Skip to Content

دبي، الإمارات العربية المتحدة- تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لدعم الكوادر الوطنية، وتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم لتامين فرص عمل أفضل لهم في قطاعات العمل المختلفة. من خلال الربط المباشر بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، استقبل المعهد وفداً من هيئة الطرق والمواصلات، أحد أول الرعاة الرسميين للمعهد، لاختيار الطلبة الذين سيتم توظيفهم مع الهيئة.

وتاتي هذه الخطوة بعد أن اجتاز المعهد الوطني للتعليم المهني (NIVE)، أحد مبادرات مجلس دبي للتعليم المرحلة الأولى من برامجه الدراسية لعام 2006 – 2007 باتمام ضبط معايير الجودة التي ستضمن للمعهد التميز على المستوى الدولي واجراء امتحانات تحديد المستوى لطلابه ومن ثم توزيعهم على المستويات المناسبة التي تضمن لهم الاستفادة القصوى من برامج المعهد.

حيث ومثل وفد الهيئة السيد علي الهاشمي ضابط أول التدريب في الهيئة، وعمد الوفد إلى تقديم نبذة عن الهيئة ومن ثم مقابلة قرابة 30 طالباً مرشحاً للتوظيف مع الهيئة لانتقاء 20 طالباً منهم ليتم تدريبهم وتأهيلهم في هيئة الطرق والمواصلات خلال مدة دراستهم في المعهد بحيث يتم إعدادهم للعمل في الهيئة فور تخرجهم من المعهد.

وكانت هيئة الطرق والمواصلات قد وقعت اتفاقية مع مجلس دبي للتعليم، تتكفل بموجبها الهيئة بتغطية الرسوم الدراسية لعشرين طالبا من طلاب المعهد الوطني للتعليم المهني، في برنامج دراسي يستمر لمدة سنتين، يدرس خلالها الطلاب مساقات في خمسة تخصصات هي تكنولوجيا المعلومات والعلوم المالية والمحاسبة والتسويق والمبيعات والعلاقات العامة والموارد البشرية.

وبهذا الشأن تحدث السيد يوسف جواد مدير إدارة الموارد البشرية من هيئة الطرق والمواصلات قائلاً:" إن تشجيع الكوادر الوطنية وتأهيلها علمياً وأكاديمياً وتنمية مهاراتها، يأتي في سلم أولويات هيئة الطرق والمواصلات، التي دأبت على إلحاق موظفيها من المواطنين والمواطنات في دورات تدريبية وانتدابهم إلى المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية للارتقاء بمستواهم الوظيفي ودفعهم إلى مواكبة العصر، واستلام زمام القيادة والمبادرة، ليصبح التوطين واقعاً ملموساً."

وأضاف قائلاً: "بعد أن تكفلت الهيئة بدفع مليون درهم سنويا، لتغطية الرسوم الدراسية لعشرين طالبا، لينضموا بعدها للعمل بجانب زملائهم في هيئة الطرق والمواصلات، علينا أن نبدأ بتدريبهم وتوجيههم من خلال المعهد ليستلمو وظائفهم على أكمل وجه بعد التخرج."

من جانبه، تحدث السيد محمد علي زينل عضو مجلس دبي للتعليم ومستشار المعهد قائلاً: "يوفر المعهد تعليم منهجي على مستوى عالمي، يعتمد على مناهج تعليمية متخصصة يتم تطويرها وتقديمها، من قبل مؤسسات دولية. حيث نهدف من خلال برامج المعهد إلى ربط البرامج الدراسية المتاحة بمتطلبات سوق العمل لنضمن لهم أفضل الفرص للتوظيف لدى التخرج. حيث سيخضع الطلاب الذين يقع عليهم اختيار الهيئة لبرنامج تدريبي مكثف أثناء العمل في هيئة الطرق والمواصلات، تحت إشراف كادر تعليمي متخصص، للتعرف على طبيعة العمل على أرض الواقع، وتطوير مهاراتهم وانتمائهم للهيئة، بحيث يكونوا مؤهلين لاستلام وظائفهم فور تخرجهم. والمعهد بصدد انشاء المزيد من الشراكات مع عدد من الهيئات والمؤسسات الأخرى لتفعيل برامج التدريب العملية والتوظيف بعد العمل."

ومن جانبه أوضح السيد محمد سيدهم، المدير التنفيذي، للمعهد " تمت عملية اختيار الطلبة الذين سيلتحقون بالهيئة اعتماداً على رغبة الطلاب الأكيدة بالعمل في هذه المؤسسة المتميزة أولاً ومن ثم النتائج التي ابرزوها لدى تقييم قدراتهم."

يشار إلى أنه من المقرر تضاعف عدد الطلاب خلال النصف الثاني من هذا العام من خلال فتح باب القبول لاستقبال المزيد من الطلاب في شهر يناير القادم. كما سيقوم المعهد بتوسيع استيعاب المعهد لشريحة أكبر من الطلاب من خلال توفير مجموعة اكبر من المساقات والتخصصات لكافة المستويات، لتلبية متطلبات الصناعات المختلفة. ويذكر أن المدة المقررة للتخرج من المعهد الوطني للتعليم المهني هي عامين يتم خلالهما التركيز على تقديم التخصصات والدورات التدريبية اللازمة للطلاب من خلال تعزيز التواصل مع الشركات التي تحتاج لخبرات هؤلاء الطلاب لتأمين فرص العمل والتطور الوظيفي والأكاديمي للطلاب بعد التخرج.

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.