Skip to Content
دبي، في 24 ابريل 2016م: احتفى أكثر 3000 طالب وطالبة من غير الناطقين باللغة العربية بالمدارس الخاصة بدبي بمبادرة عام القراءة عبر إلقاء قصائد ونصوص أدبية وشعرية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

جاء ذلك خلال فعاليات برنامج " عش العربية" في نسختها الخامسة خلال العام الدراسي الجاري، والتي عٌقدت أمس السبت بمقر المدرسة الثانوية الهندية في عود ميثاء تزامناً مع احتفالات اليوم العالمي للكتاب، وذلك بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، ومشاركة نحو  10 أدباء وناشرين وأكثر من 400 معلم ومعلمة ينتمون إلى 100 مدرسة خاصة بدبي ، فضلاً عن حوالي 3000 طالب وطالبة من جنسيات وثقافات متنوعة شاركوا في " ماراثون القراءة الجهرية"  باللغة العربية.

وتركز ملتقيات " عش العربية" التي انطلقت بمبادرة من هيئة المعرفة والتتنمية البشرية بدبي مطلع العام الدراسي الجاري على إبراز  أهمية القراءة باللغة العربية ، وإيجاد منصة تفاعلية لتشارك الممارسات الايجابية والخبرات التي من شأنها غرس محبة اللغة العربية في نفوس الطلبة باعتبارها  لغة تواصل وتعلم سلسة وقريبة للقلب.

وحظيت فعاليات "عش العربية "، والتي تواصلت فعالياتها أمس السبت تحت شعار " نقرأ لنرتقي"، بحضور لافت للطلبة، إذ تشكلت أكبر سلسلة بشرية للقراءة الجهرية من 3000 طالب وطالبة معظمهم من الناطقين بغير اللغة العربية، وقدموا قراءة ممتعة وسلسة لقصيدتي  "الوطن" و"الأم"  بقلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالاضافة إلى مجموعات طلابية من 20 مدرسة خاصة بدبي شاركت في "ماراثون القراءة"، فضلاً عن عدد من الأنشطة التفاعلية التي شارك فيها الطلبة خلال فعاليات " عش العربية" التي امتدت على مدار يوم كامل، ومن بينها ورشة الخط العربي، والكتابة الابداعية، ما يعكس مردوداً إيجابياً للجهود المبذولة من قبل المعنيين بتعليم اللغة العربية في توصيل أهمية اللغة العربية وجماليتها للطلبة وجميع أفراد المجتمع.   
وقالت فاطمةغانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" 
لطالما نجحت لغتنا العربية في جمع العديد من الحضارات من أجل التعلم والمعرفة، واليوم فإن اللغة العربية وتزامناً مع مبادرة عام القراءة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، قد نجحت عبر  أداء أكثر من 3000 طالب وطالبة من جنسيات وثقافات متنوعة لعمليات إلقاء وقراءة جهرية باللغة العربية،  في جمع القلوب النابضة بحب اللغة العربية وتعزيز مكانتها كأداة للتواصل الحضاري والثقافي وغرس روح التسامح والتعايش في مجتمعنا الذي يحظى بتنوع فريد من نوعه في الثقافات".

من جانبها، أكدت الدكتورة مريم الشناصي رئيس اتحاد الناشرين الامارتيين خلال الجلسة الافتتاحية أن  برنامج "عش العربية" وغيرها من المبادرات المهتمة بغرس محبة اللغة العربية في نفوس الأطفال، والشغف بالقراءة ، ما يشير إلى أن "أمة إقرأ تقرأ، وأننا والعالم اليوم نقرأ ، لاسيما وأن اليوم السبت هو اليوم العالمي للكتاب". 

إلى ذلك، استضاف الملتقى أكثر من عشرة مؤلفين مختصين في أدب الطفل العربي واليافعين، حيث شاركوا الطلبة وحضور الملتقى الجلسات القرائية، في اجواء تفاعلية بين الطلبة والمؤلفين كان أبرزها جلسات توقيع الكتب، والمشاركة في الندوات والمسابقات الممتدة على مدار اليوم.  

 وعرض أحمد حسين وهو متخصص في إدا رة المحتوى جلسة تفاعلية حول فكرته المبتكرة تحت عنوان "كيف تجعل من طلبتك سفراء ويكيبيديا؟" والتي تقدم بها لهيئة المعرفة والتنمية البشرية ضمن مبادرة مجلس محمد بن راشد الذكي،  واستهدفت إثراء المحتوى الالكتروني العربي بشكل عام ومحتوى الموسوعة الالكترونية ويكيبيديا بشكل خاص. 

وقدّمت مبادرة " عش العربية " منذ بداية العام الدراسي أكثر من 150 جلسة وورشة عمل شارك فيها نحو 2000 معلم بالمدراس الخاصة في دبي بالشراكة مع العديد من المؤسسات والجهات المعنية باللغة العربية في دبي ودولة الإمارات، كما طورّت المبادرة العديد من  المسابقات والمبادرات التخصصية لترسيخ أساليب مبتكرة في تعليم و تعلم اللغة العربية بالطريقة التي يفضلها الطلبة، فضلاً عن الشراكة مع برنامج "تحدي الاقراءة العربي" والذي يعد أكبر مشروع للقراءة على مستوى الوطن العربي.   


كادر:

ماراثون القراءة في الثانوية الهندية بدبي

قامت المدرسة الهندية الثانوية بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بتنظيم  تحدي "ماراثون القراءة باللغة العربية" ضمن برنامج " عش العربية" الذي نظمته المدرسة أمس السبت تحت شعار "نقرأ لنرتقي".

ويعد برنامج "ماراثون القراءة" من أهم البرامج التعليمية التي طورتها المدرسة الهندية الدولية، والذي حقق نجاحا ملحوظاً بين الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، وحصل البرنامج على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز كأفضل مشروع تطبيقي لعام 2008.
ويستهدف "ماراثون القراءة" وهو مسابقة جماعية لطلبة المدراس التي تتراوح أعمارهم بين 8-13 سنة،  تعزيز  مهارات القراءة الجهرية، حيث يتنافس المتسابقين لتقديم أفضل قراءة جهرية،.

وتتميز المسابقة بتشجيع الجانب الابداعي لدى الطلبة بالاضافة إلى المهارة اللغوية، حيث يقوم الطلبة تصميم أغلفة الكتب الخاصة بهم. وقد قام فريق عمل المدرسة الهندية بتنفيذ ورشة تدريبية للمدارس المشاركة في وقت سابق، قدمت فيا نموذج لبرناج القراءة الجهرية، فضلاً عن تعريف المشاركين بآليات التدريب والمشاركة. 
 
شارك في التحدي  20 مدرسة وأكثر من 150 طالب وطالبة معظمهم من الطلبة غير الناطقين في العربية. 
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.