Skip to Content

عن جريدة البيان،يحيى عطية، 22 أغسطس 2006 ،
استقطب المعهد الوطني للتعليم المهني إحدى مبادرات مجلس دبي للتعليم مئتي طالب وطالبة للدراسة بأول فصوله في الخامس عشر من سبتمبر المقبل لمدة عامين يتم خلالهما تقديم التخصصات والدورات التدريبية اللازمة في كل من تقنية المعلومات ، والعلوم المالية والمحاسبة ، والتسويق والمبيعات ، والعلاقات العامة ، وشؤون الموظفين ، يحصلون بها على دبلوم مهني .
وقال الدكتور عبدالله الكرم الأمين العام لمجلس دبي للتعليم إن المجلس يتولى مهمة تطوير التعليم بشكل عام والبحث عن وسائل جديدة ومبتكرة لتحقيق هذه الغاية ، ومن هذا المنطلق يأتي تركيز المجلس على ايجاد الدعم المناسب للتعليم المهني لما له من دور لافت في التطور مشيرا الى أن التعليم المهني ليس مجرد أسلوب بديل للتعليم ولكنه من حلقات التعليم الأكثر ارتباطاً بسوق العمل ، فهو يؤهل الطلبة لتسلم وظائف متخصصة بعد التخرج ، ومن هنا تبرز أهمية هذا التعليم لاسيما في الوقت الراهن الذي تظهر فيه نسب مضطردة من البطالة ورغبة جادة لدى الطلبة للالتحاق بالجامعات في تخصصات عامة من دون دراسة حاجة سوق العمل .
وأشار محمد زينل عضو مجلس دبي للتعليم مستشار المعهد الى أن المجلس يريد تقديم التعليم المهني كخيار آخر للتعليم ومسلك جديد نحو الوظيفة والحصول على عمل مناسب. وأشار الى أن الطالب اليوم في مجتمعنا الاماراتي يتوجه مباشرة الى الجامعة بعد اجتيازه مرحلة الثانوية العامة، وهناك يدرس تخصصات مختلفة يتخرج بعدها حاملا شهادته ثم يبدأ رحلة شاقة بحثا عن العمل ، ولعله لايدرك وجود وظائف كثيرة لاتحتاج الى مؤهل عال بداعي العمل .
وظائف فنية
وأشار زينل إلى أن هذه الوظائف يكفيها - دبلوما مهنيا - وهنا يبرز دوره كمخرج آمن للوظيفة في سوق العمل ، وبالتالي يعد التعليم المهني في المعهد الوطني خيارا ( مثاليا ) لهذه الوظائف ،موضحاً أنه تمت الاستعانة بأحد بيوت خبرة عالمية لدراسة سوق العمل بالدولة لاسيما منها دبي وشملت قطاع الأعمال وطلبة الثانوية العامة والمواطنين الشباب الباحثين عن العمل وبعض المؤسسات التعليمية المهنية ماعكس الماما كاملا بأولويات السوق فيما يخص المهارات والحرف المطلوبة.
وعليه فندنا تخصصاته للدراسة في تقنية المعلومات والعلوم المالية والمحاسبة والتسويق والمبيعات والعلاقات العامة وشؤون الموظفين .
وعن الرسوم المقررة قال عضو مجلس دبي للتعليم : انها عبارة عن بعثات أو منح دراسية للطلبة المواطنين من مجلس دبي للتعليم والمؤسسات المختلفة في قطاع الاعمال ، معلنا عن أن هيئة دبي للطرق والمواصلات كانت سباقة لدعم تعليم عشرين طالبا بعد اجتيازهم شروط القبول بالمعهد ، حيث ستضمن الهيئة وغيرها من الهيئات الراعية لهؤلاء الطلاب وظائف في مؤسساتهم .
جاهزية الطالب
كما أوضح زينل أن أولوية الالتحاق بالمعهد للطلبة المواطنين ، كما يقبل الطلبة الوافدين ، مؤكدا افتتاح المعهد رسميا في مدينة دبي الاكاديمية في الخامس عشر من سبتمبر المقبل ، مستقطبا مئتي طالب وطالبة ، مضيفا ان الحصول على دبلوم المعهد مهنيا ليس نهاية رسالة المعهد ، ولكن ينتظر ان يتشعب المعهد بتخصصات أخرى خاصة الفنية منها وفق مايستجد من حاجة قطاع الأعمال ليتطور الدبلوم الى عال .
محمد سيدهم المدير التنفيذي للمعهد أشار الى ان لغة الدراسة المقررة هي الانجليزية ، فيما سيتم اختيار أعضاء الهيئة التدريسية من جنسيات مختلفة وفقا للكفاءة والخبرة الأكاديمية والمهنية ، فيما تصل المحاضرات الى ست في اليوم في خمسة تخصصات ، موضحا ان المعهد يتميز عن غيره بأسلوب تعليمه الذي يتمحور حول الطالب وتسخير مختلف الامكانات لتلبية احتياجاته المهنية ،لمواءمة احتياجات المتعلمين والسوق المحلي ، مايؤكد التزام المعهد بتوثيق الرابطة بين منهاجه وقطاع العمل .

آخر تحديث للصفحة 01 يناير 2020
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.