Skip to Content
دبي، الإمارات العربية المتحدة، الاثنين في الأول من مايو 2023م: يستفيد أولياء أمور جميع طلبة المدارس الخاصة بدبي من تقارير موجزة صُممت خصيصاً لهم لرصد واقع جودة التعليم في مدارس أبنائهم، حيث يحصل كل ولي أمر على شرح مبسط لتقييمات جوانب عمل المدرسة ودلالة كل تقييم منها، ما يتيح له الاطلاع بشكل دقيق على أبرز جوانب أداء مدرسة أبنائه ومستوى جودة الخدمات التي تقدمها لهم، ونقاط القوة التي تتميز بها المدرسة، والجوانب التي تحتاج إلى تطوير فيها.

جودة الحياة
كما يحصل ولي الأمر – لأول مرة- على معلومات عن جودة خدمات وأنشطة جودة الحياة في مدرسة أبنائه، في وقت كشفت نتائج الرقابة المدرسية العام الدراسي الجاري عن أن 74% من المدارس الخاصة بدبي تقدم خدمات وأنشطة جودة الحياة بمستوى "عالٍ" أو "عالٍ جداً".

دعم متواصل
وقال سعادة الدكتور عبد الله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" حرصنا على أن تقدم التقارير الموجزة إضافة نوعية مهمة لكل ولي أمر في دبي بما توفره من معلومات دقيقة ومبسطة حول أبرز جوانب العملية التعليمة في مدرسة أبنائه، مما يؤهلها لأن تكون مرجعاً موثوقاً يمكن لولي الأمر الرجوع إليه عند اختيار مدرسة مناسبة لأبنائه".

وأضاف سعادته: “ركزنا خلال العام الحالي على تقييم خدمات وأنشطة جودة الحياة، ولا شك في أن تحقيق ما يقارب ثلاثة أرباع هذه المدارس لمستوى "عالٍ" أو أفضل يشير إلى الأهمية التي توليها مدراسنا لتوفير تعليم يدعم تعزيز جودة حياة طلبتنا ويمكنهم من تحقيق مستقبل مزدهر". 

وأعرب مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن تطلعات الهيئة لتعزيز دور أولياء الأمور في دعم جودة الحياة المدرسية في إطار علاقات شراكة قوية بين ولي الأمر والمدرسة.

وشهد العام الدراسي الجاري تحديد جوانب رئيسية لتقييم جودة الحياة في المدارس الخاصة وتشمل قيادة ومتابعة جهود تحقيق جودة الحياة وتعزيزها، والتفاعل البناء مع الأطراف المعنية، وتقديم الدعم اللازم لها، وعمليات تمكين جودة الحياة ومخرجاتها، وتهدف هذه الجوانب وعناصر الجودة الموجودة ضمنها إلى توجيه مسيرة تطوير وترسيخ جودة الحياة في كل مدرسة.

قيادة ومتابعة 
وفي هذا الصدد، ثمنت فاطمة إبراهيم بالرهيف المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة الجهود التي تبذلها القيادات المدرسية لتعزيز جودة حياة الطلبة، لاسيما وأن نتائج الرقابة المدرسية قد أظهرت نجاح القيادات المدرسية في أكثر من ثلاثة أرباع مدارسنا في إعداد رؤية واضحة لجودة الحياة وتعميمها على مجتمع المدرسة، بحيث تكون مرتكزاً أساسياً لصياغة السياسات والممارسات والخدمات التي تقدمها المدرسة".

وأشارت بالرهيف إلى أن القيادات المدرسية بحاجة إلى مزيد من التركيز على جمع وتحليل البيانات المتاحة بغية الاستفادة منها في تصميم وتطبيق خدمات يكون لها دور مؤثر في تعزيز جودة حياة المجتمع المدرسي".

ولفتت إلى أن نتائج الرقابة المدرسية كشفت عن وجود علاقة متبادلة بين جودة الحياة ومخرجات الطلبة، بما في ذلك مستويات المشاركة المدرسية، وخبرات التعلم الإيجابية لدى الطلبة".

تفاعل بنَّاء 
وفيما يتعلق بجهود المدارس في تحقيق التفاعل البناء مع الأطراف المعنية ضمن جودة حياة الطلبة، فقد أشارت نتائج الرقابة المدرسية إلى أن أكثر من 80% من المدارس الخاصة في دبي قد حققت مستوى جودة "عالٍ" أو أفضل ضمن عنصر التقييم المتعلق برعاية الطلبة، حيث سعت هذه المدارس إلى رصد التحديات التي تؤثر على جودة حياة طلبتها، وتكليف أعضاء محدَّدين من أصحاب الخبرة في هذه المدارس لتقديم الرعاية والتوجيه والدعم للطلبة.

تمكين ومخرجات
وبحسب نتائج عمليات الرقابة المدرسية العام الدراسي الحالي، فقد حققت أكثر من 80٪ من المدارس الخاصة جودة ضمن مستوى "عالٍ" أو أفضل في عنصر تعزيز خبرات جودة حياة الطلبة من خلال حرصها على تمكين هذه المدارس لطلبتها من التعبير عن إحساسهم بالأمان والتقدير والانتماء لمجتمع المدرسة، والتأكد من تعزيز وعيهم بالجوانب المتعلقة بجودة حياتهم خلال يومهم الدراسي، وتشجيعهم على تطبيقها في سلوكياتهم ومواقفهم وتفاعلهم.

وبيَّنت النتائج أهمية تركيز المدارس الخاصة على تعزيز جودة الحياة في المنهاج التعليمي من خلال إعداد برامج مخصصة لتعزيز جودة حياة الطلبة وتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

وكانت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي قد أعلنت في الثالث من أبريل الجاري عن نتائج جودة الأداء العام لجميع المدارس الخاصة التي خضعت لعمليات الرقابة العام الدراسي الحالي وعددها 199 مدرسة خاصة بدبي، حيث أظهرت النتائج أن حوالي 77% من طلبة دبي يتلقون تعليمياً ضمن فئة جيد أو أفضل العام الدراسي الحالي، مقارنة بنسبة 70% خلال العام الدراسي 2018- 2019م، كما حققت 25 مدرسة تحسناً في الأداء مقارنة بآخر دورة رقابية كاملة، واستفاد أكثر من 39 ألفاً و795 طالب وطالبة من تحسن أداء هذه المدارس.

كادر 
معلومات تفصيلية
يقدم تقرير ولي الأمر معلومات حول تقييم مدى جودة الصحة والسلامة والدعم في المدرسة، فضلاً عن معلومات حول مدى التقدم الذي حققته المدرسة في المواد الدراسية الأساسية، والتعليم الدامج، وجودة التدريس، ومدى فعالية القيادة المدرسية في المدرسة.

ويمكن لأولياء الأمور الذين يبحثون عن مدارس مناسبة لأبنائهم الاطلاع على هذه التقارير من خلال دليل المؤسسات التعليمية عبر الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
آخر تحديث للصفحة 02 مايو 2023
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.