أعلنت جميع المناطق والمجالس التعليمية عن جهوزيتها لبدء العام الدراسي الجديد 2013-،2014 مشيرة إلى قطعها شوطاً كبيراً ضمن خطة استعداداتها لاستقبال الطلبة بعد انتهائها من معظم أعمال الصيانة، وتسليمها الكتب لإدارات المدارس، فضلاً عن توزيع الزي المدرسي على الطلبة .
أكد على ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة جاهزية مدارس دبي لاستقبال الطلبة والعام الدارسي الجديد بعد الانتهاء من معظم أعمال الصيانة فيها، وذلك في إطار جهود الوزارة لسد احتياجات المناطق التعليمية ليس في دبي فقط ولكن على مستوى المناطق كافة .
ونوه مجلس أبوظبي للتعليم إلى توفيره أفضل المباني المدرسية التي تتميز بأعلى المعايير العالمية، مشيراً إلى استحداث 11 مدرسة جديدة، فيما أوضحت منطقة عجمان التعليمية إيداع نحو 95% من الكتب في المخازن، توطئة لتسليمها للطلبة .
وأشارت منطقة الشارقة التعليمية إلى انتهائها من أعمال صيانة مدارس الإمارة قبل سبتمبر/أيلول المقبل، حيث تقوم حالياً بتوزيع الزي المدرسي على طلبة مدارسها، كما بدأت توزيع الكتب على المدارس منذ يوم الخميس الماضي، مشيرةً إلى أن النواقص في الكتب المدرسية تشمل 22 مادة على مستوى الصفوف الدراسية من الصف الخامس وحتى الثاني عشر .
فيما أكدت منطقة الفجيرة التعليمية انتهائها من تشكيل الكادر العام وبدئها بتسليم الكتب للإدارات المدرسية، فضلاً عن تعيين 25 موظفاً وافتتاح مدرستين جديدتين، في حين أكدت منطقة رأس الخيمة التعليمية قيام قسم الهندسة والمباني بمعاينة أعمال الصيانة الشاملة والجزئية التي تم إنجازها في 90 مدرسة وروضة حكومية تابعة لها في مختلف مناطق الإمارة .
توريد جميع الكتب وإحصائية بالمعلمين الجدد
مدارس دبي تستعد لاستقبال الطلبة بعد انتهاء الصيانة
دبي - محمد إبراهيم:
أكد على ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة جاهزية مدارس دبي لاستقبال الطلبة والعام الدارسي الجديد بعد الانتهاء من معظم أعمال الصيانة فيها، وفي إطار جهود الوزارة لسد احتياجات المناطق التعليمية ليس في دبي فقط ولكن على مستوى المناطق كافة، لتوفير بيئة تعليمية محفزة وجاذبة للطالب والمعلم على حد سواء .
وأضاف أنه تم توريد جميع الكتب الخاصة بالمدارس بالمعاهد الدينية للصفوف الدراسية كافة، ورياض الأطفال، ومدارس الغد، وتعليم الكبار، وإعداد كتيب سيرة الآباء المؤسسين للصفوف (1-12)، ومنهاج التربية الفنية للصف السابع، ودليل تطيبق حصة القراءة الموجهة في مادة اللغة العربية للصفوف (1-12) الذي يتم تطبيقه لأول مرة، مؤكداً ضرورة تقيد المعلمين بالنسخ الجديدة من الكتب الدراسية، والتأكد من حداثتها عن طريق دليل الكتب المدرسية الذي تم تحميله على البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم إلى جانب توزيعه على المناطق التعليمية حيث يوضح الدليل طبعة الكتاب الصالحة للعام الدراسي الحالي .
وأوضح أن الوزارة تعمل على سد الشواغر بأسرع وقت، لتفادي أية معوقات خلال العام الدراسي المقبل، والاحتياجات المطلوبة من الكوادر البشرية في المدارس، يأتي نتيجة الزيادة المعتادة في أعداد الفصول أو الانتقال إلى مبنى جديد، إلى جانب زيادة عدد الحصص في اللغة الإنجليزية في التعليم الأساسي (1-3)، وتطبيق مشروع اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال، وسيتم الإعلان عن الأعداد الدقيقة للمعلمين الجدد في كل منطقة تعليمية خلال الأسبوع الجاري .
