Skip to Content

دبي، الأحد، في 12 أبريل 2020م: أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية أول نسخة افتراضية من أندية سبت دبي في موسمها الخامس على التوالي، بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلبة لتعلم مهارات جديدة، وجعلهم أكثر انخراطا واستقلالية في عملية التعلم، وأكثر دراية بأساليب التعلم الخاصة بهم، وأكثر قدرة على التأقلم مع مستقبل متسارع التغيير من حولهم.

وتواكب النسخة الافتراضية من الأندية، والتي انطلقت أمس (السبت) تعزيز مفهوم التعلم المستمر خارج البيئة المدرسية، فضلاً عن تنمية مهارات الطلبة الإبداعية التي يحتاجونها في رحلة التعليم والحياة، لاسيما مع تمديد تطبيق التعلم عن بعد في المدارس الخاصة بدبي حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

وانضمت مجموعة من 13 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية بدبي ممن يجمعهم الشغف بالتصوير الفوتوغرافي، إلى معايشة حية أمس (السبت) لأول ورشة افتراضية للأندية في موسمها الخامس على التوالي، لتنمية مهاراتهم في التصوير الفوتوغرافي بمشاركة " نادي نيكون للتصوير للأطفال".

وكان الموسم الخامس من مبادرة أندية سبت دبي للعام الدراسي الحالي، قد شهد انضمام أكثر من 300 طالب وطالبة ينتمون إلى المدارس الخاصة بدبي إلى العضوية المجانية بالأندية، والممتدة خلال أيام السبت من كل أسبوع منذ شهر نوفمبر الماضي، وتستمر حتى نهاية أبريل الجاري.

من جانبها، قدّمت شيترا أريا، وهي مدربة من نادي نيكون للتصوير للأطفال، خلال الورشة تجارب حية حول أساسيات فنون التصوير والأدوات والوسائل التي تعزز من صداقة الطلبة مع الكاميرا، وكيفية بناء صورة رائعة من المنزل، مع الاستفادة من أدوات بسيطة كالورق الأبيض وورق الألمونيوم الحراري في تحسين جودة الإضاءة للصور المُلتقطة للأشخاص المقربين أو لمقتنيات منزلية".

ووصفت ميثاء على، وهي مصمم برامج الابتكار في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، الانطلاقة الجديدة لأندية سبت دبي في نسختها الافتراضية، بأنها فرصة جديدة لتعزيز التعاون بين الطلبة بعضهم البعض، والذين يلتقون من خلال عضويتهم في الأندية مع مجموعات متنوعة من المرشدين المتخصصين في مجالات الإبداع والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة، من أجل صقل مهاراتهم وتعزيز جودة حياتهم ونشر القيم الإيجابية، والبناء عليها في رحلتهم نحو امتلاك المهارات المستقبلية وفي مقدمتها ريادة الأعمال والإبداع والتصميم".

وأشارت إلى أن مبادرة أندية سبت دبي تستهدف حشد طاقات طلبة دبي من عمر 12 إلى 15 سنة نحو امتلاك المهارات المستقبلية، ما يجعلهم أكثر انخراطا واستقلالية في عملية التعلم، وأكثر دراية بأساليب التعلم الخاصة بهم، وأكثر قدرة على التأقلم مع مستقبل متسارع التغيير من حولهم".

وعن تجربته، يقول الطالب بطي المهيري، من مدرسة دار المعرفة الخاصة بدبي، والذي بدا حريصاً على الانضمام إلى كافة فعاليات فنون التصوير الفوتوغرافي التي نظمتها أندية سبت دبي في موسمها الخامس للعام الدراسي الحالي:" أضفت مشاركتي في الأندية طابعاً خاصاً في أسلوب حياتي خلال فترة البقاء في المنزل، حيث بادرتُ بالتسجيل في عضوية الأندية الافتراضية، والتي أتاحت أمامي الفرصة لتعلم مهارات جديدة وعززت من شغفي بفنون التصوير".

الصورة التالية
في اللحظة التي انطلقت فيها الورشة الافتراضية، كان الطالب أمير سامح من مدرسة دبي الوطنية الخاصة يفكر في التقاط صورة للنباتات، وإلى جواره كان الطالب محمد عيان وهو عضو في نادي نيكون للتصوير للأطفال، يستعد ليشارك زملاءه تجربته مع فنون التصوير الفوتوغرافي، بينما يفكر في أفضل طريقة لالتقاط صورة جماعية لأفراد أسرته والتي تمارس حياتها من المنزل التزاماً بالإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أما الطالبة (مايا بين) وهي طالبة في مدرسة جبل علي الخاصة، فكانت ترغب في أن تصنع صورتها كسيدة البورتريه الأولى، فيما كانت تفكر الطالبة إيدياس في التقاط الصورة الأجمل لأمها.

نورهان فؤاد، وهي طالبة في مدرسة جيمس الدولية وعضوة نشطة في "نادي نيكون للتصوير"، شاركت زملائها خلال الورشة الافتراضية تجربتها وخبرتها في التصوير الفوتوغرافي، والتي تمتد لأكثر من عامين مع "نادي نيكون للتصوير للأطفال"، مؤكدة أن التحكم في الإضاءة سوف يصنع الصورة المنتظرة التي تحتفظ برونقها بمرور السنوات.

ابداع وتعاون وتواصل
وتتاح الفرصة للطلبة الأعضاء في أندية سبت دبي من أجل تعزيز شغفهم بالتصميم والاستفادة منه، فضلاً عن صقل مهاراتهم ومواهبهم في جوانب الإبداع والتعاون والتواصل، والتي تشكل حجر الأساس للعيش في بيئة صحية تتسم بالسعادة والإنتاجية، وذلك من خلال شراكات ممتدة مع مجلس دبي للتصميم والأزياء  و حي دبي للتصميم D3 و سلطة دبي للمجمعات الإبداعية و دبي للثقافة .

واستوحيت فكرة أندية السبت من مبادرة أندية أيام السبت الوطنية للتصميم والفنون في المملكة المتحدة.

كيف تحصل على عضوية أندية سبت دبي؟
تقدم مبادرة أندية سبت دبي عضوية مجانية للطلبة وبلا تقييم لأدائهم قبل أو بعد التسجيل، وتعد فرصة لتأسيس روابط تفاعلية بين الطلبة وبعضهم البعض من جهة، وبين قطاع التعليم العالي والصناعات وثيقة الصلة بمهارات المستقبل.

وتقام فعاليات الأندية أيام السبت بواقع مرتين شهرياً في الفترة بين شهر نوفمبر وحتى أبريل من كل عام، ويحظى خلالها الطلبة الأعضاء في الأندية الممتدة لمدة 13 أسبوعاً على شهادة مشاركة.

وتعمل المبادرة على تعزيز اندماج الطلبة في مجتمعهم والدخول في مناقشات حية مع مجموعات من رواد المجتمع الفاعلين، جنباً إلى جنباً مع تحفيزهم على تنوع ثقافاتهم على العطاء، ويمكن للطلبة الراغبين في التسجيل للفعاليات المقبلة في أندية سبت دبي زيارة الموقع الالكتروني للأندية، أو متابعة الحساب الرسمي لهيئة المعرفة والتنمية والبشرية على شبكة تويتر @KHDA أو انستغرام khdadubai .

 

آخر تحديث للصفحة 26 سبتمبر 2022
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.