Skip to Content
اثبتت النسخة الثانية لدورة دبي للألعاب المدرسية للطالبات التي نظمها مجلس دبي الرياضي أخيراً بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وشارك فيها 56 مدرسة، إنها منجم مواهب لرياضة الرجبي التي تعتبر وجود مواطنات فيها من أكبر تحديات اتحاد الإمارات للرجبي الذي يتأهب لتكوين منتخب وطني لسيدات الرجبي وفريق قوي تحت سن 18 سنة بدون لاعبات أجنبيات.

منجم مواهب

ووصفت فوزية فريدون عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للرجبي الفعاليات والبطولات المدرسية بأنها منجم مواهب لاتحاد الرجبي، الذي يتطلع إلى نشر هذه اللعبة بأسلوب احترافي وسط بنات الإمارات، ويكون نواة لمنتخب وطني قوي، مشيرة إلى المشاركة الكبيرة في الدورة السابقة التي وصلت إلى 156 طالبة، وهو رقم كبير في الرجبي التي بدأت تفرض وجودها وسط بنات الدولة وبمشاركة 13 مدرسة وهي: مدرسة آمنة بنت وهب، مدرسة سكينة بنت الحسين، مدرسة مارية القبطية، مدرسة الراية، مدرسة السلام، مدرسة الجميرا النموذجية، مدرسة الخليج، مدرسة الخنساء، مدرسة الكويت، مدرسة أم سقيم، مدرسة الألفية، مدرسة الإبداع النموذجية، مدرسة دبي الدولية القوز.

وجاءت مدرسة الكويت في المركز الأول، وحلت مدرسة الإبداع النموذجية في المركز الثاني، وجاءت مدرسة أسماء بنت النعمان في المركز الثالث.

بداية مميزة

وقالت فريدون: إن البداية مع المواهب المدرسية كانت جيدة ومبشرة، حيث أثمرت التجربة مع طالبات مدرسة أم سقيم النموذجية وتقديمهن لعرض احترافي رائع في بطولة طيران الإمارات لسباعيات الرجبي بحضور 40 ألف متفرج، وهو عرض أبهر اللاعبين المحترفين الذين شاركوا في تلك البطولة ونجاح التجربة يشجع للمضي قدماً في اكتشاف المواهب وضم المتميزات منهن، مشيرة إلى أن هذا المشروع يحظى بدعم متكامل من قبل اتحاد الإمارات للرجبي ووضع له روية استراتيجية بحيث تكون للرجبي وجودها الكبير وسط بنات الدولة.

مهمة شاقة

ومن المواهب المتميزة في بطولات الرجبي المدرسية واللافتة للأنظار الطالبة هند بدر أحمد في الصف السابع بمدرسة الإبداع النموذجية، ورغم أنها لم تتعدَّ الثلاثة عشر ربيعاً من عمرها إلا أن أداءها وطريقة لعبها يفوق عمرها بمراحل، فهي تمتاز بسرعة فائقة تجعل من السيطرة عليها في الملعب مهمة شاقة جداً، وهو الأمر الذي يبشر بميلاد موهبة مواطنة في لعبة تشق طريقها لاكتساب شعبية وجماهيرية.

كسر الرهبة

وكشفت الطالبة هند عن كيفية نجاحها في كسر حاجز الرهبة والخوف من ممارسة الرجبي خاصة وسط الفتيات باعتبارها لعبة غير معروفة ويمارسها الأجانب فقط، وكان مفتاح البداية عبر مشرفة النشاط الرياضي في مدرسة الإبداع النموذجية التي اكتشفت سرعتها في هذه اللعبة وشجعتها على المضي قدما فيها وتكثيف الجرعات التدريبية مع مجموعة المدرسة، وهو الدعم الذي كسر الحاجز بينها وبين هذه اللعبة التي تصفها بالجميلة وأنها لا تقل عن بقية الألعاب الأخرى كالسلة والطائرة وكرة القدم مع اختلاف تكتيكات اللعب.