أعرب السويدي، عن حرص الوزارة على توفير بيئة تعليمية محفزة وجاذبة للطلبة في مختلف المناطق التعليمية، وتزويد المدارس باحتياجاتها كافة قبل بدء العام الدراسي، وذلك في إطار استراتيجية تطوير التعليم التي تسعى إلى ضمان استقرار العام الدراسي منذ اليوم الأول، والعمل المستمر على تطوير العملية التعليمية في جميع مدارس الدولة .
صيانة مدرسة واحدة وتوريد 95% من الكتب
عجمان تستقبل العام الدراسي بخطى واثقة
عجمان - رامي عايش:
تقترب منطقة عجمان التعليمية من بدء العام الدراسي الجديد بخطوات واسعة وواثقة، وجاهزية تقترب من التمام، لا سيما أن مدارسها لا تحتاج إلى صيانة، باستثناء مدرسة واحدة بلغت نسبة العمل فيها 95%، وتتحضر لتسلمها في بحر هذا الأسبوع، في وقت أعلنت فيه عن إيداع نحو 95% من الكتب في المخازن، توطئة لتسليمها للطلبة في بداية الدوام .
كشفت المنطقة على لسان مديرها علي حسن، عن تنازلها عن نسبة الأرباح التي كانت تحصل عليها من موردي الملابس المدرسية، لمصلحة الأهالي، في مبادرة مجتمعية تهدف إلى تخفيف الأعباء عن كواهل أولياء الأمور، والإسهام في تغطية تكاليف متطلبات العام الدراسي، فيما أكدت أنها وضعت حدا لمشكلة نقص الملابس المدرسية، ورداءة جودتها، وارتفاع أسعارها، من خلال التعاقد مع أحد الموردين الذي دخل في منافسة مع سبعة آخرين، لاختيار نوعية الأقمشة الجيدة، بأسعار مناسبة، وقدرة على تلبية احتياجات الأهالي من دون تأخير .
وقال حسن ل”الخليج” إن المنطقة باتت اقرب ما تكون إلى توفير متطلبات انطلاق العام الدراسي الجديد من دون أية معيقات، وإنها تواصل دراسة الاحتياجات الفعلية للمعلمين، وإعداد قائمة التنقلات الخاصة بهم، متوقعا الانتهاء منهما بعد نحو يومين، فيما أشار إلى قرب تسلم مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين، التي خضعت وحدها، لأعمال صيانة شاملة، تجاوزت نسبة الإنجاز فيها ال95%، بعدما أنهت المنطقة صيانة بقية 5 مدارس كانت بحاجة لذلك قبل بداية العام الدراسي الماضي .
وبينما أشار مدير المنطقة إلى مواصلة وزارة الأشغال العامة العمل في بناء مدرستي إحلال، هما ابن تيمية في الجرف، وابن حزم في المنامة، لفت إلى أن عدم حاجة مدارس المنطقة لأعمال الصيانة أسهم في رفع نسبة جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتركيز الجهود في جلب وتوزيع الكتب، وعقد اجتماعات مع موردي الملابس، ومع مواصلات الإمارات، وشركات التنظيف والصيانة الخفيفة، والتفرغ لحصر أعداد المعلمين الذي تحتاجهم المنطقة، أو أولئك الذين لم يعد لهم لزوم بعد إغلاق بعض الشُّعب وتحويل طلبتها إلى أخرى .
وأوضح أن المنطقة بدأت في توريد الكتب للمدارس منذ الثامن عشر الشهر الجاري، وأنها ماضية وفق برنامج استلام وتسليم حتى الثاني من الشهر المقبل، مشيراً إلى نسبة الكتب المودعة في المخازن فاقت 95%، وأن البقية سيتم توفيرها قبل بدء الدوام الفعلي .
أما المعلمون، فما زالت قوائم تنقلاتهم، وحصر الحاجة الفعلية لهم، قيد الدراسة والبحث، وسيتم الإفصاح عنها يوم الأربعاء المقبل، وفق ما أعلن حسن الذي أوضح أن 24 معلما قدموا استقالاتهم في الوقت المخصص لذلك، لأسباب وصفها بالمنطقية، وغير القابلة للرفض، في وقت لفت فيه إلى موافقة المنطقة على تعيين ثلاثة مدرسين مواطنين جدد، مقابل وفرة كبيرة من المعلمات المواطنات القادرات على المنافسة لسد أي نقص قد يطرأ بعد إحصاء الاحتياجات من المعلمين للعام الجديد .
