Skip to Content

أعلن مشروع "تكامل"، الذي يعمل تحت إشراف مجلس دبي للتعليم، عن إطلاق عمليات التسجيل في قاعدة بياناتٍ لتدريب وتوظيف الشباب والشابات من ذوي الاحتياجات الخاصة، في خطوةٍ تهدف إلى التنسيق بين أصحاب العمل وذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيل كل منهما للعمل في مجتمع بلا عوائق يكفل استعادة هذه الشريحة المهمة حقوقها ودمجها في مختلف ميادين وقطاعات العمل..

وتستهدف قاعدة البيانات فئتين، الأولى هي المؤسسات التي لديها شواغر، وترغب في التعاون مع مشروع "تكامل" لتشغيل موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في وظائف تحتاج إليها. أما الفئة الثانية فهي ذوو الاحتياجات الخاصة الباحثون عن وظائف، سواء كانوا جاهزين للعمل، أو بحاجة إلى التأهيل والتدريب عبر "تكامل"، على أن يكونوا ممن تتجاوز أعمارهم 16 عاماً. الجدير بالذكر أن تكامل سيعمل بالتعاون مع المراكز التي كانت لها تجارب سابقة في هذا المجال مثل تمكين ونادي دبي للرياضات الخاصة ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة، حيث سيتشارك "تكامل" نتائج الإحصائيات التي سيُكونها مع تلك المراكز ليعملوا جميعاً لدعم برامج التوظيف.

ويتم التسجيل في قاعدة البيانات بشكل رئيسي عبر موقع تكامل على شبكة الويب (www.takamul.gov.ae) ، حيث يتم ملء استمارةٍ إلكترونية. كما تتوفر إمكانية التسجيل عبر الفاكس (3919000-04) أو الهاتف (3640099-04)، ويتوجب حينها على الراغبين في التسجيل ملء استماراتهم عبر الحديث إلى موظفي البدالة، أو ملئها ورقياً ثم إرسالها عبر الفاكس. كما تتوفر الاستمارات في إمارة دبي عبر مركزين يخدمان بر ديرة وبر دبي، وهما نادي دبي للرياضات الخاصة، وقرية المعرفة المبنى رقم 2A عند مكتب الاستقبال.

وعن الأهداف التي دفعت "تكامل" إلى إطلاق هذه القاعدة، يقول القائمون على المشروع بأنها تتكون من شقين، حيث يقوم المشروع من جهة بتحضير الموظفين المناسبين من ذوي الاحتياجات الخاصة ليتلاءموا مع احتياجات المؤسسات، بينما يلعب دور الموجِّه والداعم لصاحب العمل، حيث يُوفر "تكامل" الأشخاص المناسبين للشواغر المتوفرة لدى صاحب العمل، ويُساعد في تحضير بيئة العمل لاستيعاب ذوي  الاحتياجات الخاصة، ونشر الثقافة المؤسسية المناسبة لدمج هذه الفئة المهمة، وتجهيز أماكن الدخول والجلوس، وتوفير الأجهزة التقنية اللازمة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تأدية أعمالهم على النحو الأمثل.

وعن قاعدة بيانات التوظيف الجديدة، يقول الدكتور حيدر اليوسف؛ المدير التنفيذي لتكامل: "لقد قمنا بدراسة أفضل تجارب الدمج عالمياً ثم عملنا على تطوير عدد من البرامج التي تناسب دولة الإمارات والمنطقة ليكون "تكامل" الأول الذي يعمل بهذه الإستراتيجية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط لجعل حق العمل متاحاً لإخواننا وأخواتنا وكقاعدةً عامةِ لا كاستثناء."

أما عن كيفية سير عملية التوظيف وفق قاعدة بيانات التوظيف، فهي تبدأ بطرح صاحب العمل للشواغر المتوفرة لديه، مع ذكر المهام الأساسية لكل شاغر، وعندها يقوم فريق "تكامل" بإجراء مطابقة بين هذه المهام وما يتوفر في قاعدة البيانات من طلبات لأصحاب الاحتياجات الخاصة الراغبين في العمل. كما يعمل فريق "تكامل" على تأهيل وتدريب الراغبين بالوظيفة بحيث يُصبحوا مناسبين للوظائف المطلوبة، من خلال تنظيمه لبرامج تدريبية تخدم هذا الغرض، وتبدأ بتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية ومن ثم تتفرع إلى مهارات ومجالات أخرى أكثر تخصصاً.

ويُشار هنا إلى أن "تكامل" يقوم بدور مزدوج في مجال التوظيف، فهو من جهة يدعم الشباب ويُهيئهم للانتقال بما يتناسب مع احتياجات أصحاب العمل، ومن جهة أخرى يُحضر بيئات العمل وثقافة المؤسسات لتستوعب ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تجهيز الأماكن وتوفير التقنية المساعدة على دمجهم في أماكن العمل، مما يسهم في إعطاء إخواننا و أخواتنا الفرص التي يستحقونها ليقوموا بدورهم الفاعل في بناء وطننا الغالي

 

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.