Skip to Content

تقييم كوادر المنطقة التعليمية

أنهت اليوم مؤسسة دبي للتعليم المدرسي، أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية، المرحلتين الأولى والثانية من عملية تقييم كوادر منطقة دبي التعليمية، بانتهائها من تقييم صف القيادات ورؤساء الأقسام والمشرفين. ويأتي ذلك في إطار التركيز على أصحاب الشأن في الميدان التربوي من معلمين وطلبة وأولياء أمور ومدارس، ووضع رضاهم في مقدمة الأولويات، مما سيؤدي إلى تقديم أفضل الخدمات الإدارية للمتعاملين، مع منح المدارس مزيداً من الصلاحيات.
وتُجري المؤسسة عملية التقييم بالتعاون مع جهات محلية ودولية متخصصة في إدارة وتطوير الموارد البشرية بإشراف ودعم فريق إدارة التغيير، وقد شملت المرحلة الأولى من برنامج التقييم جميع قيادات المنطقة ورؤساء الأقسام والمشرفين الذين بلغ عددهم 115 شخص، والذين تفاعلوا بإيجابية عالية مع عملية التقييم، ورحب معظمهم بعملية التطوير التي تعمل المؤسسة على تحقيقها. وقد أظهرت النتائج الأولية للتقييم مؤشرات إيجابية عن مستويات هذه المجموعة، وأوصى فريق التقييم بمجموعة من البرامج التطويرية لتعزيز مهارات القيادة واتخاذ القرار وخدمة المتعاملين.
ومن جانبها عبرت سعادة فاطمة المري المدير التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي عن سعادتها بمدى الالتزام بعملية التقييم قائلة "شهد مركز التطوير والتقييم خلال المرحلتين اللتين تمّ انجازهما نسبة عالية من الالتزام والقبول، ونحن نشكر للجميع تعاونهم مع مركز التقييم وانجازهم للمهام المطلوبة حيث اتسم التقييم بالشمولية والمرونة في آن معاً. هذا التعاون لهو أكبر دليل على الرغبة الصادقة في التغيير نحو الأفضل والنية الجادة لخدمة رسالة التعليم. والشكر موصول لفريق إدارة التغيير الذين شكلوا حلقة الوصل بين المنطقة ومؤسسة التعليم المدرسي بكل ما ساهموا به من وقت وجهد للتنسيق المباشر وتسهيل حيثيات التقييم والتطوير."
ويتسم برنامج التقييم بالشمولية وإتاحته العديد من الفرص لإبراز المهارات الشخصية والمهنية للموظفين، حيث يستخدم البرنامج أساليب متنوعة لتقييم المهارات، تشمل اختبارات الذكاء والمنطق التي تركز على مقدرة الأفراد على اكتساب المعارف والمهارات الجديدة، والتعامل مع المتطلبات الوظيفية الجديدة. وكذلك الاختبارات الشخصية التي تركز على أساليب التفكير وكيفية التعامل مع المواقف التي تبرز في العمل. ويضم التقييم مجموعةً من التمارين، تنقسم إلى عدة فئات: تحاكي الأولى عدداً من المهام التي قد يُكلَّف بها الموظف في العمل، وتتناول الثانية تحليل قضية في العمل وكيفية معالجتها، بينما تركز الثالثة على القدرة على العمل الجماعي لحل ومناقشة المشكلات، أما الفئة الأخيرة من التمارين فتسلط الضوء على كيفية معالجة شكاوى العمل واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
الجدير ذكره أن مؤسسة دبي للتعليم المدرسي هي أولى المؤسسات التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وقد بدأت المؤسسة ببرنامج تقييم كوادر المنطقة في 18 أبريل الماضي، بعيد الإعلان عنها، في اجتماع مع كوادر المنطقة عن الهيكلية الجديدة للمنطقة ضمن المنظومة الجديدة، وجاءت هذه الهيكلية بعد دراسات مُطوَّلة هدفت إلى الارتقاء بالمستوى الإداري في الميدان التربوي، وتقديم خدمات عالية الجودة للمدارس والمراجعين، توفر الجهد والوقت، وتمنح مزيداً من الصلاحيات للمدارس.

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.