وأضاف: “لدينا قوائم معلمات بانتظار التوظيف، ما يكفينا لتوفير احتياجاتنا، من دون الحاجة لتوظيف وافدات، على عكس المعلمين الذكور الذين يندرون بالنسبة المطلوبة، ليس على مستوى إمارة عجمان وحدها، وإنما على مستوى الدولة، لكن حصر قوائم معلمي المدارس الموجودين الآن، ومعرفة كل إمارة لحاجتها، يسهم في سد النقص من خلال النقل والتدوير بما يخدم الوزارة نفسها، وضمان عدم إقالة أي منهم لو لم يتوفر الشاغر لهم” .
مورّد واحد للزي
وعن الزي المدرسي قال: “عزمت منطقة عجمان التعليمية ابتداء من هذا العام على تخليها عن النسبة التي كانت تحصل عليها من شركات توريد الزي المدرسي، لمصلحة أولياء الأمور، من أجل الإسهام تخفيض الأسعار، وشكلنا لجنة خاصة من الإدارات لاختيار مورد واحد من بين ثمانية، لتلك الملابس، بعد إخضاع الأقمشة لاختبار الجودة، وصرفنا النظر قليلا عن الأسعار، على اعتبار أن لكل نوعية قماش سعراً خاصاً بها، وأبلغنا أولياء الأمور بعنوان ذلك المورد، ونصحناهم للتعامل معه ليس من باب الترويج له بقدر تهمنا مصلحتهم، وحرصنا على شرائهم زيا ذا جودة عالية وسعر مناسب للجميع ومطابق للمواصفات المطلوبة” .
وأضاف: “ثمة أمر يغفل عنه بعض الأهالي وهو أننا لا نجبره على التعامل مع مورد بعينه حتى لو كان معتمدا من لدنُّا، وأن لديه حرية الاختيار بين منافذ البيع، لكن شرط التقيد باشتراطات ومواصفات تفصيل ولون الزي المتفق عليه مسبقاً” .
كما أعرب عن ثقته بقدرة المورد على توفير طلبيات أولياء الأمور من الزي، بعد الاتفاق معه في وقت مسبَّق على الكميات المطلوبة، مشيراً إلى أن المنطقة على استعداد لفتح بعض صالات أو مخازن مدارسها أمام الخياطين التابعين للجهة الموردة من أجل عدم التسبب بتأخير تسليم الملابس إلى أصحابها في الوقت المحدد، وبالمواصفات المطلوبة .
وبخصوص التثبت من جاهزية مواصلات الإمارات لتوفير الحافلات وفق احتياجات الطلبة، أشار مدير المنطقة إلى أن الأخيرة، عقدت اجتماعات معها منذ شهر ابريل/نيسان الماضي لإعلامها بالحاجة الفعلية للحافلات، وبخطوط النقل الجديدة، بعد إعادة دائرة البلدية تسمية بعض مناطق وأحياء وشوارع الإمارة مؤخراً، وكذا بعد انتقال بعض الأهالي للسكن في مناطق جديدة مثل الجرف .
نواقص كتب 22 مادة من الصف ال5 حتى ال 12
الانتهاء من صيانة مدارس الشارقة قبل سبتمبر
الشارقة - أمين الجمال:
أفادت منطقة الشارقة التعليمية أنه تم الانتهاء من 95 إلى 97% من أعمال الصيانة في المدارس التابعة لها، مؤكدة أن جميع أعمال الصيانة، سواء الشاملة والإضافات أو الجزئية أو استبدال التكييفات سيتم الانتهاء منها قبل مطلع سبتمبر المقبل، حيث تقوم حالياً بتوزيع الزي المدرسي على طلبة مدارسها، في 5 منافذ موزعة على مستوى الإمارة، كما بدأت توزيع الكتب على المدارس منذ يوم الخميس الماضي .
اشارت منطقة الشارقة التعليمية إلى أن النواقص في الكتب المدرسية يشمل 22 مادة على مستوى الصفوف الدراسية من الصف الخامس وحتى الثاني عشر، مؤكدة أنها حصرت أعداد الشواغر في التدرس، ورفعت بها تقريراً لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة .
وذكر محمد علي ماجد رئيس قسم الأنشطة والبيئة المدرسية في منطقة الشارقة التعليمية، أن أعمال الصيانة تشمل 7 أنواع، حيث تضم الصيانة الشاملة والإضافات، والصيانة الجزئية، وصيانة الصالات الرياضية، ومشاريع المدارس النموذجية “الحلقة الأولى”، وتركيب وتوفير أجهزة التكييف وصيانتها، ومشاريع إدارة المنشآت، ومشاريع الأمن والسلامة، لافتاً إلى أن أعمال الصيانة في مدارس منطقة الشارقة التعليمية تتوزع بين وزارتي الأشغال والتربية والتعليم ودائرة الأشغال العامة في الشارقة .
