Skip to Content

انعقاد ورشة عمل "الاستهلاك المُستدام والبيئة"

عُقدت ورشة عمل لمديري وكبار موظفي الدوائر والهيئات في حكومة دبي برعاية هيئة كهرباء ومياه دبي تحت عنوان "الاستهلاك المُستدام والبيئة"، وجاءت الورشة نتيجة الشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة-مكتب غرب آسيا لتكون أول مبادرة بيئية على مستوى الدوائر الحكومية تنفيذا لاستراتيجية دبي البيئية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي تشكل جانباً هاماً من استراتيجية دبي 2007-2015.

وقد افتتح الورشة معالي الدكتور محمد سعيد الكندي  وزير البيئة والمياه  بكلمة أشار فيها إلى أن المحافظة على البيئة في مختلف المجالات أصبحت محط اهتمام الدولة، وأضحت المحافظة على البيئة ركناً أساسياً من أركان سياستنا التنموية، وأشار إلى أن دولة الإمارات حققت مكانة مرموقة على خريطة العمل البيئي العالمي من خلال ربط قضية البيئة بقضية التنمية، ودعا في كلمته الحضور إلى أهمية بث روح المحافظة على المكتسبات التي حققناها وتطويرها، وأكد وزير البيئة والمياه على ضرورة إتخاذ خطوات جادة للحد من الظواهر التي يمكن أن تؤدي إلى استنزاف المواد الطبيعية كظاهرة الاستهلاك المفرط غير الرشيد خاصة لموارد المياه والطاقة.

وألقى سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ورئيس لجنة البنية التحتية والبيئة في دبي كلمته الافتتاحية التي أشاد فيها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الخاصة بضرورة المحافظة على مواردنا من الطاقة والتي اعتبرها سموه أنها تشكل واحدة من أعظم التحديات على طريق تحقيق التنمية المستدامة، وضرورة تبني كافة شرائح المجتمع لمباديء ترشيد الطاقة ضمن قيمها الأساسية، وقال: "إن الوصول إلى تحقيق الاستراتيجيات الخاصة بدولة الإمارات وفي دبي في مجال البيئة يتطلب تضافر جهود كافة الوزارات والدوائر المحلية والجمعيات والقطاع الخاص، بحيث تتكامل هذه الجهود على المستوى المحلي وعلى مستوى الدولة وتنطلق منها إلى المستوى العربي والعالمي كذلك، بحيث يتم إصدار تشريعات مرنة وتبني إطار متكامل للإدارة وموارد المياه ورفع كفاءة استخدام المياه والكهرباء، وتشجيع مساهمة القطاع الخاص، والمبادرات المتعلقة بالطاقة المتجددة. إضافة إلى التنسيق المستمر بين كافة الجهات لإطلاق حملات التوعية لترشيد استهلاك المياه والكهرباء التي تُسهم في المحافظة على البيئة".

وأكّد الطاير أن مبادرات وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، هي منهاج عمل تتبناه الهيئة، وتضعه موضع تنفيذ من خلال خططها التنفيذية أو من خلال برامج وخطط لجنة البنية التحتية والبيئة.

كما دعا الطاير في ختام كلمته الهيئات والجهات المشاركة في ورشة عمل "الاستهلاك المستدام والبيئة" إلى مواصلة التعاون لتطبيق الإجراءات والتعليمات وتبني المعايير البيئية الوطنية والعالمية، التي من شأنها أن تصب في مصلحة الدولة ومستقبلها ومستقبل أجيالها القادمة.

وكانت أحدث الحملات التوعوية الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي هي حملة "ابدأ بنفسك ... اصنع الفرق ... مواردنا أمانة ... حافظ عليها" والتي استمدت رؤيتها من التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مجال الحفاظ على الموارد البيئية.

أما سعادة الدكتور عبد الله الكرم؛ رئيس مجلس المديرين، المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية فقد قال بهذه المناسبة: " تأتي ورشة العمل التي نرعاها بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي تماشياً مع ما نصّت عليه خطة دبي الاستراتيجية، والخطة الاستراتيجية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، كما إنها تتفق مع الأهداف البعيدة المدى لهيئة المعرفة والتنمية البشرية والتي تُركز على الإنسان كمحور لأي تغيير أو تطوير،" وتابع سعادته: "نحن نعمل على غرس مفاهيم التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة في عقل العنصر البشري من خلال تضمينها في المناهج الدراسية والبرامج التدريبية والتنموية، لأننا نُؤمن أنها الوسيلة الوحيدة لتثقيف العنصر البشري وتحقيق الوعي لديه بأهمية الحفاظ على مواردنا وتوصيلها إلى الأجيال القادمة،" واختتم سعادة الدكتور الكرم كلامه بالقول: "إن هذه الورشة هي خطوة أولى ومثال للشراكات المثمرة بين الهيئات الحكومية على طريق المحافظة على بيئتنا، ونأمل أن لا تكون الأخيرة".

وتُشكل ورشة العمل البيئية هذه أول برنامج توعوي (تثقيفي) يستهدف مديري وكبار الموظفين في دبي، وهي تندرج ضمن برنامج "شباب... معاً نحو تنمية مستدامة" الذي يرعاه برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة اليونسكو، وتحدث في الورشة السيد إبراهيم الزعبي ممثلاً لهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وأمل كوشك، نائب مدير قسم الأحمال ممثلاً لهيئة كهرباء ومياه دبي، والدكتور باسل اليوسفي؛ نائب مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة  مكتب غرب آسيا، وركز المحاضرون في الورشة على استخدام الأسلوب السهل والمشجع في طريقة طرح موضوع التنمية المستدامة، واستخدام وسائل إيضاح متعددة في التقديم، والتواصل وطلب المشاركة بالأفكار من الجميع، واستخدام الأرقام والحقائق في تعزيز المعلومة، والتشجيع على إدخال النشاط البيئي في الحياة اليومية على صعيد الأسرة والمؤسسة والحي والمجتمع، وتقدير أصحاب الإنجازات، وتسليط الضوء على تجاربهم.

ويُشار إلى أن ورشة العمل انعقدت في مقر كلية دبي للإدارة الحكومية، وحضرها مدراء العموم وكبار المسؤولين في دوائر حكومة دبي. وفي ختام ورشة العمل قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتكريم الدوائر والهيئات المشاركة لحرصها على تكثيف جهودها التعاونية في مجال البيئة وترشيد الاستهلاك.

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.