Skip to Content
تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية،  في 27 يونيو 2018م: استعرض ممثلون عن المجتمع التعليمي من طلبة وأولياء أمور ومعلمين ومديرو مدارس في المدارس الخاصة  مبادرات جودة الحياة والسعادة في دبي، بحضور أكثر من 600 تربوي ومتخصصين وصناع سياسات حول العالم.

جاء ذلك خلال ورشة عمل لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عقدت في مدينة دالاس بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت عنوان " المجتمع التعليمي.. تعاون ورحمة" ضمن فعاليات مؤتمر المسرعة الدولية للتعليم الإيجابي، والذي تُختتم فعالياته غداً الخميس وتنظمه كل من الشبكة الدولية للتعليم الإيجابي، ومركزCooperirrder” "  لإبداء التقدير والاهتمام، ومؤسسة"  “LIVE happy” ، في الفترة بين 25- 28 يونيو الجاري.

وتناول المجتمعون مبادرات هيئة المعرفة والتنمية البشرية للإرتقاء بجودة حياة وسعادة مختلف شرائح المجتمع التعليمي في إمارة دبي، حيث استعرضت نارجيش كامباتا وهي مديرة مدرسة مدرسة أكاديمية جيمس الحديثة تجربتها ضمن مبادرة " في ظل طالب" والتي أطلقتها المدرسة مستهدفةً عيش حياة طلبتها لمدة يوم دراسي كامل".

واستمع المشاركون في الورشة إلى نيكول كافانوف وهي مدير مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية في دبي حول تأثير مبادرة " معاً نعلم" على تعزيز جودة حياة وسعادة الطلبة والمعلمين، إذ يقوم من خلالها سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بتقديم الدعم للمعلمين داخل الفصول الدراسية كـ "مساعد معلم"، فيما ركزت أرونا شينوي وهي من "فريق الأمهات" اللاتي نفّذن مبادرة معلمو دبي عبر وسائل التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى آراء أولياء الأمور الذين شاركوا في ورش عمل دورية  في هيئة المعرفة حول " الأبوة الإيجابية".

من جانبها، تحدثت الطالبة أموديني شاويدري من المدرسة الأمريكية في دبي عن تجربتها مع مبادرات مدرستها للارتقاء بسعادة وجودة حياة الطلبة، مشيرة إلى الدروس المستفادة من قيامها بتعبئة وإنجاز المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في إمارة دبي، وهو مبادرة ممتدة أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في نوفمبر الماضي مستهدفة قياس معدلات جودة حياة الطلبة في المدارس الخاصة بدبي، وحظيت بنسبة مشاركة من الطلبة المستهدفين بلغت 92%.

جاء ذلك، فيما أكدت د. كلثم كنيد وهي مدير الأبحاث والدراسات في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي على دعم القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لجودة حياة وسعادة المواطنين والمقيمين على أرض الدولة، مشيرة إلى أن مجتمع التعليم يخطو بثبات نحو بلوغ المزيد من جودة حياة وسعادة كل فرد في دبي.

  وفي سياق متصل، شهد الحدث جلسة حوارية حول المسح الشامل لجودة حياة الطلبة، بمشاركة سعادة الدكتور عبدالله الكرم ، ودافيد إنجيلهارت وهو مدير ذكاء الأعمال في إدارة التعليم وتنمية الطفل في حكومة جنوب أوستراليا.
   
تجدر الإشارة إلى أن المجتمع التعليمي في دبي قد شارك بوفد متنوع يضم في عضويته قيادات مدرسية ومعلمون من مجموعتي جيمس للتعليم و"تعليم، وكل من مدرسة "صن مارك"، ومدرسة الشارقة الأمريكية الدولية ومدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية.  

كادر: 
الكرم: جودة الحياة نقطة انطلاق نحو الممارسة المستقبلية للتعليم في دبي
قال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خلال جلسة حوارية حول المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في دبي ضمن فعاليات قمة المسرعة الدولية للتعليم الإيجابي أن "جودة الحياة لم تعد مجرد اختيار ورفاهية، فهي بالنسبة إلى المجتمع التعليمي نقطة انطلاق لنا  والأساس الذي نبني عليه الممارسة المستقبلية للتعليم في دبي باعتبارها حق إنساني، مشيراً إلى أن رحلتنا مع طلبتنا ومعلمينا والقيادات المدرسية قد علمتنا أن جودة حياة كل منا ليست مسؤولية فردية فحسب، بل هي في الوقت ذاته مسؤوليتنا معاً كمجتمع تعلميمي".
ولفت الكرم إلى أن الصداقة الممتدة مع الشبكة الدولية للتعليم الإيجابي " IPEN"، بالإضافة إلى مشاركتنا في المسرعة الدولية للتعليم الإيجابي قد ساهمتا في تعلم الكثير حول التعليم الإيجابي في عالمنا من أجل بناء شراكات مستقبلية لمزيد من جودة الحياة لطلبتنا ومجتمعنا في دبي".
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.