وأشار إلى أن الصيانة الشاملة والإضافات تجري ل5 مدارس وروضة أطفال، بينها 3 مدارس في الشارقة هي أحمد بن حنبل للتعليم الثانوي بنين، وعلي بن أبي طالب للتعليم الأساسي، وأشبيلية للتعليم الأساسي بنات، بالإضافة إلى روضة القرائن، فضلا عن مدرسة الشفاء بنت الحارث في كلباء، ومدرسة عبدالله بن ناصر في خورفكان، فيما تجري صيانة جزئية في 3 مدارس وهي مدرسة الثانوية النموذجية، ومدرسة مغيدر للتعليم الأساسي، ومدرسة القاسمية للتعليم الأساسي .
وحول صيانة التكييفات أوضح ماجد أنه يتم تحويل تكييف 6 مدارس إلى “اسبيليت يونيت”، وصيانة شاملة لتكييفات 123 مدرسة على مستوى منطقة الشارقة التعليمية، منوهاً بأن دائرة الأشغال العامة في الشارقة تقوم بصيانة 23 مدرسة نموذجية بإشراف مجلس الشارقة للتعليم، كما تقوم الدائرة بالصيانة الشاملة ل7 صالات رياضية، تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فيما تنفذ وزارة التربية والتعليم مشروع إدارة المنشآت الذي يضم 29 مدرسة على مستوى الإمارة، كما تنفذ “التربية” مشروع صيانة أجهزة الأمن والسلامة في 4 مدارس في الشارقة .
الزي المدرسي
وتقوم منطقة الشارقة التعليمية حالياً وعلى مدار العام بتوزيع الزي المدرسي على طلبة مدارسها، في 5 منافذ موزعة على مستوى الإمارة، منها مركز الاستشارات والخدمات التربوية في منطقة شرقان، ومركز الذيد مقابل مدرسة الوشاح في منطقة الذيد، و3 منافذ بيع في المنطقة الشرقية، هي صالة مدرسة المهاجرين في دبا، وصالة مدرسة آسيا بنت مزاحم في خورفكان، وصالة مدرسة السدرة في كلباء .
وذكر محمد علي ماجد أن المنطقة استطاعت أن تزيل نحو 90% من مشكلة الزي المدرسي العام الدراسي الماضي، حيث وفرت الملابس للطلبة، من خلال اتفاقها مع شركتين وطنيتين لتوريده بالمواصفات المطلوبة والألوان المحددة، موضحاً أنه تم تخصيص شركة لتوريد الزي لمنافذ البيع في الشارقة، وأخرى لمنافذ البيع في المنطقة الشرقية، بإشراف ومتابعة من منطقة الشارقة التعليمية .
الكتب في المدارس
من جانبه أوضح عبدالله محمد المرزوقي رئيس وحدة الموارد المالية في منطقة الشارقة للتعليم، أنه بدأ توزيع الكتب على مدارس المنطقة فور وصولها إلى مخزن المنطقة، يوم الخميس الماضي، مشيراً إلى أنه تم تزويد 7 مدارس بالكتب في اليوم نفسه، وأنه جار توصيل الكتب إلى مجموعة من المدارس كل يوم، حتى يتم الانتهاء منها مع نهاية الأسبوع الجاري، لتقوم المدارس بتوزيعها على الطلبة مع بداية العام الدراسي .
ولفت المرزوقي إلى أن النواقص في الكتب المدرسية يشمل 22 مادة على مستوى الصفوف الدراسية من الصف الخامس وحتى الثاني عشر، حيث لم يتم تسليم هذه الكتب من المطابع بعد، وتضم كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس، واللغة العربية للصف السادس، واللغة العربية والتربية الوطنية والدراسات الاجتماعية للصف السابع، والجغرافيا واللغة العربية والتربية الإسلامية للصف الثامن، واللغة العربية وقراءات في الأدب العربي والجغرافيا للصف التاسع، والتربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ وأحكام التجويد للصف العاشر، واللغة العربية والفيزياء للصف الحادي عشر، والتربية الإسلامية “أدبي وعلمي” واللغة العربية “أدبي وعلمي” والتاريخ “أدبي” والفيزياء “أدبي” للصف الثاني عشر .
