Skip to Content
دبي، الخميس 02 مارس 2023م: يتلقى حوالي 73% من طلبة المنهاج الهندي في دبي تعليماً ضمن فئة "جيد" أو أفضل العام الدراسي الحالي 2022- 2023م، وذلك بحسب نتائج دورة الرقابة المدرسية 2022-2023 في 32 مدرسة خاصة تطبق المنهاج التعليمي الهندي، والتي كشفت أيضاً عن ارتفاع أعداد الطلبة الذين يتلقون تعليماً ضمن فئة " جيداً جداً " إلى 42% مقارنة بنسبة 37% في العام الدراسي 2019- 2020م.
وشهد العام الدراسي الحالي التركيز خلال عمليات الرقابة المدرسية على مدى جودة دمج المدارس التي تطبق المنهاج الهندي أو الباكستاني لجودة حياة طلبتها ضمن سياساتها ومناهجها، حيث تشير النتائج إلى أن خدمات وأنشطة جودة الحياة في 78% من هذه المدارس ضمن المستويين "عالٍ" أو "عالٍ جداً".

تقارير مخصصة لأولياء الأمور 
جاء ذلك، فيما يستقبل أولياء أمور أكثر من 88 ألف طالباً وطالبة ملتحقين بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي أو الباكستاني في دبي، تقارير فردية تم تصميمها خصيصاً لأجلهم تتضمن المعلومات التي تتيح لهم بناء صورة واضحة عن جودة التعليم في مدارس أبنائهم.

وتتضمن تقارير أولياء الامور معلومات مهمة لكل ولي أمر، بدءاً من جودة التدريس وجودة عمليات التعليم والتعلم وانتهاءً بجودة حياة أبنائهم في المدرسة، ويمكن لأولياء الأمور الذين يبحثون عن مدارس مناسبة لأبنائهم الاطلاع على هذه التقارير من خلال خدمة البحث عن المؤسسات التعليمية والمتوفرة عبر الموقع الالكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية وتطبيقها على الهواتف الذكية.

تجربة تعليمية بجودة عالية
وقال سعادة الدكتور عبد الله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: " إن التحسن الذي كشفت عنه نتائج الرقابة المدرسية للعام الدراسي الحالي في أداء هذه المدارس يقدم دليلاً على التزام المعلمين والقيادات المدرسية في هذه المدارس بالسعي المستمر لرفع جودة التعليم لطلبتها،  فضلاً عن أن تحقيق أكثر من ثلاثة أرباع هذه المدارس لمستوى "عالٍ" أو أفضل في جودة الحياة يشير إلى الأهمية التي توليها هذه المدارس وأولياء الأمور  لتوفير تعليم يدعم تعزيز جودة حياة الطلبة وإعدادهم من أجل مستقبل صحي ومزدهر". 
وأعرب مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن تقديره لإسهامات أولياء الأمور ودعمهم جنباً إلى جنب مع المجتمع التعليمي من أجل توفير تعليم عالي الجودة في دبي ".

تقدم ملحوظ
وتشير النتائج إلى أن 6 مدارس خاصة من بين 32 مدرسة خاصة تطبق المنهاج الهندي قد حققت تقدماً ملحوظاً في جودة أدائها العام مقارنة بالعام الدراسي 2019- 2020م، ويزيد طلبة هذه المدارس عن 6000 طالباً وطالبة، حيث نجحت مدرستان بالتقدم من الفئة "جيد" إلى الفئة "جيد جداً،" وثلاث مدارس من الفئة "مقبول" إلى الفئة "جيد"، ومدرسة واحدة من الفئة "ضعيف" إلى الفئة "مقبول".

وبحسب نتائج الدورة الحالية 2022-2023 من الرقابة المدرسية في المدارس التي تطبق المنهاج الهندي، فقد حققت مدرسة واحدة جودة أداء ضمن الفئة "متميز"، فيما تم تصنيف 10 مدارس ضمن الفئة "جيد جداً" و10 مدارس ضمن الفئة "جيد" و11 مدرسة في الفئة "مقبول"، فيما لم تُصنف أي من هذه المدارس ضمن الفئتين "ضعيف" أو "ضعيف جداً". 

وفي المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الباكستاني، حصلت المدرستان اللتان تطبقان المنهاج الباكستاني على تصنيف ضمن الفئة "مقبول" ويبلغ عدد طلبة هاتين المدرستين 2754 طالباً وطالبة.

من جانبها، أوضحت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: " يسعدنا رؤية التحسن الملحوظ الذي حققته المدارس الخاصة في  جودة أدائها مقارنة بالدورة السابقة من الرقابة المدرسية، ونتطلع بدورنا  إلى تحقيق مزيد من التحسن في جميع المدارس الخاصة التي تطبق المنهاجين الهندي أو الباكستاني من خلال مواصلة العمل على تعزيز طرق جمع واستخدام بيانات جودة الحياة، وتطوير جودة عمليات التعليم والتعلم في مرحلة التعليم المبكر، وتعزيز جودة تدريس اللغة العربية فيها، فضلاً عن تطوير جودة عمليات التقييم الذاتي والتخطيط للتطوير فيها".

كادر:
•    تم في الدورة الحالية 2022- 2023 تقييم 32 مدرسة تطبق المنهاج الهندي ومدرستان تطبقان المنهاج الباكستاني. 
•    85588 طالباً وطالبة يلتحقون بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي بدبي.
•    حضر المقيمون التربويون حوالي 3042 حصة مدرسية.
•    أكثر من 6000 طالب وطالبة استفادوا من التقدم الذي حققته مدارسهم في الأداء مقارنة بالعام الدراسي 2019- 2020م.
•    85% من الطلبة أصحاب الهمم يلتحقون بمدارس ضمن فئة جيد أو أفضل مقارنة بنسبة 74% في العام 2019م.
 
آخر تحديث للصفحة 02 مارس 2023
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.