Skip to Content
ركّز الفريق السماوي، الذي يشارك في سباق «بناة المدينة»، على تقليل نسبة البدانة والوزن الزائد عند الأطفال (5 - 17 سنة)، وتوفير خدمات اللياقة البدنية والتغذية والخدمات الطبية، التي تعزز مستوى الوعي حول أنماط الحياة الصحية.

وحدّد الفريق التحديات التي تواجهه، مبيناً أن 33% من الأطفال يعانون الوزن الزائد والسمنة، وهم عُرضة للإصابة بالسكري، بسبب الاختيار غير الصحي للأطعمة، وقلة النشاطات البدنية.

واستقرّت مهام الفريق السماوي، الذي يضم كلاً من: هيئة الصحة في دبي، وبلدية دبي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومنطقة دبي التعليمية، على ثلاث مبادرات رئيسة، هي: مبادرة «اعرف غذاءك» لتمكين المجتمع، خصوصاً فئة الأطفال، من اختيار الغذاء الصحي المناسب، من خلال توفير معلومات التغذية وتصنيفها بشكل علمي مناسب، وإلزام مورّدي المدارس بتقديم الوجبات ذات القيمة التغذية العالية.

وحدّدت خطوات المشروع التي تشمل الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال التغذية التطبيقية، وإعداد دليل تصنيف الأطعمة من ناحية التغذية، وإعداد آلية وإجراء لتصنيف الأغذية، والبدء بالأغذية المخصصة للمدارس، وتطوير النظام الإلكتروني الموجود في بلدية دبي، للتعرف إلى القيمة الغذائية للمنتجات، وتطوير التطبيق الإلكتروني الذكي الموجّه للمجتمع، وتم تكليف بلدية دبي بالإشراف على المبادرة.

كما قرر الفريق إعداد مبادرة بعنوان «المدارس السعيدة» بهدف بناء مجتمع صحي، من خلال تفعيل دور المدارس واتخاذها كنقطة بداية لتبني أسلوب حياه صحية بالتعاون مع الأهل.

وتحدّدت آلية تنفيذ المبادرة، من خلال تحليل بيانات الاستبيانات الأولية التي تصل من المدارس حول زيادة نسبة الأوزان لدى الطلبة.

وسيتبع ذلك تحديد المدارس المستهدفة، وتصميم البرنامج الغذائي والرياضي، من خلال طرق مبتكرة ومحفّزة لرفع مستوى النشاط البدني، وتبني غذاء صحي متوازن.

وتستمر المبادرة حتى سبتمبر المقبل، على أن يكون هناك تطبيق مرحلي خلال الفترة الأولى من المشروع، وتم وضع مسؤولية التنفيذ على هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

وأقرّت المبادرة الثالثة، وهي «التقرير الصحي للطالب»، التي ستنفذها هيئة الصحة في دبي، بهدف تشجيع الأهل على المشاركة في مشروع إنقاص أوزان الطلبة المستهدفين، عن طريق التواصل المباشر معهم، وتوفير بيانات دورية عن الوضع الصحي للطالب، ومتابعة الطلبة ذي الوزن الزائد من قبل المختصين.

يذكر أن سباق «بناة المدينة» لعام 2016 انطلق في دورته الثانية، ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بمشاركة 13 جهة حكومية محلية واتحادية، ونحو 80 موظفاً، للعمل على تحسين أربع خدمات حكومية مشتركة بين هذه الجهات، تركز على الربط الإلكتروني، وتقليل الإجراءات على المتعاملين.

ويعدّ سباق «بناة المدينة» تجمعاً سنوياً لفرق عمل تضم أكثر من جهة، تشترك في تقديم خدمة معينة، وينظمه مركز نموذج دبي في بداية العام، بهدف تحسين مجموعة من الخدمات الحكومية المشتركة، وخلق منافسة بين الفرق المشاركة.

وتعمل الفرق بعد التجمع مباشرة على تنفيذ المبادرات حتى سبتمبر المقبل، وتتقدم بطلب للمشاركة ضمن فئة كأس «بناة المدينة» في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية.

ويهدف السباق إلى تكامل الخدمات المشتركة بين عدد من الجهات الحكومية، لإعادة تصميمها، وتحسين الخدمات الحكومية المشتركة، وتسهيل تجربة المتعامل على مدى تسعة أشهر.

ويضم السباق أربعة فرق هي: «الفريق الرمادي» لخدمة «المنافذ الجوية»، و«الفريق البنفسجي» لخدمة «مزاولة الأعمال التجارية»، و«الفريق البرتقالي» لخدمة «الفصل في الدعاوى العمالية، و«الفريق السماوي» لخدمات «صحة الأطفال لتقليل نسبة السمنة.
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.