Skip to Content

دبي، في 20 نوفمبر 2016م: تشارك 122 مدرسة خاصة بدبي في حزمة من الفعاليات التعليمية المتنوعة بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي ضمن أسبوع الإمارات للإبتكار الذي يمتد من 20 إلى 26 نوفمبر الجاري.

وتنفذ أكثر من 22 مدرسة خاصة بمشاركة طلبة ومعلمين وأولياء أمور ورش عمل إفتراضية  عبر الإنترنت " webinars" ضمن أسبوع الإمارات للإبتكار تستهدف نشر المبادرات المبتكرة في المدارس الخاصة بدبي عبر منصة تفاعلية لنشر ثقافة الإبتكار في المجتمع التعليمي.

وتستهدف الفعاليات، والتي تم تصميمها بالتعاون بين فرق عمل متنوعة في الهيئة والمدارس الخاصة في دبي بمشاركة جهات حكومية وخاصة في الدولة، ربط طلبة دبي بمهارات المستقبل وبمجتمعهم كجزء لا يتحزأ من مسيرتهم التعليمية،.

وتهدف الفعاليات التي تتضمن عقد زيارات ميدانية مشتركة للإحتفال بمبادرات الطلبة ضمن أسبوع الإمارات للإبتكار، إلى استشكاف ونشر مهارات التصميم الإبداعي لدى طلبة دبي وربطها بالحياة الواقعية، حيث تستضيف هيئة المعرفة والتنمية البشرية معرض "التصميم من أجل التغيير" والذي يعد نتاجاً لمشاركات طلبة دبي في مبادرات "تصميم من أجل التغيير" لمدة أسبوع كامل أُتيحت خلاله للطلبة فرصة التوصل إلى حلولٍ لقضايا العالم الحقيقي، وسيوفر المعرض منصة أمام طلبة أكثر من 30 مدرسة خاةص بدبي لعرض الحلول التي توصلوا إليها وطريقة عملهم كفريق.

يأتي ذلك، فيما يشهد أسبوع الإمارات للابتكار  إطلاق الجزء الثاني من مبادرة أندية سبت دبي والتي تعد برنامجاً ممتعاً لإثراء مهارات الإبداع لدى الطلبة، الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 سنة، عبر ربطهم مع روّاد الأعمال الفاعلين في المجتمع بهدف جعل العالم مكاناً أفضل للعيش وأكثر سعادة. ويقام البرنامج في أيام السبت، كما يتولي إدارة الجلسات التفاعلية مجموعة من المرشدين المتخصصين في مجالات مختلفة.

كما سيحتفل طلبة دبي بالفائزين في مسابقة #أسعد_نبتة (#HappyPlant)  وهي مبادرةٌ تعاونية تم إطلاقها لإعطاء الطلاب الفرصة لابتكار طريقهم نحو الاستدامة والسعادة، حيث عمل طلبة 60 مدرسة خاصة بدبي على تطوير نبتة تتمتع بذكاء اصطناعي. وتم تزويد الفرق الطلابية بأدوات الابتكار اللازمة، علاوةً على استخدامهم منصة التحدي "Kalebr " لإسعاد نباتاتها، هذا بالإضافة إلى تكريم الفائزين في مسابقة STREAM WEEK – City Engineer بمدرسة ذا سيتي سكول انترناشيونال في ندالحمر، والتي نفّذ طلبتها حزمة من الأفكار المبتكرة في مختلف المجالات وثيقة الصلة بالحياة الواقعية.

يأتي أسبوع الإمارات للابتكار تجسيداً لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «حفظه الله » العام 2015 عاماً للابتكار، وهو مبادرة رائدة أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " لترسيخ ثقافة الابتكار في المجتمع وتمكين الحكومة من تحقيق رؤية الإمارات 2021 بأن تكون من أفضل دول العالم بحلول يومها الوطني الخمسين.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" يعكس أسبوع الإمارات للابتكار مكانة دولة الإمارات في ريادة توجهات الابتكار في كافة القطاعات، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل مع  شركائها من الجهات الحكومية والخاصة وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية بدبي على نشر ثقافة الإبتكار كممارسة مجتمعية يومية في قطاع التعليم الخاص بدبي، لافتاً إلى تركيز  الهيئة على ربط طلبة المدارس بمهارات المستقبل وبمجتمعهم في مسيرتهم التعليمية ، كونها من العناصر المؤثرة في تحفيز الإبتكار في قطاع التعليم".
وأشار مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إلى أن التفاعل الإيجابي بين الطلبة ومحيطهم الإجتماعي ضمن بيئة إجتماعية ممتدة خارج الحرم المدرسي بفعاليات متنوعة من شأنها تعزيز مفهوم التعليم الإيجابي الذي تتبناه دبي ، والذي يقوم على تحفيز القلوب والعقول في المدارس والمجتمع".

 ويهدف أسبوع الإمارات للابتكار إلى تحفيز المبتكرين في جميع المجالات، والاحتفاء بهم أفراداً ومؤسسات عبر توفير منصة تستعرض آخر ابتكاراتهم وإبداعاتهم بما يحقق توجهات رؤية الإمارات 2021م، وخطة دبي الإستراتيجية 2020م .

من جانبها، قالت هند المعلا رئيس الإبتكار والسعادة والإبداع في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي :" تأتي حزمة الفعاليات والأنشطة الممتدة على مدار أسبوع الإمارات للإبتكار  لتضع طلبتنا ومجتمعنا في بؤرة اهتمامنا، حيث تم فتح المجال أمام الطلبة لطرح أفكارهم المبتكرة وربطها بالمستقبل ومهاراته، مشيرة إلى أن أن الفعاليات المتنوعة على مستوى الفرق الداخلية في الهيئة أو  على مستوى المدارس الخاصة في دبي، تركز على إيجاد منصات تفاعلية مبتكرة لتحفيز الإبتكار لدى طلبة دبي باعتباره الغاية التي نسعى إليها في حياتنا وفي مجتمعنا بما يعزز من جودة حياة الطلبة وسعادتهم في رحلتهم التعليمية".

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.