Skip to Content

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية التي تم إطلاقها مؤخراً عن سياسةٍ جديدة لتنظيم رسوم المدارس الخاصة. وقد تمت مخاطبة مدراء المدارس في 135 مدرسة في دبي، وإعلامهم بهذه السياسة التي وضعت مجموعة واضحة من المعايير لضبط رسوم المدارس، سيتم تطبيقها على مدارس دبي. وقد تم تصميم هذه السياسة الجديدة لتضفي جواً من الاستقرار على عملية تطوير قطاع التعليم الخاص، بما يصب في مصلحة الطلبة وأولياء الأمور وأصحاب المدارس، ويُشجِّع على مزيدٍ من التنوع في قطاع التعليم، ويُوفر مزيداً من الخيارات للآباء، إضافة إلى تعزيز الجودة المدرسية، لما فيه خير المجتمع في دبي على المدى البعيد.

وبحسب السياسة الجديدة، سيُسمَح للمدارس الخاصة في دبي بتطبيق زيادة على الرسوم، لا تزيد عن 16% للعام الدراسي 2007/2008. وقد وضعت الهيئة مجموعةً من معايير الجودة والأداء، تضمن قيام المدارس بتطوير عمليات اتخاذ القرار بصورة فعالة بإشراك جميع الأطراف المعنية من طلاب وأولياء أمور ومعلمين ومديرين، وتشجع هذه السياسة جميع المدارس الخاصة على الحصول على الاعتراف الدولي، وتخصيص نسبة من ميزانية المدرسة لتدريب وتطوير الهيئة التعليمية لهذه المدرسة لتحسين أداء وكفاءة المعلمين. أما المدارس الخاصة التي سيترك لها تحديد زيادة رسومها بالتنسيق مع الهيئة، وهي 25 مدرسة تندرج تحت ثلاث فئات، هي المدارس المعتمدة دولياً والمدارس غير الربحية وتلك التابعة للسفارات بينما ستُحدد هذه المدارس رسومها بالتنسيق مع الهيئة. (مرفق قائمة بأسمائها)

وقد صرح سعادة الدكتور عبد الله الكرم، رئيس مجلس المديرين، والمدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بقوله: ""هدفنا ضمان التطور والنمو المتوازن لقطاع تعليمٍ يتميز بالجودة العالية، وتوفير خيارات واسعة لأولياء الأمور لتطوير جودة المخرجات التعليمية. وقد توصلنا إلى سياسية تستند على أساس منطقي وواضح، سيصب في المصلحة العامة لدبي. فنحن بحاجة إلى مدارس تتميز بجودتها العالية لتعليم أبنائنا وإعدادهم لبناء مستقبلهم ومستقبل دبي، ونحن نعمل على ضمان توفير هذه الفرصة لكل أبناء دبي".

وأضاف سعادته "سيتوجب على جميع المدارس الالتزام بمجموعة جديدة من معايير الجودة التي تضعها هيئة المعرفة والتنمية البشرية التي تكفل تطوير جودة المخرجات التعليمية بالإضافة إلى ضرورة تقديم عدد من المنح الدراسية والمشاركة في نشاطات التنمية الاجتماعية واشراك اولياء الامور في العملية التربوية. كما يُتوقَّع منها تبني مجموعة جديدة من معايير الجودة والأداء ستقوم الهيئة سنوياً بالتأكد من تطبيقها والالتزام بها عند طلب هذه المدارس تجديد تراخيصها."

وتمثل هذه السياسة أولى السياسات التي بادرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بالإعلان عنها، وقد جاءت بعد دراسة مكثفة قام فيها مجلس دبي للتعليم منذ شهر نوفمبر الماضي بجمع المعلومات من المدارس الخاصة، والتي شملت العديد من الجوانب، منها توزيع الطلاب على المدارس بحسب مناهجها، والطاقة الاستيعابية لهذه المدارس (كما يبين التخطيط البياني المرفق).

وبالنسبة للمدارس الثماني الجديدة التي ستفتح أبوابها في شهر سبتمبر من عام 2007، فستخضع للسياسة الجديدة التي سيمتد تأثيرها على ما يقرب من 12.000 طالب جديد.

المدارس التي ترك لها تحديد زيادة رسومها بالتنسيق مع الهيئة

المدارس غير الربحية

اسم المدرسة

المنهاج المتبع

الراشد الصالح

منهاج الوزارة

كلية دبي

المنهاج البريطاني

دبي للتخاطب بالإنجليزية

المنهاج البريطاني

روضة شرطة دبي- ديرة

منهاج الوزارة

روضة شرطة دبي  الجميرا

منهاج الوزارة

المعهد الديني

منهاج الوزارة

جبل علي الإبتدائية (3  6)

المنهاج البريطاني

جبل علي الإبتدائية (KG  2 )

المنهاج البريطاني

جميرا للتخاطب بالإنجليزية

المنهاج البريطاني

جميرا للتخاطب بالإنجليزية (ند الشبا)

المنهاج البريطاني

الأهلية الخيرية

منهاج الوزارة

المدرسة الأمريكية

المنهاج الأمريكي

البيانات تعتمد على الطلبات المقدمة من المدارس الخاصة مارس 2007

المدارس المعتمدة دولياً

اسم المدرسة

المنهاج المتبع

هيئة الإعتراف

أكاديمية دبي الأمريكية

المنهاج الأمريكي

مجلس المدارس الدولية (CIS )

منظمة نيو إنكلاند للمدارس والجامعات (NEASC )

مدرسة دبي الأمريكية

المنهاج الأمريكي

منظمة ميدل استيتس للكليات والمدارس في الولايات المتحدة

مدرسة دبي الوطنية (البرشاء)

المنهاج الأمريكي

منظمة نيو إنكلاند للمدارس والجامعات (NEASC )

الإمارات الدولية

المنهاج البريطاني + IB

منظمة ميدل استيتس فلادلفيا، إيدكسل، IBO

مدارس السفارات

اسم المدرسة

المنهاج المتبع

التوحيد - شباب

إيراني

التوحيد  بنات

إيراني

جورج بومبيدو (عود ميثاء)

فرنسي

جورج بومبيدو (الروية)

فرنسي

الألمانية

ألماني

المدرسة اليابانية

ياباني

خديجة الكبرى

إيراني

سلمان الفارسي

إيراني

صاحب السمو الشيخ راشد آل مكتوم الباكستانية

باكستاني

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.