Skip to Content
أقر الفريق السماوي لسباق بناة المدينة ثلاث مبادرات رئيسة لتقليل نسبة البدانة والوزن الزائد عند الأطفال، وهي «اعرف غذاءك»، و«المدارس السعيدة» و«التقرير الصحي».

وانطلق سباق بناة المدينة لعام 2016 في دورته الثانية، ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بمشاركة 13 جهة حكومية محلية واتحادية، وما يقارب 80 موظفاً، للعمل على تحسين أربع خدمات حكومية مشتركة بين هذه الجهات، تركز على الربط الإلكتروني، وتقليل الإجراءات على المتعاملين.

ويضم السباق أربعة فرق هي الفريق الرمادي لخدمة المنافذ الجوية والفريق البنفسجي لخدمة مزاولة الأعمال التجارية والفريق البرتقالي لخدمة الفصل في الدعاوى العمالية والفريق السماوي لخدمات صحة الأطفال لتقليل نسبة السمنة.

تحديات

ويركز الفريق السماوي على تقليل نسبة البدانة والوزن الزائد عند الأطفال (5-17 سنة) وتوفير خدمات اللياقة البدنية والتغذية والخدمات الطبية التي تعزز مستوى الوعي حول أنماط الحياة الصحية.

وحدد الفريق التحديات التي تواجهه بأن 33% من الأطفال بين السن 5-17 من الذين يعانون من البدانة يصابون بالسكري وذلك بسبب الاختيار غير الصحي للأطعمة وقلة النشاطات البدنية ونقص الوعي بالمفاهيم الصحية ومتابعة التطورات المتعلقة بالأوزان والأطعمة ومستويات النشاطات البدنية بسبب طول الفترات الزمنية اليومية التي يتم قضاؤها بنشاطات غير حركية.

اعرف غذاءك

واستقرت مهام الفريق على ثلاث مبادرات رئيسة وهي مبادرة «اعرف غذاءك» وذلك لتمكين المجتمع وخاصة فئة الأطفال من اختيار الغذاء الصحي المناسب وذلك عبر توفير المعلومات عن التغذية وتصنيفها بشكل علمي مناسب والتثقيف الغذائي للأطفال والأهالي، وإلزام موردي المدارس بتقديم الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية.

وتم تحديد خطوات المشروع والتي تشمل الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال التغذية التطبيقية وإعداد دليل تصنيف الأطعمة من الناحية الغذائية وإعداد آلية وإجراء لتصنيف الأغذية والبدء بالمخصصة للمدارس وتطوير النظام الإلكتروني الموجود في بلدية دبي ليمكن للمستهلك التعرف إلى القيمة الغذائية للمنتجات وتطوير التطبيق الإلكتروني الذكي الموجه للمجتمع، وتم تكليف بلدية دبي بالإشراف.

المدارس السعيدة

وقرر الفريق إعداد مبادرة ثانية بعنوان المدارس السعيدة وذلك بهدف بناء مجتمع صحي من خلال تفعيل دور المدارس واتخاذها كنقطة بداية لتبني أسلوب حياة صحية بالتعاون مع الأهالي.

وتحددت آلية تنفيذ المبادرة من خلال تحليل بيانات الاستبيانات الأولية التي تصل من المدارس حول زيادة نسبة الأوزان لدى الطلبة وستتبع ذلك تحديد المدارس المستهدفة وتصميم البرنامج الغذائي والرياضي من خلال طرق مبتكرة ومحفزة لرفع مستوى النشاط البدني وتبني غذاء صحي متوازن إضافة إلى إشراك الأسر وتشجيعها، وتستمر المبادرة حتى شهر سبتمبر المقبل على أن يكون هناك تطبيق مرحلي خلال الفترة الأولى من المشروع وتم وضع مسؤولية التنفيذ على هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

التقرير الصحي

كما تم إقرار المبادرة الثالثة وهي التقرير الصحي للطالب الذي تنفذها هيئة الصحة بدبي بهدف تشجيع الأهل ومشاركتهم في مشروع إنقاص أوزان الطلبة المستهدفين عن طريق التواصل المباشر معهم وتوفير بيانات دورية عن الوضع الصحي للطالب عن طريق إجراء دراسة مسحية لتقييم الوضع صحياً لكل طالب.وستكون هناك خطة علاجية ومتابعة وإصدار شهادات تشجيعية للأصحاء علاوة على متابعة الطلبة ذوي الوزن الزائد من قبل المختصين.

تحسين الخدمات

يعتبر سباق بناة المدينة تجمعاً سنوياً لفرق عمل تضم أكثر من جهة، تشترك في تقديم خدمة معينة، وينظمه مركز نموذج دبي في بداية العام بهدف تحسين مجموعة من الخدمات الحكومية المشتركة، وخلق منافسة بين الفرق المشاركة.وتعمل الفرق بعد التجمع مباشرة على تنفيذ المبادرات حتى سبتمبر، وتتقدم بطلب للمشاركة ضمن فئة كأس بناة المدينة في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية،ويهدف السباق إلى تكامل الخدمات المشتركة بين عدد من الجهات الحكومية، لإعادة تصميمها، وتحسين الخدمات الحكومية المشتركة.
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.