Skip to Content
دبي، في 3 مايو 2016م:  ناقشت أكثر من 120 قيادة مدرسية بالمدارس الخاصة بدبي سبل بلوغ أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021م عبر تعزيز منهجية التعليم الإيجابي والتركيز على الإرتقاء بسعادة ونتائج الطلبة على مؤشر الأجندة الوطنية. 

جاء ذلك - خلال جلسة العصف الذهني السنوي للقيادات المدرسية – والتي عقدت اليوم بمقر  الهيئة في مدينة دبي الأكاديمية ضمن مبادرة " منارة" التي استهدفت منذ انطلاقتها يونيو الماضي ربط القيادات المدرسية في دبي بالممارسات الإيجابية لمدارس أخرى مماثلة  بـ  10 دول حققت نقلة نوعها في أداء طلبتها وفقاً لنتائج التقييمات الدولية على مدار مشاركاتها لأكثر من دورة، من بينها البرتغال وأستوينا والولايات المتحدة وإيطاليا وهونج كونج وكوريا الجنوبية.

وتزامن إطلاق مبادرة "منارة"  مع تركيز هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خلال العام الدراسي الجاري على متابعة وقياس التقدم الذي تحرزه كل مدرسة خاصة بدبي سنوياً في تحقيق الأهداف المطلوبة منها في الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021م على مؤشر هيئة المعرفة والتنمية البشرية لإنجاز أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للدكتورة رابعة السميطي مدير التقييمات الدولية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي التي أشارت إلى أن تقارير فردية تتضمن وصفاً تفصيلياً بالأداء والأهداف المرجوة لكل مدرسة خاصة بدبي على مؤشر الأجندة الوطنية ستكون بين يدي المدارس والمجتمع مع إعلان نتائج الرقابة المدرسية بدبي مايو الجاري".

وقال الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي-  خلال إطلاق جلسات العصف الذهني إلى أن - مخاطباً القيادات المدرسية - خلال الجلسة- :"بعد أن سعدنا بمشاركتكم جلسات تفاعلية للعصف الذهني في مثل هذا الوقت من العام الماضي من أجل التعلم من الممارسات التعليمية الإيجابية في مختلف دول العالم، كانت الإنطلاقة الأولى لمبادرة " منارة" بهدف تحفيز الشغف نحو التعلم والمشاركة وتحفيز الإبداع بين فرق محلية ودولية لإحداث تطور إيجابي في المدارس الخاصة بدبي وبلوغ أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات".

وأضاف: " لمسنا جهوداً إيجابية وبرامج مبتكرة لمدارس خاصة عملت على رفع سقف توقعاتها لبلوغ أهداف الأجندة الوطنية، لافتاً إلى أن مبادرة "منارة" نجحت في عامها الأول تحفيز تواصل العقول لصنع المستقبل عبر الربط بين مدارس دبي  وتجارب دولية ناجحة لمجموعات مماثلة من المدارس المتميزة حول العالم".

وتأتي جلسة العصف الذهني ضمن حزمة من الجهود المتواصلة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية لتحفيز الإدارات المدرسية على توليد الأفكار المبتكرة وتحديد السبل المثلى لبلوغ أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي يمكن وضعها حيز التنفيذ لفترة زمنية محددة.

وأوضح مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن :" القيادات المدرسية في دبي استطاعت من خلال هذه الجلسات التفاعلية ضمن مبادرة "منارة" رفد كوادرها بالمزيد من المعارف وتحفيز الشغف والفضول لدى فرق العمل  وبناء الخبرات في مجال التطور الاكاديمي لطلبتها".

وأضاف:" تمضي دبي اليوم على طريق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات بالإبداع وتنويع الأدوات الكفيلة بتحقيق الأهداف المرجوة، لذا فإن الجلسات التفاعلية بين القيادات المدرسية اليوم تعد خطوة جديدة على طريق مبادرة " منارة " عبر تعزيز منهجية التعليم الإيجابي والتركيز على الارتقاء بسعادة الطلبة والطاقة الإيجابية ما يقود إلى  الارتقاء بنتائج الطلبة على مؤشر الأجندة الوطنية لدولة الإمارات".  

ووفقاً لأهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 فأنه ينبغي على دولة الإمارات تحقيق نتائج تضعها بين الدول العشرين الأفضل في اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، وكذلك بين الدول الـ15 الأفضل في اختبار دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم TIMSS."

ولفت الكرم إلى أن هيئة المعرفة ستواصل توفير كافة أشكال الدعم للقيادات المدرسية من أجل تفعيل أدوات التعليم الايجابي، والذي يدعم الجانب الاجتماعي والنفسي للطلبة ما ينعكس إيجاباً على التطور الأكاديمي ويلبي متطلبات وأهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021م". 

وعملت هيئة المعرفة والتنمية البشرية على تطوير وتنفيذ مبادرة "منارة" لتوفير نافذة تفاعلية لتبادل الخبرات العالمية والمحلية بين دبي والعالم؛ والمضي قدماً نحو بلوغ  أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، حيث تم تشكيل 10 فرق من القيادات المدرسية لـ 80 مدرسة خاصة بدبي، وقامت الفرق المدرسية  بدراسة أهم طرق التعليم والتعلم الناجحة، والتي تبنّتها وطبقتها 10 دول حول العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، استونيا، إيطاليا، إيران، شيلي والبرتغال وهونغ كونغ وأستراليا وتركيا وكوريا. قبل أن تنجح هذه الدول في تحقيق معدلات أداء أفضل لطلبتها في التقييمات الدولية، ولاسيما في كل من دراسة الإتجاهات الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS) (والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (  ( PISA.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.