المعلمون
وحول النواقص في أعداد المعلمين أكدت المنطقة أنه تم حصر جميع احتياجات المنطقة من المعلمين، ورفعها إلى وزارة التربية والتعليم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيرة إلى أن سد الشواغر في وظائف التدريس أحد التحديات التي تواجهها كل عام دراسي .
اكتمال الاستعدادات لاستقبال الطلبة
استحداث 11 مدرسة جديدة في أبوظبي
أبوظبي - منورة عجيز:
أكد مجلس أبوظبي للتعليم، استعداده الكامل لاستقبال الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة مع بداية العام الدراسي الجديد 2013-،2014 مشيراً إلى توفيره أفضل المباني المدرسية التي تتميز بأعلى المعايير، حيث تم استحداث مبانٍ مدرسية جديدة يبلغ عددها 11 مدرسة جديدة، منها 6 مدارس في مدينة أبوظبي، و5 مدارس في مدينة العين حديثة، ذات طاقة استيعابية كبيرة تصل في بعض المدارس إلى 1500 طالب .
وبيّن المجلس، أن إمارة أبوظبي تضم حالياً 265 مدرسة حكومية، إضافة إلى 32 مركزاً لتعليم الكبار، تضم مراحلها الروضة والحلقات الثلاث (الأولى، والثانية، والثالثة) وتعليم الكبار، وتشتمل المدارس على كل ما يلزم العملية التعليمية من بنية تحتية ومتطلبات، بحيث يضاهي بعضها أرقى المدارس العالمية من حيث محاكاة طرز البناء والبيئة المدرسية التي تتوافق مع المعايير الجديدة للتعليم .
وذكر المجلس، أن الدراسة في المدارس الحكومية بإمارة أبوظبي، تعتبر تجربة مميزة ومجزية من شأنها أن تعد الطلبة إعداداً كاملاً للمستقبل، كما صُمم المنهج الدراسي لمجلس أبوظبي للتعليم وفق أفضل المعايير العالمية القائمة على نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث وأحدث النظريات في مجال التربية والتعليم، بحيث يكون الطالب هو مركز العملية التعليمية والتعلمية، وتتنوع أساليب التعليم لتشتمل على التفكير المنطقي، وحل المشكلات، والتعلم الإلكتروني، والتعلم التعاوني، وغير ذلك من أساليب وطرائق التعليم، ليتمكن الطالب في النهاية من امتلاك مهارات البحث والاستقصاء والإلقاء والتواصل والعمل بروح الفريق والتلخيص واحترام وجهات النظر والتعلم المستمر وغيرها من المهارات الحياتية اللازمة لبناء مستقبله الأكاديمي والمهني والأسري والمجتمعي .
وحول المدارس الخاصة، لفت مجلس أبوظبي للتعليم، إلى وجود ما يقارب من 185 مدرسة خاصة تمارس أنشطتها في ثلاث مناطق، وهي أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، ويخدم قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة ما يقارب من 200 ألف طالب من جنسيات مختلفة، بمن فيهم الطلبة الإماراتيون الذين يبلغ عددهم نحو 50 ألفاً، أي ما يقارب 25% من العدد الإجمالي للطلبة المسجلين في التعليم الخاص .
وأشار المجلس، إلى أن الطلب على المقاعد الدراسية في المدارس الخاصة بلغ حالياً 201 ألف و744 مقعداً، بينما المتوفر منها هو 175 ألفاً و441 مقعدا وبحلول العام الدراسي 2015- 2016 من المتوقع أن يرتفع الطلب ليصل إلى 225 ألفاً و521 مقعداً، ولذلك يسعى المجلس جاهداً إلى إيجاد كل الفرص اللازمة لتسهيل عملية إنشاء وتشغيل مدارس خاصة جديدة في الإمارة .
وأكد مجلس أبوظبي للتعليم، أن ثلاث مدارس خاصة في أبوظبي تستعد لاستقبال نحو ألفين و340 طالباً وطالبة في بداية العام الدراسي الجديد التي تعطى الأولوية في التسجيل لطلاب مدارس الفلل التي تم إغلاقها مؤخراً، والتي حصلت على عرض من المجلس كانت طرحته في إبريل/نيسان الماضي لتخصيص مبانٍ مدرسية حكومية شاغرة لمستثمرين أو مشغلين لإدارتها كمدارس خاصة في أبوظبي، فيما تتبع مدرستان منها المنهج البريطاني ومدرسة واحدة المنهج الأمريكي .
