Skip to Content
دبي، في 19 مايو 2016م: تختتم بعد غد السبت فعاليات النسخة الأولى من مبادرة "أندية سبت دبي" والتي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية مطلع مارس الماضي بالشراكة مع مجلس دبي للتصميم والأزياء وحي دبي للتصميم وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية.

واستضاف حي دبي للتصميم أكثر من 100 طالباً وطالبة بالمدارس الخاصة بدبي والذين تتراوح أعمارهم بين 13- 16 عاماً ، في ورش عمل تفاعلية خلال أيام السبت بواقع مرتين شهرياً في الفترة بين شهر مارس، وحتى مايو الجاري، بمشاركة مجموعة من المرشدين المحليين والدوليين من رواد الأعمال المتخصصين في مجال جودة الحياة والإبداع والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا.
 
وتعد المبادرة برنامجاً ممتعاً لإثراء مهارات الإبداع لدى طلبة دبي الذين تتراوح أعمارهم بين 13 – 16 عاماً عبر ربطهم مع روّاد الأعمال الفاعلين في المجتمع بهدف جعل العالم مكاناً أفضل للعيش وأكثر سعادة.

وسوف يحصل الطلبة الأعضاء في أندية سبت دبي على شهادة مشاركة، كما سيتم الكشف عن الطلبة المؤهلين للفوز بالإنضمام إلى مبادرة تجربتي وهي برنامج لتطوير مهارات الطلبة برعاية هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي".

وتتيح مبادرة "تجربتي" للطلبة رحلةٌ ممتدة على مدى أسبوع للاستمتاع بتجربة العمل في الهيئة، وتستهدف طلبة المرحلة الثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 سنة، ممن يمتلكون عقولاً تحمل سيلاً من الأفكار المبتكرة، وتعشق طرح التساؤلات.

ووفقاً لتقرير دولي حول مستقبل الوظائف والصادر عن منتدى القمة العالمية للتعليم مؤخراً، فإن 65% من الأطفال الذين يتلقون تعليمهم الآن في المرحلة التأسيسية سوف ينخرطون في وظائف جديدة لم تأت بعد، والأكثر من أي وقت مضى، فإن المهارات التي نعلّمها لطلبتنا اليوم هي التي ستضمن الإعداد الأمثل لهم ليكونوا جاهزين للمستقبل".

ويشير التقرير إلى المهارات الأكثر احتياجاً لطلبة اليوم بحلول العام 2020م وتشمل الإبتكار والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة.
وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" ركزّت "أندية سبت دبي"  على إيجاد منصة مجتمعية مبتكرة لمستقبل أكثر سعادة وإبتكاراً لطلبة اليوم، إضافة إلى تحقيق الإستفادة القصوى من التنوع الفريد في الثقافات بين الطلبة في دبي من جهة، والمجتمع المحلي في دبي من جهة أخرى، بما يساهم في بناء مهارات المستقبل للطلبة الحاليين".

وانطلقت مبادرة أندية سبت دبي في نسختها الأولى بعضوية مجانية وبلا تقييم لأدائهم قبل أو بعد التسجيل، من فكرة مفادها تعزيز محاور الإبداع في أجواء مبتكرة بعيدة عن البيئة المدرسية، فضلاً عن تأسيس روابط تفاعلية مع قطاع التعليم العالي والصناعات وثيقة الصلة بمهارات الإبتكار والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة.

من جانبها، أوضحت هند المعلا رئيس الإبتكار والسعادة والإبداع في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" سعدنا بمشاركة طلبة دبي في ورش عمل تخصصية قدمت لهم فرصة واقعية لصقل مهاراتهم ومواهبهم في جوانب الإبداع والتعاون والتواصل التي تشكل لهم حجر الأساس للانطلاق نحو مستقبل واعد وأكثر سعادة".

وأضافت:  عمل الطلبة عبر جلسات ممتعة ضمن مجموعات متنوعة لعرض الأفكار  ودراستها بما يعزز من إتخاذ القرار في الحياة الواقعية والتواصل مع الثقافات الأخرى ، جنباً إلى جنب مع مرشديهم من رواد الأعمال في العديد من القطاعات وثيقة الصلة بالتصميم ، ما منحهم فرص التعلم الإيجابي والمعرفة والعمل بروح الفريق الواحد لإبداع نموذج أولي لإحدى المنتجات والأفكار المبتكرة التي تفيد عالمنا، ولمسنا طاقات إبداعية في كافة االمنتجات التي ابتكرها الطلبة خلال أيام المبادرة".

 وتعمل أندية سبت دبي على تعزيز إندماج الطلبة في مجتمعهم والدخول في مناقشات حية مع مجموعات من رواد المجتمع الفاعلين والذين يحظون بمكانة خاصة في نفوسهم، جنباً إلى جنباً مع تحفيز الطلبة  الأعضاء على تنوع ثقافاتهم على العطاء.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.