن  المبادرة تنطلق من الاحتفال بقيم العطاء والكرم والصداقة، والتي تعد سمة مميزة للمجتمع التعليمي في كل من دبي والصين، معرباً عن مساهمة المبادرة في تعزيز أواصر الصداقة بين الجانبين لطلبة أكثر سعادة، موضحاً أن الطلبة الصينين الملتحقين بفروع الجامعات الدولية في دبي إضافة نوعية للتنوع الثقافي وتبادل تجارب التعليم والتعلم وعيش تجربة الحياة في دبي بشكل عام، وقطاع التعليم العالي بدبي على وجه الخصوص.

ويوجد في دبي 30 ألف طالب يلتحقون بـ 30 مؤسسة تعليم عال من فروع الجامعات الدولية في دبي تقدم حزمة متنوعة من البرامج الأكاديمية التي تتنوع بين إدارة الأعمال والموضة والإعلام وغيرها، وتجتذب جودة فروع الجامعات الدولية في دبي الطلبة للدراسة فيها، بالإضافة إلى الاستفادة من التنوع الثقافي الفريد من نوعه في دبي ومنحهم مهارات المستقبل.

من جانبها، قالت بروفيسور. ناراينان رامشاندرن وهي مدير جامعة أمتي دبي: " تعد دبي مركزاً تعليمياً دولياً وإقليمياً توفر فرص التعليم الدولي للطلبة حول العالم، مشيرة إلى أن الجامعة تؤكد إلتزامها بالمشاركة الفاعلة في مبادرات "عام الخير" بالإمارات، معربةً عن سعادتها بتقديم الجامعة لنحو 300 منحة دراسية للطلبة الصينيين المتميزين ضمن مختلف البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة، والتي تحظى بإشراف ومتابعة مستمرة مؤسس الجامعة د. أشك غوهان، بهدف تعزيز ودعم الطلبة حول العالم في رحلتهم مع التعلم".

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد آل علي وهو مدير جامعة الإمارات للطيران: فخورون بالشراكة مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية ضمن برنامج " الدراسة في دبي" لتعزيز التعاون المشترك في قطاع التعليم العالي وتبادل الطلاب، مشيراً إلى أن الجامعة وبعد أن أعلنت مؤخراً عن تقديم مجموعة من المنح والبعثات التعليمية تستهدف الطلبة الدوليين والمقيمين في دولة الإمارات، فإنها تمضي اليوم نحو التركيز أيضاً على اجتذاب الطلبة الصينين للدراسة في دبي، ويسعدنا طرح 150 منحة دراسية للطلبة الصينيين ضمن برنامج الدراسة في دبي".

وكانت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي قد أبرمت اتقافية مشتركة مع المركز الصيني للتبادل التعليمي (CSCSE) في اكتوبر من العام 2016م لتعزيز أطر الشراكة بين دبي والصين في قطاع التعليم العالي خلال فعاليات أسبوع "دبي في الصين"، وتم بموجبها توفير خدمة التحقق من الدرجات العلمية التي يحصل عليها الطلبة الصينيون في دبي من المركز الصيني للتبادل التعليمي (CSCSE).

وينطر عمار كاكا- وهو رئيس جامعة هيريوت وات في دبي إلى برنامج المنح الدراسية الجديدة للطلبة الصينيين كونه فرصة للإنخراط في برنامج تعليمي عالمي في واحدة من أكثر المدن العالمية نمواً وتطوراً، بواقع 50 منحة دراسية تستهدف الطلبة الصينين المتميزين الراغبين في الإلتحاق بالدراسة في فرع الجامعة بدبي، لاسيما في تخصص الهندسة المدنية ".

وأعرب ليو تينغ هاو- وهو طالب صيني زار منصات فروع الجامعات الدولية بدبي ضمن فعاليات معرض التعليم الدولي في الصين، عن تطلعه للإنخراط في برنامج المنح الدراسية، وعيش تجربة الحياة في دبي التي سمع عنها الكثير وسعد كثيراً بوجود هذه الجامعات الدولية فيها، مؤكداً انه سيمضي قدماً نحو التعرف على المزيد من التفاصيل من أجل رحلة تعلم مختلفة وثرية".
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.