1791 حافلة لنقل طلبة أبوظبي
في ما يتعلق بالحافلات المدرسية، أشار مجلس أبوظبي للتعليم، إلى سعيه لتوفير بيئة طلابية آمنة ومحفزة للإبداع الطلابي تتميز بسلامة وسائل نقل الطلبة من وإلى المدرسة، كما أن عدد الحافلات المدرسية يبلغ حالياً نحو ألف و791 حافلة، وسيتم إضافة قرابة 76 حافلة جديدة لتلبية الطلب المتزايد للحافلات خصوصاً في المناطق السكنية الجديدة مثل منطقة الفلاح الجديدة التي أصبحت بحاجة إلى زيادة في أعداد الحافلات المدرسية، كما أكد المجلس أيضاً، حرصه على توطين وظيفة مشرفي ومشرفات النقل بنسبة 100% والذي سيوفر 678 فرصة عمل جديدة، حيث يجري التنسيق مع مجلس أبوظبي للتوطين للوصول إلى النسبة المطلوبة .
وبالنسبة لصيانة المدارس في أبوظبي، أكد عدد من مديري مدارس أبوظبي، عن استعدادهم الكامل لاستقبال الطلبة مع بداية الفصل الدراسي الجديد، حيث بلغت نسبة الإنجاز في عملية صيانة المدارس في بعض المدارس في أبوظبي نحو 95%، فيما شملت أعمال الصيانة، تزويد بعضها بشبكات بنية تحتية متطورة من مرافق تقنية ومياه وكهرباء وتجديد أجهزة التكييف .
تطبيق مشروع الأمن والسلامة في 12 منها
صيانة 90 مدرسة في رأس الخيمة
رأس الخيمة - محمد شاهين:
قالت سمية حارب السويدي، مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية إن قسم الهندسة والمباني في إدارة المنطقة يقوم حالياً بمعاينة أعمال الصيانة الشاملة والجزئية التي تم إنجازها في تسعين مدرسة وروضة حكومية تابعة لإدارة المنطقة في مختلف مناطق رأس الخيمة قبل أن تتسلمها كاملة من قبل شركات الصيانة المتعاقدة مع وزارة الأشغال العامة .
أوضحت السويدي أن الصيانة الشاملة مع الإضافات التي قامت بها الشركات المتعاقدة شملت مدارس شعم للتعليم الثانوي بنين، وسعيد بن جبير للتعليم الثانوي للبنين، والنجاح للتعليم الأساسي والثانوي للبنات، وكدرة للتعليم الأساسي والثانوي للبنات، وروضتي الرحمة والبشائر في مناطق الرمس وجلفار برأس الخيمة .
وأشارت إلى أن الصيانة الشاملة مع الإضافات على تلك المباني اشتملت على أعمال الدهان الخارجي والداخلي واستبدال الأبواب والشبابيك والمكيفات الهوائية والشبكات الكهربائية والمائية والمرافق الصحية والخدمية مع أرضيات الفصول الدراسية والحمامات، بالإضافة إلى إضافة فصول وصالة بروضة الرحمة وصالات انتظار للطلبة وإغلاق فتحات الممرات في مدرسة سعيد بن جبير لحماية الطلبة من أشعة الشمس والرياح الصيفية الحارة .
وبينت أن باقي المباني المدرسية التابعة لإدارة المنطقة خضعت للصيانة الجزئية على مبانيها مثل أعمال الدهان وصيانة وتنظيف مكيفات الهواء، وصيانة شبكات الكهرباء والماء والمرافق الصحية والخاصة بالفصول الدراسية والمختبرات، واستبدال نحو 800 مكيف هواء نوع “وندو” بأخر جديد نوع “سبليت” في عدة مدارس مختلفة، لافتة إلى أن 3 شركات متخصصة بإعمال تركيب وصيانة مكيفات الهواء ستتابع اعمال الصيانة طيلة ايام العام الدراسي إلى جانب شركات اخرى تتولى مهام متابعة الصيانات الخاصة بالأمور التشغيلية، ومهام تطبيق مشروع الأمن والسلامة الخاص بتطوير طفايات الحريق في 12 مدرسة مبدئياً .
وقالت إن الجهات المعنية بقسم المخازن في إدارة المنطقة قامت خلال العطلة الصيفية الماضية بتوفير معظم كتب المناهج الدراسية الخاصة بمختلف المراحل إبتداء من الأول الإبتدائي وحتى صف الثاني عشر، بالتعاون مع الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم وشركات المطابع التجارية، مشيرة إلى أن عملية ترتيبها وتوزعيها على إدارات المدارس تمت منذ نهاية العطلة الصيفية الماضية .