دعم الأسرة

وقالت هند إنها وبجانب الدعم الذي وجدته في المدرسة فإنها وجدت المساندة الكاملة من أسرتها التي شجعتها على ممارسة الرجبي، بل وضعت لها رؤية استراتيجية للوصول إلى العالمية ورفع راية الدولة في المحافل الخارجية مع منتخباتنا الوطنية، وهو طموح تنميه أسرتها في دواخلي يوماً بعد يوم، لذلك بنهاية العام الدراسي تواصل تدريباتها اليومية في منزلها وبدعم ومتابعة من أسرتها التي ترى فيها نجمة المستقبل.

الرغبي

تختلف مفردة الرجبي في الدول العربية، فهي الرغبي أو الرجبي (في مصر)، أو الرقبي (في ليبيا والسعودية)، أو الرڨبي (في تونس والجزائر)، أو الركبي (في المغرب) (بالإنجليزية: Rugby) رياضة جماعية، منتشرة جداً في العالم خاصة في فرنسا ودول الجزر البريطانية مثل المستعمرات البريطانية السابقة: أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا. هذه الأخيرة فازت ببطولة كأس العالم لعام 2007. توجد مسابقتان رئيسيتان للرغبي، هما دوري الرغبي 13 (rugby league) واتحاد الرغبي 15 (rugby union).

أناقة ورشاقة

تعتبر وجبة السحور (الوجبة التي تؤكل قبل الفجر)، على القدر نفسه من الأهمية خلال شهر رمضان، فهي تساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك، وتمده بالطاقة والعناصر الغذائية حتى الوجبة التالية عند الإفطار، كما أنها تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام، عندما تفطر عند غروب الشمس، ويعتبر الشوفان والقمح والعدس والحبوب، وغيرها من الكربوهيدرات الأخرى (مثل الفول) من الكربوهيدرات بطيئة التحلل، ما يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ثابتة، ويعطيك شعوراً بالامتلاء خلال الجزء الأكبر من اليوم.

ويتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء، وتشمل هذه الأطعمة، الحبوب والتمر والتين والنخالة والقمح الكامل والبطاطس والخضراوات والفواكه كلها تقريباً، وخاصة المشمش والخوخ، كما يعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وغيره من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك.

نجمة الأسبوع

نجمة الأسبوع نهديها للنسخة الثانية لدورة دبي للألعاب المدرسية للطالبات التي نظمها مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وشارك فيها 56 مدرسة تنافست في ثماني ألعاب رياضية هي: الريشة الطائرة، السباحة، الرجبي، الدراجات الهوائية، كرة السلة، كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، وكرة اليد.

وتقام منافساتها في صالة المزهر وصالة الشيخة هند، وكانت بطولة أقرب للأولمبياد المدرسي من حيث المسابقات والجدية التنافسية التي أفرزت مواهب متميزة في مختلف البطولات، وكانت متنفساً رياضياً مهماً حظي بالاهتمام الكبير من أولياء الأمور الذين تابعوا الفعاليات وشاركوا في تشجيع أبنائهم الطلاب بروح رياضية عالية انعكست إيجاباً على سير البطولات ورفعت من وتيرة التنافس الذي توج بنتائج جيدة وأرقام تبشر بميلاد نجمات واعدات.

نصائح رياضية

مع بداية رمضان يتوجه الجميع للصالات لممارسة الرياضة هرباً من درجات الحرارة العالية، وإليكم بعض النصائح لممارسة جيدة بعيداً عن المشاكل، إجراء مكالماتك الهاتفية في الخارج: أكدت إحدى الخبيرات المتخصصات في التغذية والتمارين الرياضية وتحسين نمط الحياة، أن من الخطأ إجراء مكالمة هاتفية عبر سماعات الأذن أثناء ممارسة التمارين.

عدم قضاء وقت طويل على الأجهزة: يُنصح بالاكتفاء بالعدو البطيء على جهاز التدويس مدة لا تزيد على 30 دقيقة، لأنها مدة كافية لتحسين عضلة القلب. كما يجب معرفة أن الصالة ليست كالمطعم.

استخدام الأوزان المناسبة: يُنصح بتجنب استخدام أوزان لا يمكنك التعامل معها بأمان، ويجب الانتباه للأوزان وخاصة عند وضعها بحيث لا تُحدث صوتاً مرتفعاً وبالتالي تسبّب إزعاجاً الآخرين. طلب المساعدة: لا داعي للحرج إن كنت تريد المساعدة لمعرفة طريقة تشغيل جهاز ما .
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.