دعم الهيئة للباحثين
يمثل قطاع التعليم في دبي مصدراً غنياً بالمواد للباحثين. ونحن نشجع على إجراء البحوث في قطاع التعليم الخاص بدبي، فهو قطاعٌ فريد من نوعه، يغطي بخدماته أكثر من 90% من حجم قطاع التعليم في دبي، ويضم مدارس تقدم 17 منهاجاً تعليمياً، ومنها ما هو فروع لمدارس دولية من 12 بلداً. وبفضل هذه الحيوية التي يتمتع بها القطاع بتنوع ثقافاته والدول التي يمثلها، يحظى الباحثون بفرصة للقيام بطيفٍ واسع من الدراسات، وفي متناول أيديهم مصدرٌ غني بالمواد التي يحتاجونها.
وتماشياً مع أولوياتها الاستراتيجية، حدَّدت الهيئة لائحة بمجالات اهتمامها البحثية، وبناءً على الأبحاث المحلية والدولية السابقة التي سعت لتحسين مخرجات الطلبة والشباب وعائلاتهم، تُبدي الهيئة اهتمامها بعقد البحوث الجديدة النوعية والكمية، وبتحليل البيانات الموجودة، ومراجعة الدراسات المكتوبة في هذا المجال وبناء تصورات جديدة.
مجالات الاهتمام البحثية
مرحلة الطفولة المبكرة
- كيف ترتبط جودة خدمات الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بالتحصيل الدراسي وصحة الأطفال وجودة حياتهم مع انتقالهم إلى المدرسة؟
- كيف يسهم تطبيق أنماط مختلفة من أنشطة التعليم المبكر غير الرسمية- مثل ترتيبات الرعاية اليومية واستراتيجيات التربية الإيجابية- في تحقيق نتائج عالية الجودة من حيث الاستعداد للالتحاق بالمدرسة؟
المدارس
- ما الأسلوب الأمثل الذي يمكن للمدارس اتباعه في تحديد الاحتياجات المتعلقة بالصحة العقلية (الطفيفة إلى المتوسطة)، وما دور التدخل المبكر في الحد من تفاقم الوضع؟
- ما هي الاتجاهات السائدة في المسارات التعليمية للطلبة من مرحلة المدرسة وحتى التعليم العالي أو التوظيف ضمن إمارة دبي أو دولة الإمارات أو في الوجهات الدولية، بمن في ذلك خريجو المدارس الذين عادوا إلى دبي للعمل، بعد استكمال دورات التعليم العالي خارج الدولة؟
- بالنظر إلى أهمية القراءة، ما الأساليب التي يمكن لهيئة المعرفة اتباعها- في مرحلة الطفولة المبكرة وحتى المرحلة الثانوية- لتحسين مهارات الطلبة في القراءة والتفكير اللفظي واستخدام اللغة وبخاصة للطلبة الإماراتيين والعرب الوافدين؟
- ما هو التأثير طويل المدى لجائحة كورونا على الاستثمار المستهدف في سوق التعليم في دبي والآثار المترتبة على الأشكال الجديدة للتعلم عبر الإنترنت والتعلم عن بُعد والتعلم الهجين؟
التعليم العالي
- هل تلبي المؤهلات الجامعية ومؤهلات الدراسات العليا التي تقدِّمها جامعات دبي، المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق العمل في دبي والمنطقة؟
- كيف تقارن نسبياً جودة نظام التعليم العالي في دبي مع الأنظمة في غيرها من الاقتصادات المتقدمة من حيث المكانة والتنظيم والتشغيل والأداء؟
- كيف تتعاون مؤسسات التعليم العالي في دبي مع القطاع الخاص على المستويين المحلي والدولي لتعزيز البحوث والابتكار؟
معاهد التدريب
- كيف يؤثر تحسين جودة معاهد التدريب على القوى العاملة في دبي؟
- ما هي جوانب التعلّم والدورات التدريبية الرئيسية المطلوبة للمهن المستقبلية في دبي، وكيف يمكن لهيئة المعرفة تقديم الدعم اللازم لمعاهد التدريب من أجل تلبية هذه الاحتياجات؟
- كيف يمكن للدورات التدريبية بالرغم من قِصر مدتها إعداد الشباب بشكل أفضل لمتطلبات المهن مستقبلاً، وما هي القنوات الجديدة الضرورية لتعزيز الرابط بين المدارس والجامعات ومعاهد التدريب؟