Skip to Content
دبي ، الاثنين 07 مايو 2018:  طرحت مدارس خاصة بدبي مسارات إبداعية ترسم مستقبل التعليم خلال المرحلة المقبلة، وتركز على تشجيع الطلبة المبتكرين والأجيال الناشئة على إيجاد الحلول لأهم التحديات الواقعية التي تواجه البشرية، وذلك ضمن 4 محاور رئيسية تشمل (التكنولوجيا والابتكار والذكاء الإصطناعي والقيم الإنسانية).  
 
جاء ذلك خلال الملتقى الثالث من سلسلة ملتقيات معاً نرتقي للعام الدراسي الجاري الذي عقد في جامعة الإمارات للطيران تحت شعار " منطقة 2071"  بمشاركة سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي ، وقيادات مدرسية ومعلمين وطلبة وأولياء أمور، بالإضافة إلى متحدثين دوليين وطيف متنوع من الهيئات الحكومية والخاصة الداعمة من بينها فريق متخصص من مسرعات دبي المستقبل، ومفوضية كشافة دبي، وجمعية كشافة الإمارات.

وناقش الملتقى أفضل السبل للتركيز على التطورات التكنولوجية المستقبلية التي من شأنها توحيد المجتمع، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار عبر العمل على تصميم المستقبل واستكشاف الفضاء.

كما استعرض المجتمعون أبرز الممارسات المستقبلية التي تنفذها مدارس خاصة بدبي من أجل توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، وسبل تمكين الأجيال الناشئة من الإمكانات التي تحملها للنهوض بالحضارة التي نعيشها. 

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة خلال كلمته بالجلسة الإفتتاحية للملتقى أنه إذا كان من الصعب توقع الصورة التي سيبدو عليها عالمنا في 2071م، إلا أن ملتقى "معاً نرتقي" يمثل بالنسبة إلينا اليوم فرصة مواتية لإحداث التغيير الإيجابي لدى طلبتنا اليوم ، ليكونوا سعداء في رحلتهم مع التعليم والحياة عندما يصبحوا في عمر الأجداد في 2071م".

ولفت الكرم إلى أن دبي تمضي نحو المستقبل بخطى ثابتة، لافتاً إلى مبادراتها الرائدة  لاستشراف المستقبل ومن بينها مبادرة دبي X10 والتي تشارك فيها الهيئة بمشروع " رحّال "،  مشيراً إلى أنه بإمكان المعلمين والمجتمع التعليمي أداء دور كبير في تحفيز التغيير، ما يعكس أهمية ملتقيات معاً نرتقي باعتبارها  فرصة إيجابية لمختلف أطياف المجتمع التعليمي من أجل التعاون الإيجابي بمنهجية علمية محددة الأهداف والأدوات، تقود إلى المزيد من الأفكار الإبداعية التي ترسم ملامح مستقبل التعليم والتعلم في دبي".

ويواكب ملتقى معاً نرتقي تحت شعار " منطقة 2071" رؤية طموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتكون من بين الدول الرائدة في العالم، وذلك عبر إطلاقها لسلسلة من المبادرات الجريئة في مختلف المجالات التي تستشرف المستقبل، بفضل التوجيهات الرائدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. 


ذهاب بلا عودة
وأكد ميكولاج زيلينيسكي وهو مقيم في دبي، ويعد من بين أول 100 شخص يطمحون إلى العيش على كوكب المريخ  ضمن برنامج " Mars one  " خلال كلمته بالجلسة الإفتتاحية للملتقى أن المستقبل بالنسبة إليه سيكون على المريخ، حيث يعتزم البقاء هناك للأبد، مستعرضاً مجموعة من التصميمات المتوقعة لشكل الحياة على كوكب المريخ والبيوت التي قد تسكنها أول دفعة من سكان المريخ، معرباً عن سعادته لاختياره ليكون من أول 100 شخص يطمحون إلى الحياة على المريخ.

وقال زيلينسكي أن علوم الفضاء تجتذب طلبة اليوم وتناول الرحلة إلى المريخ سيتيح أمام الطلبة فرصة اكتشافهم للمزيد حول هذا الموضوع".

إلى ذلك، تطرق المجتمعون على مدار 24 جلسة وورشة عمل تفاعلية مستقبل التعليم في ظل متغيرات التكنولوجيا المتسارعة ، وسبل ضمان تأمين حياة سعيدة ومليئة بالفرص في رحلة الطلبة التعليمية من أجل بناء جيل يتمتع بحس المسؤولية المجتمعية واحترام البيئة. 

ورّكز ملتقى معاً نرتقي على سبل تحفيز الطلبة من أجل المساهمة في إحداث تغيير إيجابي في عالمهم، وليكونوا من بين أجيال المستقبل المبتكرين حول العالم، بالإضافة إلى بحث  أهمية إثراء البيئات التعليمية في المدارس الخاصة بدبي بحزمة من القيم الإيجابية ودمجها في الحياة المدرسية، بما يسهم في الارتقاء بسعادة وجودة حياة الطلبة بشكل عام والطلبة أصحاب الهمم على وجه الخصوص في مختلف المراحل الدراسية.

وتركز ملتقيات معاً نرتقي على نشر الممارسات الإيجابية المستقبلية بين أوساط المجتمع التعليمي في الإمارة، بما يعزز مكانة دبي كمركز إقليمي ودولي للتعليم والتعليم .

وشهدت دبي على مدار خمس سنوات متتالية عقد 27 ملتقى ممتداً على مدار العام الدراسي بواقع 6 ملتقيات سنوياً ، كما شارك المجتمع التعليمي على مدار السنوات الخمس الماضية في حوالي 700 جلسة تناولت تجارب حية في مختلف جوانب التعليم والتعلم بمشاركة خبراء محليين ودوليين، وشهدت تسجيل أكثر من  13 ألف مشارك و400 من الشركاء المحليين بالقطاعين الحكومي والخاص.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.