Skip to Content
دبي، الأربعاء، في 23 نوفمبر 2016م: أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عن إطلاق الموسم الثاني من مبادرة "أندية سبت دبي" بالشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون ومجلس دبي للتصميم والأزياء وحي دبي للتصميم وسلطة دبي للمجمعات الابداعية، وذلك على هامش أسبوع الإمارات للإبتكار الذي يعقد في الفترة بين 20- 26 نوفمبر الجاري.
جاء ذلك خلال جلسة صحفية عٌقدت صباح اليوم الأربعاء بمقر حي دبي التصميم للكشف عن تفاصيل المبادرة في نسختها الثانية، بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وسعادة سعيد النابودة المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون و محمد سعيد الشحي الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي التصميم وهند المعلا رئيس السعادة والإبداع والإبتكار في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، ومجموعات من الطلبة أعضاء أندية سبت دبي في موسمها الأول والتي كانت قد اختتمت فعالياتها في مايو من العام الجاري".
وانطلقت مبادرة أندية سبت دبي العام الدراسي الماضي واختتمت موسمها الأول مايو الماضي، لتكون برنامجاً متكاملاً يستهدف إثراء مهارات الإبداع لدى طلبة دبي الذين تتراوح أعمارهم بين 13 – 16 عاماً عبر ربطهم مع روّاد الأعمال الفاعلين في المجتمع بهدف جعل العالم مكاناً أفضل للعيش وأكثر سعادة.
وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" انطلقت أندية سبت دبي من التنوع الفريد في الثقافات والجنسيات بدبي بشكل عام، وفي قطاع التعليم الخاص على وجه الخصوص، والذي أوجد بدوره فرصة مواتية لتأسيس حاضنة ابتكار  مجتمعية تستهدف الطلبة في عمر 13 سنة – باعتبارها مرحلة مهمة في حياتهم الشخصية ومهاراتهم المستقبلية التي يتطلعون إلى الإرتقاء بمستوياتها خارج أسوار الحرم المدرسي وفي أوقات الإجازة الأسبوعية، وبمشاركة رواد الإبتكار  من أصحاب التجارب الرائدة على المستويين المحلي والدولي".
وأضاف:" يسعدنا أن تواصل أندية سبت دبي رحلتها للموسم الثاني على التوالي في إطار من الشراكة الممتدة مع الشركاء، لاسيما وأنها ستولي تركيزاً أكثر على المهارات المستقبلية وفي مقدمتها مهارات التصميم والإبداع".
وتقام فعاليات أندية سبت دبي أيام السبت بواقع مرتين شهرياً في الفترة بين شهر فبراير وحتى مايو المقبل، ويديرها مجموعة من المرشدين المتخصصين في حوالي 20 محوراً متنوعاً بمهارات التصميم الإبداعي. 
وسوف يحصل الطلبة الأعضاء في الأندية الممتدة لستة أسابيع اعتباراً من فبراير المقبل على شهادة مشاركة وسينالون فرصة عرض مشاريعم المبتكرة في معرض " سكة الفني" الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون.
وبهذه المناسبة، قال سعادة سعيد النابودة المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون: "يسرنا تقديم الدعم لمبادرة "أندية سبت دبي" التي تتيح لنا فرصة مثالية للتأكيد على عدد من الرسائل المهمة التي تنطلق منها أنشطتنا ومبادراتنا. إننا في الهيئة نولي تركيزًا عاليًا إزاء الاهتمام بجيل الشباب، وتوفير المنصات المناسبة لهم لإطلاق العنان لمواهبهم وإبداعاتهم المختلفة، بما في ذلك تنظيم ورش عمل متخصصة لدعم هذه المبادرة في حي الفهيدي التاريخي، بالإضافة إلى الاستعانة بفنانين من منصة كريتوبيا الإبداعية كي يقومون بتقديم التوجيه والدعم للفنانين الشباب، وبالمحصلة فإن الأعمال الفنية التي ستنتج عن هذه المبادرات سيتم عرضها في موسم دبي الفني. وإن من شأن تكاتف جهود مؤسساتنا الحكومية والخاصة في هذا المجال أن يساعد في إنشاء جيل مبدع وقادر على الإسهام في الابتكار المجتمعي لتحقيق السعادة والرفاهية حوله، كما يسهم في العمل على غرس قيم الخير والتسامح، إلى جانب محافظته على هويته الثقافية الوطنية”.
ويأتي إطلاق مبادرة أندية سبت دبي على هامش أسبوع الإمارات للإبتكار ، كونها حاضنة ابتكار  توفر للطلبة بين 13 – 16 سنة عضوية مجانية وبلا تقييم لأدائهم قبل أو بعد التسجيل، بالإضافة إلى كونها فرصة لتأسيس روابط تفاعلية بين الطلبة وبعضهم البعض من جهة، وبين قطاع التعليم العالي والصناعات وثيقة الصلة بمهارات التصميم".
من جانبه، قال محمد خميس الشحي الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم: " تعكس شراكتنا مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية للعام الثاني على التوالي التزامنا بدعم كافة الجهود والمبادرات التعليمية التي نعمل من خلالها في حي دبي للتصميم على تنمية مهارات التصميم لدى طلبتنا، ونحن فخورين بهذه الشراكة الممتدة، ونتطلع إلى تحقيقها للمزيد من النجاحات في المستقبل".

وتعمل أندية سبت دبي والتي تأتي تحت شعار " تصميم للخير " على تعزيز إندماج الطلبة في مجتمعهم والدخول في مناقشات حية مع مجموعات من رواد المجتمع الفاعلين والذين يحظون بمكانة خاصة في نفوسهم، جنباً إلى جنباً مع تحفيز الطلبة  الأعضاء على تنوع ثقافاتهم على العطاء ، حيث سيتم عرض كافة النماذج  التي يبدعها الطلبة في معرض خاص على هامش معرض "سكة" الفني، إضافة إلى تخصيص عائد بيع منتجاتهم خلال جلسات النادي للأعمال الخيرية. 
ويمكن للطلبة تسجيل رغبتهم في الحصول على عضوية البرنامج عبر  إرسال رسالة إلكترونية إلى info@khda.gov.ae ، وسوف يتسني لهم الحصول على فرصة واقعية لصقل مهاراتهم ومواهبهم في جوانب الإبداع والتعاون والتواصل التي تشكل لهم حجر الأساس للانطلاق نحو مستقبل واعد وأكثر سعادة، إذ سيشارك الطلبة في جلسات مشتركة مع فرق عملهم ومرشديهم تمنهحم فرص التعلم الإيجابي والمعرفة والتعلّم والتفكير التصميمي والعمل مع بعضهم البعض لإبداع نموذج أولي لإحدى المنتجات أو الخدمات التي تفيد عالمنا ضمن محاور متنوعة وثيقة الصلة بمهارات التصميم والإبداع، وهي المهارات التي لمسنا رغبة الطلبة في اكتسابها خلال الموسم الثاني من أندية سبت دبي".
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.