Skip to Content

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة – في إطار استراتيجيتها الرامية إلى استحداث وتفعيل أفضل المعايير العالمية في مجال التعليم المدرسي في دبي، أعلنت مبادرة "“مدارس دبي”" إحدى المبادرات التابعة لمجلس دبي للتعليم، عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع مؤسسة مدارس وجامعات New England الأمريكية NEASC وذلك بعيد توقيعها شراكة مع المجلس العالمي للمدارس (CIS) البريطانية.
وقع الاتفاقية كل من جيكوب لويدز الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدارس وجامعات New England والسيد أحمد بن بيات رئيس مجلس دبي للتعليم. ويشار إلى أن مديرة مشروع مؤسسة New England هي السيدة إيفا كامبتس.
تتضمن الاتفاقية قيام المؤسسة بتقديم الاعتماد والاعتراف العالمي للمدارس التابعة للمبادرة لما لها من أثر على عملية التطوّر المستمر، في حين سيقوم المجلس بتقديم توصيات ومقترحات تستهدف وضع تصور لإمكانيات تطوير العملية التعليمية في تلك المدارس. حيث ستتأهل المدارس التي تبيّن التزامها بسياساتها وتطبيقها لأهدافها على أرض الواقع بما يتفق مع معايير الاعتراف للترشيح للحصول على الاعتراف من المؤسسة.
ووفقا للاتفاقية، ستقوم مؤسسة New England التي تأسست منذ 121 عام على إعداد تقارير شاملة تتضمن نتائج متابعة أداء مدارس المبادرة خلال العام ومن ثم نشر تلك النتائج سنويا وبصفة دورية عبر الموقع الإلكتروني لمبادرة “مدارس دبي” وذلك تأكيدا لعنصر الشفافية الكاملة وإطلاع كافة الأطراف ذات الصلة من طلاب وأهالي وعاملين بالقطاع بأسلوب العمل وتطوره في المدارس المسجلة ضمن قوائم “مدارس دبي”، في الوقت الذي سيساهم فيه المجلس في رفع توصياته لمسئولي المبادرة حول المدارس المستهدف تضمينها.
وبهذا الشأن صرح السيد أحمد بن بيات، رئيس مجلس دبي للتعليم " تمثل الاتفاقية خطوة هامة لتعزيز مستوى أداء كافة المؤسسات التعليمية التابعة لمبادرة “مدارس دبي”، حيث تشمل الاتفاقية تفعيل التعاون بين الطرفين من خلال إدراج المدارس التابعة للمبادرة ضمن برنامج المراجعة السنوية للمجلس العالمي."
وأضاف " يعمل المجلس على تنمية مسيرة التعليم والإهتمام بمخرجاته من خلال عمليات الاعتماد، بالإضافة لتقديمه سلسلة واسعة من الخدمات التعليمية المتكاملة لتأكيد التزام تلك المدارس بأفضل المعايير الدولية من حيث المستوى العلمي وأساليب التعليم وتطوير الامتحانات بالإضافة إلى جميع التسهيلات والخدمات التعليمية المختلفة المقدمة من خلالها".
بدوره قال جيكوب لويدز الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدارس وجامعات New England  "يسرنا التعاون مع مبادرة “مدارس دبي” والمساهمة في تفعيل تطلعات مجلس دبي للتعليم، حيث أن الاجراءات التي عمدنا إلى تطويرها لتقديم الاعتراف هي وسيلة أساسية لتطوير العملية التعليمية على كل الأصعدة. طامحين في أن يساهم هذا التعاون في تأكيد وصول “مدارس دبي” إلى مستوى العالمية ووضعها في مصاف المدارس الأكثر تطورا في العالم ".
وتصنف المؤسسات التعليمية المشاركة في مبادرة “مدارس دبي” ضمن فئتين، تتألف الفئة الأولى من فروع لمدارس عالمية مرموقة ذات سمعة عالية في مجال التعليم، بينما تضم الفئة الثانية مؤسسات تعليمية جديدة تقدم خدماتها وفق أحد المناهج الخمسة المعروفة عالمياً، والتي  تشمل المنهج الأمريكي، البريطاني، الكندي، الأسترالي أو شهادة البكالوريا الدولية، كما ستقدم العديد من المدارس المدرجة على قوائم "“مدارس دبي”" خدمات التعليم الخاص للطلاب الموهوبين وأيضا الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبها تحدثت د. إيفا كامبتس " تمثل مبادرة مدارس دبي فرصة بالغة الأهمية لتشجيع التطور الأكاديمي من خلال تشكيل مدى مجموعة كبيرة من المدارس العالمية المستوى التي بإمكانها الارتقاء لأعلى المعايير الدولية."
وسيتم افتتاح النخبة الأولى من المدارس في سبتمبر 2007، حيث تم تخصيص مساحة تزيد عن عشرة ملايين قدم مربع ضمن مواقع مختلفة تنتشر في جميع أنحاء دبي لإنشاء عدد من هذه المدارس العالمية المستوى. وذلك لضمان سهولة وصول الطلاب إليها والتسهيل على الطلاب والأهالي في كافة أنحاء المدينة.
يشار إلى أن مؤسسة مدارس وجامعات New England غاية في العراقة حيث تأسست في عام 1885 وتعدّ من أقدم مؤسسات الاعتماد في الولايات المتحدة التي تعمل على غرس المعايير العالية واستمراريتها على جميع مستويات التعليم. والأمر الذي يميزها عن غيرها من المؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة هو أنها مؤسسة واحدة تخدم جميع قطاعات التعليم من رياض الأطفال إلى مستوى الدكتوراة. وتقدم المؤسسة خدماتها لزهاء 2000 مدرسة حكومية ومستقلة  وكلية وجامعة منتشرة في الولايات المتحدة وما يزيد على 6 ولايات أمريكية وأكثر من 130 مدرسة دولية في قرابة 73 دولة حول العالم.

 

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.