وأكدت أن قسم الخدمات المساندة في إدارة المنطقة قام في وقت سابق بحصر احتياجات المنطقة من المعلمين بمختلف المدارس والتخصصات العلمية المطلوبة وادراجها وربطها بنظام التشكيلات الإلكتروني الجديد الخاص بوزارة التربية والتعليم وفقاً لنصاب المعلم من الحصص وكثافة الطلاب في المدرسة، حيث جاري استقبال تعيينات جديدة من المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات على شكل دفعات بعد إنهاء إجراءات تعيينهم من قبل الوزارة .
وأضافت أن إدارة المنطقة افتتحت مدرسة وروضة حكومية جديدة هي مدرسة مهرة بنت أحمد حلقة اولى بنات، وروضة الشموع، اضافة إلى مدرسة جيمس الخاصة “منهاج انجليزي” في منطقة السيح .
وفيما يخص الزي المدرسي، أكدت حارب أن إدارة منطقة رأس الخيمة التعليمية تركت للطلبة وأولياء أمورهم حرية توفير وشراء الأزياء المدرسية من الأسواق التجارية بما يتوافق مع أذواقهم على شرط توافقها مع الزي المدرسي الرسمي الذي حددته وزارة التربية والتعليم من دون تغيير .
تعيين 25 موظفاً وبدء تسليم الكتب
“تعليمية الفجيرة” تنهي تشكيل الكادر العام
الفجيرة - وليد الشيخ:
كشف جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية عن انتهاء إدارته من وضع اللمسات النهائية لخطة العام الدراسي الجديد، مشيراً الى تطبيق تقنيات التعليم الذكي بكافة مدارس المنطقة التى تشمل الصف السابع فما فوق .
وأوضح مدير المنطقة التعليمية، أن إدارة المنطقة انتهت من إعداد تشكيلات الكادر الفني والإداري لعموم المدارس، ومنها مدرسة حكومية جديدة، تم نقل جزء من كادر مدرسة محمد بن حمد الشرقي إليها، مشيراً في هذا السياق إلى اعتماد وزارة التربية والتعليم تعيين 25 مواطناً ومواطنة كمرحلة أولى لسد الشواغر بالمنطقة، موزعين بين المعلمين والمعلمات والإداريين .
وحول الكتب المدرسية، أشار إلى تسلُم إدارة المنطقة لكافة الكتب المدرسية لمختلف المراحل التعليمية مع وجود نقص بسيط في بعض الكتب، بصدد تسلُمها قريباً من المطابع، موضحاً ان عملية توزيع الكتب على المدارس قد بدأت فعلياً .
مدارس جديدة:
وأشار الكندي إلى افتتاح مدرسة ثانوية جديدة تحمل اسم “عاصم بن ثابت للتعليم الثانوي بنين” بمنطقة الشرية، وبذلك سيصبح في المدينة مدرسة حكومية ثانية للتعليم الثانوي للبنين، إضافة الى مدرسة محمد بن حمد الشرقي التى كانت تعاني ازدحاماً كبيراً لكونها المدرسة الوحيدة في فئتها بالفجيرة، وبدخول مدرسة عاصم بن ثابت لمضمار العمل المدرسي، تكون المدرسة رقم 76 في قائمة المدارس الحكومية بالإمارة .
تتكون المدرسة الحكومية الجديدة التى تستوعب 800 طالب، من مرحلتين، تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتكلفة تقدر ب 28 مليون درهم، وتبلغ مساحة البناء بها8850 متاًر مربعاً، وفيها 27 فصلاً دراسياً وتحتوي على 3 مختبرات علمية، وصالة رياضية ضخمة، وقاعة للموسيقى، إضافة الى مكتبة ومصلى .
كما ستشهد الفجيرة مطلع العام الجديد أيضاً افتتاح مدرسة الديار الخاصة (منهاج أمريكي)، وستضم المراحل التعليمية من الروضة الى الصف السادس، ومدرسة الديار هي المدرسة رقم 13 في عدد المدارس الخاصة الموجودة بالفجيرة .
الصيانة:
وكشف صالح سليمان آل علي نائب مدير المنطقة عن انتهاء الإدارة من أغلب عمليات الصيانة الدورية الخاصة بأجهزة التكييف وتحويل معظمها الى نظام التبريد المركزي، وطلاء بعض الفصول وأعمال الأرضيات والممرات وتحديث وتطوير نظم الأمن والسلامة .
