Skip to Content
دبي، في 22 أكتوبر  2016م: تعكف 5 مدارس خاصة في دبي بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي على تطوير منهجية علمية لتعزيز  البحوث الإجرائية لمعلمي اللغة العربية داخل الصفوف الدراسية، وفقاً لفاطمة غانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، التي أشارت إلى أن الفكرة التي انطلقت من مجلس محمد بن راشد الذكي في وقت سابق من العام الجاري،  تستهدف  توفير 24 بحثاً إجرائياً لمعلمي المدارس الخاصة بدبي على مدار العام الدراسي الجاري حول أفضل الممارسات في تطوير  مهارات اللغة العربية لدى الطلبة".

جاء ذلك خلال ملتقى "عش العربية" الذي استضافته مدرسة نورد أنجليا إنترناشيونال الخاصة في منطقة البرشاء اليوم السبت تحت شعار " القراءة" تزامناً مع شهر القراءة الوطني وبحضور نحو 500 معلم. 

وأوضحت المري أن معلمي اللغة العربية سيقومون برصد التحدي الأكثر إلحاحاً داخل الصفوف الداراسية، وجمع البيانات والتخطيط لايجاد ممارسات صفية جديدة، ثم تطبيقها وقياس أثرها على التحصيل الدراسي للطلبة.

وذكرت الرئيس التنفيذي لمؤسسى التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، أنه سيتم تشارك نتائج الدراسة البحثية مع الكادر التدريسي في المدرسة ونشر مجموعة من البحوث المختارة عبر موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج.

يأتي ذلك، فيما شهد ملتقى "عش العربية " اليوم السبت عقد حزمة من ورش العمل التي تركز على عمليات تعليم وتعلم اللغة العربية في المدارس الخاصة بدبي، فضلاً عن ورشة "الحلقة الحوارية"  لمناقشة أفضل السبل لدعم التعاون بين معلمي اللغة العربية بما يساهم بدوره في عمليات التطوير المهني المستمر لهم، وبما يعزز من قدرة المدارس الخاصة في الوقت ذاته على مواكبة أحدث أساليب التعليم والتعلم توجهات التعليم الإيجابي ودمجها في عمليات تدريس اللغة العربية بمدارسنا ".

وتطرق المشاركون في الورشة إلى أبرز الفرص والأدوات الموجودة في المدارس والتي تمكن المعلمين وإدارات المدارس من تحقيق التعاون المستمر لمشاركة وتبادل أفضل الممارسات في تعليم وتعلم اللغة العربية.

وقالت المري :" تأتي مبادرة عش العربية في عامها الثاني على التوالي لتكون بمثابة منصة دائمة لتشارك أفضل الممارسات الإيجابية في المدارس وفتح قنوات من التواصل والتعاون بين معلمي اللغة العربية على مستوى مدراس الامارة".

وأضافت: "تزامناً مع شهر القراءة الوطني، وانطلاقاً من ملامسة جهود معلمي اللغة العربية في مدارسنا في الارتقاء بجودة مهارات الطلبة في اللغة العربية للناطقين بها ولغير الناطقين، فإننا سنمضي مع معلمينا من أجل رصد التجارب المتميزة بمنهجية علمية ونشرها عبر موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى لطلبتنا من الجهود الذي يبذلها المعلمون والمدارس في هذا الصدد".

إلى ذلك، ناقش المعلمون عبر سلسلة من ورش العمل والأنشطة التفاعلية بالملتقى سبل تعزيز تعليم وتعلم اللغة العربية وخاصة مهارة "القراءة" لكافة المستويات و الفئات المستهدفة في مدارس دبي.

وأطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي مبادرة "عش العربية" من مقترحات الطلبة خلال جلسات لتوليد الأفكار ضمن ملتقى "معا نرتقي باللغة العربية " ابريل 2015.

وتعد مبادرة "عش العربية" برنامجا مبتكرا تنظمه نخبة من معلمي المدارس الخاصة بدبي لأقرانهم المعلمين ليتشاركوا معهم أفضل التجارب من أجل غرس حب اللغة العربية في عقول وقلوب الطلبة، وتحسين جودة مدخلات ومخرجات مادة اللغة العربية في المدارس الخاصة، وإظهار التقدير المجتمعي للغة العربية باعتبارها أسلوب حياة بما يواكب جهود متواصلة تبذلها القيادة الرشيدة نحو تعزيز أداء الطلبة في اللغة العربية والإرتقاء بها.

آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.