Skip to Content

بعد أقل من شهرين على إطلاقها، أكثر من 5 ملايين صفحة مُشاهدة، و100.000 زائر و4.000 عضو جديد

 أطلقت مكتبة الأزهر الشريف على الإنترنت بعد أقل من شهرين على افتتاحها مجموعةً من الخدمات الجديدة المميزة، حيث وفرت خدمة الحصول على مخطوطات الأزهر التي يحتضنها موقع المكتبة على أقراصٍ مُدمجة للطلبة والباحثين الراغبين باقتناء هذه المخطوطات، كما فتحت باب التسجيل في المكتبة للمؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث.

شهد موقع المكتبة بعد أقل من شهرين على إطلاقه إقبالاً واسعاً حيث بلغ عدد صفحات المشاهدة حوالي 5 ملايين صفحة، وتجاوز عدد الزائرين 100.000 زائر، بينما سجَّل في الموقع حوالي 4000 شخص. الجدير ذكره أن مكتبة الأزهر الرقمية على الإنترنت تستهدف الأرشفة الرقمية لكل ما تحويه مكتبة الأزهر الشريف من أمهات الكتب والمخطوطات البالغ عددها 42.000 مخطوط تقع في 7 ملايين صفحة، مما سيجعل المكتبة الرقمية أكبر موقع للمخطوطات على الإنترنت، والأول من نوعه في العالم.

أقدمت مكتبة الأزهر الرقمية على الإنترنت استجابة للإقبال الكبير الذي أشرنا إليه على طرح خدمة الحصول على المخطوطات على أقراصٍ مدمجة (CDs)، في إطار حرصها على تقديم التسهيلات لطلبة العلم والباحثين الراغبين في اقتناء المخطوطات بسهولةٍ ويُسر، إذ تصلهم أقراص مدمجة مُصدَّقة من مكتبة الأزهر الشريف إلى المكان الذي يريدون، مما يجنبهم عناء البحث والتنقل، ويوفر لهم مزيداً من المرونة، ويتيح لهم استعراض وطباعة هذه المخطوطات لإجراء أبحاثهم وتحقيقاتهم.

ويأتي فتح باب التسجيل في المكتبة أمام المؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث، إدراكاً من المشروع للفوائد الكبيرة التي يمكن أن يجنيها طلبة الدراسات العليا والباحثون في شتى فروع العلم، وبالأخص في تخصصات الدراسات العربية والإسلامية، إذ سيغدو بمقدور الطلبة في مؤسسات التعليم الاستفادة من الكم الهائل من المخطوطات النادرة وأمهات الكتب التي تحفل بها المكتبة، وذلك عبر الدخول إليها من مواقع المؤسسات التي يعملون بها على الإنترنت.

الجدير ذكره أن المكتبة تضم حالياً أكثر من 27.000 مخطوطٍ، مُوزعة على 3 ملايين صفحة، وتغطي 63 فرعاً في شتى العلوم والفنون، مما يجعلها مصدراً غنياً للطلبة والباحثين يُسهِّل عليهم إعداد أبحاثهم ورسائلهم العلمية وتحقيق هذه المخطوطات ومقارنتها مع غيرها، دون أن يتكلفوا مشقة البحث والتنقل التي كان لا بد منها في السابق للحصول على مثل هذه المخطوطات.

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.