Skip to Content
دبي، الإمارات العربية المتحدة، الأحد في 06 مايو 2018م: شارك أكثر من 300 معلم ومعلمة من مختلف مدارس الدولة أمس السبت في فعاليات الملتقى الثالث من مبادرة "عش العربية" للعام الدراسي الجاري تحت شعار " المريخ 2117" .

وتستهدف مبادرة عش العربية التي تنعقد في دبي للعام الثالث على التوالي بواقع 3 ملتقيات خلال كل عام دراسي،  نشر التجارب الإيجابية الحالية في الميدان التعليمي من المعلمين وللمعلمين، عبر تصميم حزمة من ورش العمل والجلسات التفاعلية التي تستهدف تحفيز العطاء من القلب والإرتقاء بأدوات تعليم وتعلم اللغة العربية داخل الفصول الدراسية، بما في ذلك أفضل السبل لقياس التقدم الدراسي لكل طالب على حدة بأدوات تقييم منهجية.

وناقش معلمو اللغة العربية والتربية الإسلامية خلال الملتقى الذي استضافته مدرسة كينجز الخاصة بدبي، بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، حزمة من المنهجيات المبتكرة والممارسات المستقبلية لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، حيث استعرض المعلمون سبل توظيف تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعليم وتعلم اللغة العربية، وكيفية استخدام يوتيوب في منهاج اللغة العربية بطرق مبتكرة، فضلاً عن اعتماد التعلم القائم على المشروعات لإثراء أساليب التدريس، عبر صناعة مواقف حياتية واقعية مثيرة للتحدي، وتتيح للطلاب إدراكاً متعمقاً  للمفاهيم وتحسيناً للمهارات الشخصية والاجتماعية وتعزيز مهارات القيادة والإبداع لديهم.

وقالت سعادة فاطمة غانم المري المدير التنفيذي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن  استشراف مستقبل لغتنا العربية وترسيخ مكانتها باعتبارها من الروافد الأساسية للمعرفة، يتطلب منا جميعاً أن نستمع إلى طلبتنا وأن نتفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم المستقبلية للطريقة التي يريدون من خلالها تعلّم اللغة العربية، وهي الفكرة التي أوجدت مبادرة "عش العربية"، والتي نمضي بها معاً نحو مستقبل يليق بلغتنا، مشيرة إلى أن اختيار شعار "المريخ 2117 "  عنواناً رئيسياً لهذا الحدث من مبادرة عش العربية، يعكس حرص المعلمين وفريق عمل المبادرة في هيئة المعرفة على جعل اللغة العربية في بؤرة المستقبل وضمان مواكبتها للطفرة التنموية التكنولوجية والحضارية التي تشهدها دولة الإمارات، مؤكدة أن تمكين المعلمين من مختلف الأدوات اللازمة لتعزيز مهارات الطلبة في اللغة العربية، وربطها بالحياة الواقعية، من شأنه المساهمة في بناء تجربة مستقبلية في ميدان تعليم وتعلم اللغة العربية للناطقين بها ولغير الناطقين.

وناقش المعلمون خلال الملتقى أفضل السبل لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة التربية الاسلامية عبر ربطها مع حياتهم اليومية داخل المدرسة أو في محيطهم الإجتماعي.

وفي سياق متصل، اطلع المعلمون لدى مشاركتهم في ورشة عمل تحت عنوان " التعلم التكاملي في إكسبو 2020 دبي ومستقبل من الفرص"، وتم خلالها استعراض النظرة المستقبلية عن التعليم التكاملي والتغييرات التي  سيشهدها مجال التعليم.

من جانبه، أشار  بيدي هيجنز وهو مدير مدرسة كينجز دبي إلى أهمية التعاون المشترك بين مختلف الشركاء للارتقاء بأساليب تعليم وتعلم اللغة العربية، لافتاً إلى أنه ثمة تطور ملحوظ في تعليم وتعلم اللغة العربية خلال العاميين الماضيين في مدارس دبي من خلال التركيز على تعزيز مهارات الطلبة وأساليب التفكير مما جعلهم أكثر قدرة على استخدام اللغة العربية والتواصل بها في حياتهم اليومية". 

وأطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي مبادرة "عش العربية" من مقترحات الطلبة خلال جلسات لتصميم الأفكار ضمن ملتقى "معا نرتقي باللغة العربية " في أبريل من العام 2015.

وتعد مبادرة "عش العربية" برنامجا مبتكرا تنظمه نخبة من معلمي المدارس الخاصة بدبي لأقرانهم المعلمين ليتشاركوا معهم أفضل التجارب من أجل غرس حب اللغة العربية في عقول وقلوب الطلبة، وتحسين جودة مدخلات ومخرجات مادة اللغة العربية في المدارس الخاصة، وإظهار التقدير المجتمعي للغة العربية باعتبارها أسلوب حياة بما يواكب جهود متواصلة تبذلها القيادة الرشيدة نحو تعزيز أداء الطلبة في اللغة العربية والإرتقاء بها.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.