وأشار إلى أن المنطقة التعليمية تشرف حالياً على مشروعين لإحلال مدرستي “النعمان بن مقرن للتعليم الأساسي” بمنطقة قراط، ومدرسة “لبنى بنت حباب للتعليم الأساسي” بدبا الفجيرة، وتحتوي مدرسة النعمان بن مقرن 28 فصلاً دراسياً و4 مختبرات علمية، ومختبراً للحاسوب، وتبلغ تكلفة المشروع 32 مليون درهم، فيما تحتوي مدرسة “لبنى بنت حباب” 25 فصلاً دراسياً ومختبرين وتبلغ تكلفتها حوالي 33 مليون درهم .
كما تقع 3 مدارس ضمن أعمال الصيانة الشاملة بخطة المنطقة، استعداداً للعام 2013-،2014 هي مدارس أم المؤمنين للتعليم الثانوي، والسيجي للتعليم الأساسي والثانوي، وروضة الشرق للأطفال .
وكان من نصيب منطقة الفجيرة التعليمية 22 مدرسة حكومية مدرجة ضمن مشروعين صيانة، وأعمال طارئة لوزارة التربية والتعليم، هما مشروعاً “إدارة المنشآت التعليمية”، و”الصيانة المستمرة”، وستخضع المدارس المدرجة ضمن المشروعين الى عمليات صيانة متعددة ما بين شاملة وجزئية وأعمال صيانة طارئة للمرافق وأجهزة تبريد الهواء، والماء، والكهرباء، والصرف إلى آخره من أعمال صيانة تهدف الى ضمان استمرار العملية التعليمية دون أي معوقات .
وأضاف صالح آل علي: بلغ نصيب المنطقة التعليمية من مشروع “الصيانة المستدامة” الذي تقوم به وزارة الأشغال العامة، 10 مدارس، والهدف من المشروع الأخير رفع كفاءة الأبنية التعليمية، وتجنب الأعطال، وجعل البيئة المدرسية بيئة جاذبة وآمنة .
340 حافلة لنقل 20 ألف طالب وطالبة
قال عبيد راشد البريكي، مدير فرع مؤسسة مواصلات الإمارات في رأس الخيمة إن الجهات المعنية بإدارة الفرع قامت بصيانة جميع الحافلات المدرسية التابعة لها والبالغ عددها 340 حافلة مع طلائها باللون الأصفر الفسفوري كي تكون اكثر وضوحاً على الطريق، موضحا أن الفرع سيقوم اعتباراً من اليوم الدراسي الاول بتسيير 340 حافلة مدرسية تقوم بنقل نحو 20 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية موزعين على مختلف مناطق مدينة رأس الخيمة بواقع 550 خطاً .
وبين أن إدارة الفرع بالمؤسسة ستقوم اعتباراً من العام الدراسي الجديد باعتماد خطة الحافلات الذكية بنظام البطاقات الممغنطة للطلبة ممن ينتفعون من خدمات حافلاتها، حيث سيتيح النظام المطبق إمكانية متابعة الحافلة المدرسية التي تقل الطالب طوال خط سيرها من قبل إدارة الفرع وأسرة الطالب والمدرسة في آن واحد .
وأكد أن استخدام النظام الجديد سيعمل على الحد من ظاهرة نوم الطلبة او نسيانهم داخل الحافلة، في حين زودت الحافلات اضافة الى ذلك بأجهزة كاميرات المراقبة بهدف توفير وسائل وسبل الأمان للطلبة خلال الطريق، لافتاً إلى أن أجهزة التعقب الإلكتروني المتصلة بالأقمار الصناعية وعبر شبكة إنترنت تتمتع بخطوط آمنة ومحمية، حيث تم الانتهاء من عملية تركيبها على 3200 حافلة مدرسية، تنقل 177 ألف طالب وطالبة إلى 695 مدرسة حكومية على مستوى الدولة، بواقع 95 ألف نقطة تجمع تخضع للمتابعة الإلكترونية عبر شاشات المراقبة، وهي تقطع بشكل يومي 4800 خط منتظم .
ولفت البريكي الى أن العام الداسي الجديد سيشهد تفعيل خدمة إشارة قف والقاعدة الذهبية في الطريق بالحافلات المدرسية التابعة لإدارة الفرع، مضيفاً أن نحو 232 مشرفاً ومشرفة حافلة موزعين على 5 محطات رئيسية سيقومون بمهام المتابعة والأشراف على توصيل الطلبة من والى المدرسة والبيت .