Skip to Content
سيد الضبع ـ دبي
شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة توفير صورة ضوئية من بطاقة الهوية ضمن المستندات المطلوبة عند تسجيل الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي المقبل 2016 ـ 2017.
وأكدت الوزارة في تعميم وجهته إلى مديري المدارس وجود عدد غير قليل من الطلبة لا يحملون بطاقة الهوية في الفترة الماضية، جازمة بأن هذه الحالات لن تستمر عملية تسجيلها للعام الدراسي المقبل.
ودعت الوزارة في تعميمها الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه إلى ضرورة توفير بطاقات هوية لهولاء الطلبة لإدخالها في النظام الإلكتروني المعتمد لعملية التسجيل، مطالبة الإدارات المدرسية بتنبيه أولياء الأمور لاتخاذ اللازم.
وبدأ عدد من المدارس الخاصة في دبي والمناطق الشمالية مبكراً العام الجاري في عمليات تسجيل الطلبة للعام الدراسي المقبل والتي ما زالت ممتدة في بعض المدارس حتى تاريخه.
وتنوعت معايير القيد والقبول داخل المدارس الخاصة في دبي عن مثيلاتها في المناطق الشمالية، إذ التزمت مدارس دبي بالمعايير المعتمدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، بينما التزمت مدارس المناطق الشمالية بالشروط والمعايير المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
وحددت هيئة المعرفة حزمة من النظم والقواعد العامة المطوّرة لآلية تسجيل وقبول الطلبة يجري تطبيقها على جميع المدارس الخاصة في دبي، بما يراعي بعض الفروق بين المدارس الخاصة التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر والتي يبدأ عامها الدراسي في أبريل من كل عام.
وتلتزم المدارس الخاصة في دبي التي توفر مناهج دولية باتباع الإجراءات المطبقة في المناهج الأم على صعيد الفئات العمرية، وذلك ضمن منهجيتها المطبّقة في تسجيل وقبول الطلبة القدامى والجدد.
وتحرص تلك المدارس أيضاً على تطبيق الفئات العمرية والسنوات الدراسية المعتمدة في المنهاج الأم، إذ ينطبق ذلك على المدارس المطبقة للمنهاج البريطاني والتي توفر السنة الثالثة عشرة لطلبتها الذين يودون الحصول على مستوى A Level.
من جانبها، حددت لائحة القيد المعتمدة من وزارة التربية سن القبول داخل المدارس الحكومية والخاصة، إذ أكدت اللائحة أنه يقبل في السنة الأولى من رياض الأطفال من أكمل الرابعة من عمره في 31 ديسمبر من العام الذي يقبل فيه.
وأوضحت أنه يقبل في الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي كل من أكمل السادسة من عمره ولم يتجاوز الثامنة بتاريخ 31 ديسمبر من العام الذي يقبل فيه.
وأشارت إلى أنه يحتسب عمر الطالب في المدارس الخاصة التي يبدأ عامها الدراسي في أبريل كل من أكمل العمر في 31 يوليو من العام الدراسي الذي يقبل فيه.
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.