Skip to Content
دبي- الإمارات العربية المتحدة، في 7 ديسمبر 2022م: أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي الإطار التوجيهي" جودة الحياة أولاً" لمتابعة وتطوير جودة الحياة في المدارس الخاصة بدبي العام الدراسي الحالي 2022- 2023م.

ويهدف الإطار إلى بناء وترسيخ فهم مشترك لجودة الحياة ضمن المدارس لخاصة في إمارة دبي لتمكين كوادر الرعاية والكوادر التعليمية والتربوية في جميع المدارس الخاصة من تقديم مختلف مستويات الدعم اللازمة لجميع الطلبة، والمضي قدماً معهم نحو تحقيق النمو والازدهار المستمرين في حياتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية.

وتشير الأدلة المنهجية والدراسات الدولية المتنوعة إلى وجود ترابط بين الصحة وجودة الحياة وبين مستوى الإنجازات الدراسية، مما يؤكد على أهمية هذا الإطار الذي يعد بمثابة تطبيق لنهج تكاملي لتطوير جودة الحياة في كل مدرسة خاصة بدبي، ما ينعكس في الارتقاء بالمخرجات التعليمية ومنها تحسن مستويات المشاركة المدرسية، وزيادة خبرات التعلم الإيجابية للطلبة عبر مختلف المراحل الدراسية، وتحسن الصحة النفسية، وارتفاع مستويات الثقة بالنفس والكفاءة الذاتية، وارتفاع مستويات التحفيز والدافعية والانضباط الذاتي.

ويتضمن الإطار التوجيهي مجالات تركيز محددة ضمن عمليات الرقابة المدرسية التي تضع تقييم جودة الحياة في المدارس الخاصة العام الدراسي الحالي ضمن أولوياتها الرئيسية، ومن هذا المجالات مدى جودة قيادة المدارس لثقافة جودة الحياة، ومدى استماع المدرسة لاحتياجات طلبتها وكوادرها التعليمية، ومدى جودة السياسات والعمليات التي تستهدف تحسين جودة حياة الطلبة.

وقالت فاطمة إبراهيم بالرهيف المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة" انطلاقاً من البيانات المنهجية حول جودة الحياة في منظومة المدارس الخاصة بدبي ضمن مشروع المسح الشامل لجودة حياة الطلبة على مدى السنوات الخمس الماضية، فقد قامت الكثير من المدارس الخاصة بالفعل خلال السنوات الماضية بدمج جودة الحياة في ثقافتها وممارساتها".

وأضافت:" يمثل هذا الإطار نقطة انطلاق جديدة لرحلة جودة الحياة لدينا، ما يُمكننا من العمل بشكل وثيق مع المدارس والمعلمين وأولياء الأمور لضمان نتائج تعليمية أفضل ومستقبل أكثر سعادة وصحة لأطفالنا، ونحن نثمن بدورنا التغذية الراجعة للقيادات المدرسية الذين عملوا معنا لتطوير هذا الإطار ".

وعززت حكومة دبي من مكانة جودة الحياة في التعليم ضمن خططها الإستراتيجية باعتبارها أداة لبناء مجتمعات متواصلة ومزدهرة.

وفي هذا السياق، بادرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في العام 2017 إلى إطلاق المسح السنوي الشامل لجودة حياة الطلبة في جميع المدارس الخاصة، حيث شارك في المسح أكثر من 100 ألف طالب وطالبة سنوياً، وقدمت النتائج - التي تم نشرها للمجتمع التعليمي في دبي- تحليلاً متعمقاً وشاملاً بهدف تسليط الضوء على القصص الناجحة وأفضل الممارسات ونشرها بين المدارس وأولياء الأمور، فضلاً عن معالجة الجوانب التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والتركيز. 

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر نتائج تقييم جودة الحياة في كل مدرسة ضمن تقرير نتائج الرقابة المدرسية، فضلاً عن التقرير المصمم خصيصاً لأولياء الأمور والمقرر نشرهما خلال العام الدراسي الحالي 2022- 2023م.

يمكنكم الاطلاع على إطار " جودة الحياة أولاً.. الإطار التوجيهي لمتابعة وتطوير جودة الحياة في المدارس الخاصة بدبي" من خلال زيارة الرابط التالي: www.khda.gov.ae
آخر تحديث للصفحة 07 ديسمبر 2022
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.