Skip to Content
الهيكلية الجديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 مايو 2007- أعلنت سعادة فاطمة المري؛ المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتعليم المدرسي؛ أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية، عن الهيكل الجديدة لمؤسستها والخطوط العامة لإستراتيجيتها في تطوير هيكل منطقة دبي التعليمية، التي تحولت إلى وحدة الخدمات الإدارية في مؤسسة دبي للتعليم المدرسي، وذلك في إطار سعي المؤسسة للارتقاء بنوعية الخدمات الإدارية المقدمة لأصحاب الشأن في الميدان التربوي. ويأتي ذلك في أعقاب إعلان المؤسسة في نهاية الأسبوع الماضي عن إنهاء مرحلتين من مراحل تقييم كوادر المنطقة، للتعرف على مدى مطابقة الكفايات المهنية لهم مع الوظائف المطلوبة في الهيكل الجديد.

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً للجهود التي بدأها مجلس دبي للتعليم، والذي آلت جميع حقوقه والتزاماته ومسؤولياته بالكامل إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية، بموجب المادة 14 من القانون رقم (30) لعام 2006 الخاص بإنشاء هيئة المعرفة والتنمية البشرية. وبعد قرار المجلس التنفيذي رقم (11) لعام 2007 بإنشاء مؤسسة دبي للتعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، فقد انتقلت مسؤولية قطاع التعليم المدرسي في إمارة دبي لمؤسسة التعليم المدرسي، وفي ضوء هذه المعطيات أعدت المؤسسة هيكلها الجديد الذي يضم وحدة الخدمات الإدارية ووحدة الخدمات التعليمية.

وتمثل وحدة الخدمات الإدارية الاسم الجديد لمنطقة دبي التعليمية بحلتها الجديدة ضمن منظومة مؤسسة دبي للتعليم المدرسي، وستبدأ الوحدة الجديدة عملها في الأول من شهر أغسطس المقبل، بعد الانتهاء من عملية تقييم كوادر منطقة دبي التعليمية التي شارفت على الانتهاء وأظهرت بمجملها مؤشرات إيجابية، وتعاوناً من جانب كوادر المنطقة الذين رحبت شريحة واسعة منهم بعملية التغيير.

وفي إطار تعليقها على الهيكل الجديد لمؤسسة التعليم المدرسي، قالت سعادة فاطمة المري: "حرصنا في مؤسسة دبي للتعليم المدرسي قبل إطلاق الهيكل الجديد على إجراء دراسات مكثفة لآليات العمل في المنطقة، ووضعنا نُصب أعيننا التركيز على رضا المتعاملين مع المنطقة، من مدارس وطلبة وأولياء أمور ومعلمين وإداريين، وعملنا على وضع هيكل متطور للمؤسسة، يتميز بالفصل بين الخدمات الإدارية والتعليمية، مما يسمح لوحدة الخدمات الإدارية بتقديم أفضل الخدمات الإدارية للمتعاملين، ويوفر عليهم الوقت والجهد، في حين ستُعنى وحدة الخدمات التعليمية بوضع معايير الجودة في الميدان التعليمي. وهدفنا في كل ذلك خدمة ميدان التربية والتعليم والارتقاء بمستواه على كافة الصعد".

ومن المتوقع أن تنتهي في نهاية الأسبوع الحالي عملية التقييم لكوادر المنطقة، والتي تقوم بها مؤسسة التعليم المدرسي بالتعاون مع جهات محلية ودولية متخصصة في تقييم الموارد البشرية وتطويرها، وسيتم بعدها إعداد التقارير عن الكفايات المهنية لموظفي المنطقة، ودراسة مدى مطابقتها لمتطلبات الوظائف اللازمة لنجاح مهام وحدة الخدمات الإدارية، وتعكف المؤسسة حالياً على إعداد خطة للتواصل مع عناصر المنطقة الذين سيشغلوا وظائف وحدة الخدمات الإدارية، للتعريف بالوظائف المتوفرة فيها ومدى مناسبتها لهم، وسيتم إخضاعهم لبرامج تدريبية مكثفة لتطوير مهاراتهم الوظيفية المطلوبة في الوظائف الجديدة.

وقد اتسم برنامج التقييم بالشمولية وإتاحته العديد من الفرص لإبراز المهارات الشخصية والمهنية للموظفين، حيث يستخدم البرنامج أساليب متنوعة لتقييم المهارات، تشمل اختبارات الذكاء والمنطق التي تركز على مقدرة الأفراد على اكتساب المعارف والمهارات الجديدة، والتعامل مع المتطلبات الوظيفية الجديدة. وكذلك الاختبارات الشخصية التي تركز على أساليب التفكير وكيفية التعامل مع المواقف التي تبرز في العمل. ويضم التقييم مجموعةً من التمارين، تنقسم إلى عدة فئات: تحاكي الأولى عدداً من المهام التي قد يُكلَّف بها الموظف في العمل، وتتناول الثانية تحليل قضية في العمل وكيفية معالجتها، بينما تركز الثالثة على القدرة على العمل الجماعي لحل ومناقشة المشكلات، أما الفئة الأخيرة من التمارين فتسلط الضوء على كيفية معالجة شكاوى العمل واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

الجدير ذكره أن مؤسسة دبي للتعليم المدرسي هي أولى المؤسسات التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وقد تولت من مجلس دبي للتعليم ملف تطوير القطاع المدرسي في إمارة دبي، للارتقاء بمخرجاته والوصول بها إلى مستويات راقية تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.
آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.