Skip to Content

الأميرة هيا تدعم مساعي "تكامل" إلى تشكيل إطارٍ عربي مشترك لتنفيذ سياسة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

تحت رعاية وبدعم صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،  قام مشروع "تكامل" الذي يعمل تحت إشراف مجلس دبي للتعليم، في الثالث من ديسمبر 2006؛ وهو اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة يوماً عالمياً لذوي الاحتياجات الخاصة، بتوجيه نداءٍ إلى العالم العربي لتأسيس إطارٍ موحد للسياسات والأعمال المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة، خلال العقد العربي لذوي الاحتياجات الخاصة الممتد بين عامي 2003 و2014.

يسعى "تكامل" إلى تحقيق هذه الغاية بالدعوة إلى اجتماعٍ تُفتح فيه أبواب النقاش مع الأطراف صاحبة العلاقة، من وزارات ودوائر حكومية ذات صلة حول العالم العربي، للدفع قُدُماً في عملية الإعداد لهذا الإطار، ويرتكز هذا الإطار على التوصيات التي انبثقت عن مؤتمر صحة الطفل العربي الأول (ACHC) الذي أطلقته سمو الأميرة هيا في شهر مارس من عام 2006. ويأمل "تكامل" في أن يلعب دوراً محفزاً للمزيد من المحادثات والجهود الهادفة لتطوير سياسة وخطة عمل عربية موحدة وقابلة للتنفيذ.

وفي هذا السياق، تقرر تسليم التوصيات التي انبثقت عن مؤتمر صحة الطفل العربي إلى "تكامل" وتعليقاً على ذلك، صرح الدكتور حيدر اليوسف؛ المدير التنفيذي لمشروع "تكامل" بقوله: "يؤيد "تكامل" فكرة تشكيل إطارٍ إقليمي مرتبط بذوي الاحتياجات الخاصة مع إعداد خطة العمل المناسبة، وذلك لجمع الجهود والمهارات والخبرات والموارد المتوفرة والتنسيق فيما بينها. ويناسب ذلك تماماً العقد العربي الذي أعلنته الأمم المتحدة لذوي الاحتياجات الخاصة والممتد من 2003 إلى 2014، حيث لا بد في هذا الوقت من بذل جهودٍ إقليمية ملموسة إن أردنا إحداث التغيير المطلوب والمضي قدماً نحو المستقبل".

وقد دعا "تكامل" الأطراف الإقليمية المهتمة بقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة للمساهمة في عمليتي التخطيط والتنفيذ، ويمكن للمهتمين زيارة موقع تكامل على العنوان: www.takamul.gov.ae لتسجيل طلب المُشاركة في هذه الجلسة والأنشطة المرتبطة بها، والتي ستنعقد في الأسبوع الثاني من يناير 2007، في دبي، وسيُشارك في الجلسة مكتب صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، ومجموعة من المسؤولين والهيئات والجهات الرائدة في ميدان رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الخليج العربي والمنطقة.

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.