Skip to Content
أنتهت هيئة المعرفة والتنمية البشرية ، من أعمال الرقابة المدرسية للعام الدراسي الجارينهاية مارس الماضي، إذ خضعت لها 149 مدرسة خاصة في دبي، وجاري إعداد التقرير النهائي حول النتائج، حيث من  المقرر إعلان نتائج  لجميع المدارس التي اشتملها مجهر الرقابة خلال شهر مايو المقبل.
 
وقالت الهيئة إن الإطار الموحد لمعايير الرقابة والتقييم المدرسية للعام الجاري، يقدم نموذجا متكاملا يجمع بين النماذج التي تم تطبيقها سابقا في الرقابة والتطوير المدرسي في مختلف إمارات الدولة، ويعد خطوة كبيرة نحو تطبيق منهجية موحدة في تطوير نظام تعليمي يواكب رؤية الامارات 2021،  وتم تصميم الإطار لدعم تطبيق عمليات رقابة دقيقة وموثوقة على جميع المدارس بدءاً من مرحلة التعليم المبكر وحتى نهاية المرحلة الثانوية على اختلاف المنهاج التعليمية المطبقة في الدولة، ويتأكد المقيمون التربويون من مراعاة جميع الخصائص والسمات المميزة للمدارس عند تطبيق عمليات الرقابة فيها.
 
في وقت ركزت عمليات الرقابة المدرسية العام الجاري على الابتكار وأساليب تعزيزه في المدارس، ووضعت فرق الرقابة أليات ممنهجة لاستكشاف ودراسة رؤية المدراس، وسلطت الضوء على جوانب الابتكار في عملها بناء على مجموعة من مؤشرات الأداء وعناصر الجودة، ضمن إطار عمل الرقابة المدرسية في الامارات، وحرص المقيمون التربويون على معرفة واستكشاف رؤية المدارس للابتكار وتعريفه وتصميمه وتطبيقه.
 
ووفقا لاطار معايير الرقابة  والتقييم المدرسية في الدولة للعام الجاري، يعد الابتكار المعيار الاساسي لتقييم مدى نجاح المدارس الحكومية والخاصة، في تقديم تعليم من الطراز الاول عالميا لجميع الاطفال والطلبة في الدولة، حيث حددت الاستراتيجية الوطنية للابتكار سياق الابتكار  والقيادة المبتكرة، بوصفهما أداتين رئيسيتين لتحقيق التطور والنمو الاقتصادي المنشود، وتحفيز الابداع وبناء المواهب والقدرات الوطنية المتخصصة في مجال الابتكار لتحقيق رؤية الامارات 2021، من خلال وتقدم خطة شاملة لتحقيق تطوير كامل ومتكامل لمنظومة الابتكار في سبعة قطاعات رئيسية للاقتصاد، من ضمنها قطاع التعليم. 
 
وقالت الهيئة إن الابتكار يتحقق وفق ركائز متعددة، منها “أساليب قيادة المدارس وتنظيمها وتصميم المناهج التعليمية، وأساليب التعليم والتعلم، مثل الأساليب التي يتم فيها استخدام تقنيات التعلم وتصميم الفصول الدراسية، بما في ذلك الفصول الدراسية الافتراضية، وعمليات التقييم وجدول الحصص الدراسية، وعلاقات الشراكة التي تهدف إلى تعزيز التعلم الفعال والمشاركة في الاقتصاد، ويكون الابتكار أيضا في أساليب توظيف وتعيين القيادات المدرسية والمعلمين، وتدريبهم وتطويرهم ومكافأتهم.
 
 وأضافت أن الالتزام بالتميز والتطوير المستمر يعد الدافع الرئيسي للابتكار، الذي  يرتكز على حب الاستطلاع والإقدام على المخاطرة والاستعداد للتجربة بغرض اختبار الفرضيات، والتقصي وتحدي الوضع الراهن،  ويرتكز الابتكار أيضا على استشراف الفرص واغتنامها، وتجاوز التفكير بالأعمال التي نؤديها حاليا على نحو جيد، إلى توليد أفكار عظيمة ومبدعة سابقة لعصرها وتطبيقها.
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.