Skip to Content
تؤدي هيئة كهرباء ومياه دبي دوراً ريادياً في تعزيز ثقافة الاستهلاك الرشيد في إمارة دبي، وتولي أهمية كبيرة للحملات المجتمعية لإحداث التغيير الإيجابي المطلوب في نمط استهلاك الكهرباء والمياه، وبالتالي الارتقاء بالممارسات الصديقة للبيئة لدى فئات المتعاملين كافة وفي هذا الإطار نفذت الهيئة حتى نهاية عام 2015، 69 مبادرة توعوية في مجال الترشيد، وأكثر من 2300 زيارة ميدانية للقطاعات السكنية، التعليمية، التجارية والصناعية، بهدف تحقيق نسب أعلى في إجمالي الوفورات، وبالتالي صون الموارد الطبيعية، وتعزيز الاستدامة، والحفاظ على بيئة نظيفة وصحية ننعم بها نحن والأجيال القادمة.

وتطلق هيئة كهرباء ومياه دبي حملات توعوية ضمن توجهاتها التنموية وخططها الاستراتيجية الهادفة إلى ترسيخ أسس الاستدامة البيئية في إمارة دبي، عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في إمارة دبي وانسجاماً مع خطة دبي 2021 الهادفة لجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها، وذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. ومواكبة استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف لتوفير 75% من طاقة دبي من خلال الموارد النظيفة بحلول عام 2050.

«من هنا يبدأ التغيير»

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي في كل عام حملة «من هنا يبدأ التغيير» تهدف الحملة إلى تشجيع الأفراد على الحد من تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تستهلك مقداراً كبيراً من الطاقة مثل: غسالة الملابس، غسالة الأطباق، الفرن الكهربائي، سخان المياه والمكواة. وغيرها من الأجهزة خلال فترة ذروة الاستهلاك التي تمتد في فصل الصيف من الساعة 12 ظهراً - 6 مساءً، وإعادة جدولة استخدامها إلى الفترة الصباحية أو المسائية كلما أمكن ذلك.

«قطرة واحدة تصنَع الفرق»

أطلقت الهيئة حملة توعوية تحت شعار «قطرة واحدة تصنَع الفرق» بهدف رفع الوعي بين سكان إمارة دبي حول ضرورة ترشيد استهلاك المياه، للحد من معدلات هدر المياه وضمان استدامتها للأجيال القادمة.

وسجل القطاع السكني في إمارة دبي العام 2015 النسبة الأكبر من استهلاك المياه في الإمارة، مقارنةً بالمناطق الصناعية والتجارية. حيث بلغت نسبة استهلاك القطاع السكني من المياه 59%، مقارنة بـ 28% للمناطق التجارية، و10% للمباني غير التجارية، و3% للمناطق الصناعية.

حملة «24 درجة مئوية»

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي حملتها السنوية «24 درجة مئوية» وذلك ضمن جهودها الهادفة إلى تعزيز الاستدامة البيئية في إمارة دبي. ودعت الهيئة متعامليها من القطاعات السكنية والتجارية والصناعية، إلى ضبط أجهزة تكييف الهواء عند 24 درجة مئوية، كونها مثالية لصحة الإنسان، كما أنها تساهم بشكل فعال في خفض استهلاك الكهرباء، وبالتالي التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على البيئة.

حملة «الأحياء السكنية»

تواصل الهيئة حملة «الأحياء السكنية» بهدف نشر الوعي حول أهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وتفعيل العمل المجتمعي والتواصل المباشر مع مختلف فئات المجتمع في المناطق السكنية في إمارة دبي.

وتتمحور الحملة حول قيام فرق متخصصة من هيئة كهرباء ومياه دبي بزيارات ميدانية للعديد من الأحياء والمجمعات السكنية في دبي، بهدف تقديم نصائح إرشادية لجميع أفراد المجتمع حول ترشيد الاستهلاك بصورة عامة.

جائزة الترشيد

ترسيخاً لثقافة الترشيد ونشر الوعي البيئي في القطاع التعليمي بإمارة دبي، احتفت «هيئة كهرباء ومياه دبي» و«هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي» بالفائزين بالدورة العاشرة من «جائزة الترشيد» 2014-2015 تحت شعار «من أجل غدٍ أفضل». وتهدف «جائزة الترشيد» التي تُنظَّم تحت شعار «من أجل غدٍ أفضل» إلى تكريم المؤسسات التعليمية على الجهود المبذولة لخفض معدلات استهلاك الكهرباء والمياه.

وساهمت «جائزة الترشيد» في تحقيق وفورات مهمة عام 2015، فقد تمكَّنَت فئة «إدارة المنشآت» من خفض استهلاك الكهرباء بنسبة بلغت 7% وخفض استهلاك المياه بنسبة 20%.

جائزة المستهلك المثالي

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي جائزة «المستهلك المثالي» للعام الثاني عشر على التوالي، بهدف حث المزيد من سكان دبي على ترشيد استهلاكهم للطاقة والمياه وتعزيز مشاركتهم في مسيرة التنمية المستدامة في الإمارة.
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.