Skip to Content

دبي، في 27 يونيه 2016م،:  أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي مبادرة " عطاء للمستقبل" – وهي عبارة عن برنامج متكامل يتيح للمدارس الخاصة في فئتي "متميز " و"جيد جداً" كمرحلة أولى المضي قدماً نحو تعزيز  جودة التعليم في دبي من خلال بناء شراكات منهجية مع مدارس أخرى في الإمارة .

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، خلال جلسة مشتركة استضافتها الهيئة بحضور مديري المدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً » :"  تؤكد التقارير المحلية والدولية تحقيق نمو ملحوظ في معدلات جودة التعليم في المدارس الخاصة بدبي على مدار الأعوام الماضية، حيث يشير  تقرير  مؤسسة "أكسفورد بزنس جروب" إلى أن ارتفاع المعايير  وزيادة حدة المنافسة بين المدارس، قد ساهما في تطور ونمو نظام التعليم الخاص في دبي عبر أسس أكثر ثباتاً، كما أن العديد من المدارس الخاصة في دبي قد أظهرت تحسناً ملحوظأ في الأداء، كما لفت التقرير إلى أن حوالي 61% من طلبة دبي يتلقون تعليماً جيداً فما فوق، مقارنة بـنسبة 30% في الدورة الأولى من الرقابة المدرسية و53% خلال العام الدراسي 2014- 2015م ".

 ولفت الكرم إلى أن المدارس الخاصة في فئتي "متميز" و"جيد جداً"  قد حققت نقلة نوعية في جودة التعليم بها خلال السنوات الماضية، كانت نقطة انطلاق نحو تبني هذه المدارس لعدد من الأفكار التي تستهدف تشارك ونشر جودة التعليم في مدارس أخرى، انطلاقاً من رغبتهم في رد الجميل للمجتمع بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص".

وأشار الكرم إلى أن مبادرة " عطاء.. للمستقبل " قد استلمهت تلك الرغبة القوية من قبل مدارسنا، وتستند إلى تشكيل مجموعة عمل بعضوية مبدئية للمدارس الخاصة في فئتي "متميز" و"جيد جداً"، يتم من خلالها تسجيل مشروعاتها الرامية إلى العطاء للآخرين من خلال دعم جودة التعليم  وبناء شراكات مع مدارس أخرى ، عبر منهجية محددة تدعمها فرق عمل متخصصة في الهيئة".

وأضاف:"  سيكون على المدارس الخاصة في فئتي متميز وجيد جداً والتي ستقوم بالمشاركة في المبادرة  اعتماد آلية التقييم الذاتي خلال الدورة القادمة للرقابة المدرسية  2016-2017م، بما يساهم في محافظتها على مستويات الجودة من جهة، ويعزز من تركيز جهودها في تحقيق التنفيذ الأمثل لبرامجها ضمن مبادرة "عطاء للمستقبل" من جهة أخرى ".

و كشفت نتائج الرقابة المدرسية عن تحقيق جودة التعليم في المدارس الخاصة بدبي نقلة نوعية منذ انطلاق أعمال الرقابة المدرسية بدبي لأول مرة في العام 2008م، حيث يوجد في دبي 16 مدرسة خاصة تقدم تعليماً في فئة "متميز"، و13 مدرسة خاصة في فئة "جيد جداً" بحسب نتائج الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية.

ولفت الكرم إلى حرص هيئة المعرفة والتنمية البشرية على ضمان فاعلية المبادرات التي ستتولى تنفيذها المدارس الخاصة في فئتي "متميز" و"جيد جداً" العام الدراسي المقبل، لذا فإن جلسات عمل لتصميم الأفكار  تضم المدارس المشاركة في المبادرة سوف تنطلق مطلع العام الدراسي المقبل، بما يقود إلى دخول المشروعات المقترحة حيز التنفيذ".

وأشار مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إلى أن  المبادرة وما يرتبط بها من مبادرات أخرى قائمة سوف تشكّل حافزاً نحو انطلاقة جديدة تستهدف حشد طاقات المدارس الخاصة من أجل بلوغ أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات ٢٠٢١م، وبما يواكب أجندة دبي المستقبل، ويقود في الوقت ذاته إلى رسم ملامح مبتكرة لأطر جودة التعليم بدبي بما يواكب تطلعات القيادة الرشيدة نحو مدارس المستقبل ويعزز من السعادة والطاقة الإيجابية في قطاع التعليم المدرسي الخاص بدبي".

آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.