Skip to Content

دبي، الإثنين ، في 19 نوفمبر  2018م : يشارك أكثر من 200 طالب وطالبة ينتمون إلى المدارس الخاصة بدبي في النسخة الرابعة من مبادرة أندية سبت دبي للعام الدراسي الجاري، والتي تنعقد خلال أيام السبت من كل أسبوع في الفترة بين شهر نوفمبر حتى مارس المقبل، بمشاركة مجموعة من المرشدين المتخصصين في مجالات الإبداع والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة، والذين سيعملون جنباً إلى جنب مع فرق الطلبة المشاركين، بما يقود إلى  إثراء المهارات المستقبلية للطلبة بمشاركة المجتمع.

وتستهدف المبادرة التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، بهدف حشد طاقات طاقات طلبة دبي نحو امتلاك المهارات المستقبلية للقرن الحادي والعشرين، كونها تعد برنامجاً إثرائياً وتفاعلياً لطلبة دبي من عمر 12 إلى 15 سنة، يركز على التعلم المستمر خارج البيئة المدرسية، وتعريف الطلبة بوظائف المستقبل وتنمية مهاراتهم الإبداعية التي يحتاجونها في رحلة التعليم والحياة. 

وتحظى أندية سبت دبي بشراكات ممتدة مع كل من  مجلس دبي للتصميم والأزياء  و حي دبي للتصميم D3 و سلطة دبي للمجمعات الإبداعية و دبي للثقافة ،  ومركز الشباب، وجائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي، بالإضافة إلى انضمام كل من بينالي الشارقة، ومؤسسة إنجاز للتدريب، ونادي نيكون للتصوير للأطفال،  إلى قائمة شركاء الموسم الرابع من الأندية، بهدف تنويع و إتاحة الفرصة للطلبة الأعضاء في الأندية صقل مهاراتهم ومواهبهم في جوانب الإبداع والتعاون والتواصل، والتي تشكل حجر الأساس للعيش في بيئة صحية تتسم بالسعادة والإنتاجية. 

ومنذ انطلاقتها في عام 2016، فقد شارك فيها أكثر من 160 طالباً وطالبةـ ويتولى إدارة الجلسات التفاعلية خلال الموسم الحالي.

وقالت ميثاء على وهي مصممة برامج أندية سبت دبي  في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي :" أن بناء حاضنات ابتكار مجتمعية خارج أسوار الحرم المدرسي للطلبة في عمر 12 سنة فما فوق من شأنه تعزيز رحلتهم مع التعليم والحياة، وإثراء تجاربهم ومهاراتهم المستقبلية، لاسيما وأن هذه المرحلة مهمة في حياتهم الشخصية ومهاراتهم المستقبلية التي يتطلعون إلى الإرتقاء بمستوياتها في سياق تفاعلي وفي أوقات الإجازة الأسبوعية".

وأضافت:" يستفيد الطلبة من خلال أندية سبت دبي من شراكات ممتدة على المستويين الحكومي والخاص، والذين يلتقون معاً لتقديم الدعم لطلبتنا، عبر نشر القيم الإيجابية، ومن بينها وعيش السعادة وجودة الحياة والتعاون والتواصل مع أقرانهم من جنسيات وثقافات متنوعة، والبناء عليها في رحلتهم نحو امتلاك المهارات المستقبلية وفي مقدمتها ريادة الأعمال والإبداع والتصميم".

ووفقاً لتقرير دولي حول مستقبل الوظائف، والذي صدر عن منتدى القمة العالمية للتعليم العام 2016م ، فإن 65% من الأطفال الذين يتلقون تعليمهم في المرحلة التأسيسية سوف ينخرطون في وظائف جديدة لم تأت بعد، والأكثر من أي وقت مضى، فإن المهارات التي نعلّمها للطلبة اليوم هي التي ستضمن الإعداد الأمثل لهم ليكونوا جاهزين للمستقبل.

ويشير التقرير إلى المهارات الأكثر احتياجاً لطلبة اليوم بحلول العام 2020م، وتشمل الإبتكار والتصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا وجودة الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة أندية السبت قد استوحيت من مبادرة أندية أيام السبت الوطنية للتصميم والفنون في المملكة المتحدة.

وتقام فعاليات أندية سبت دبي أيام السبت بواقع مرتين شهرياً في الفترة بين شهر نوفمبر وحتى مارس 2019م ، يحظى خلالها الطلبة الأعضاء في الأندية الممتدة لمدة 10 أسابيع على شهادة مشاركة.

وتقدم المبادرة عضوية مجانية للطلبة وبلا تقييم لأدائهم قبل أو بعد التسجيل، بالإضافة إلى كونها فرصة لتأسيس روابط تفاعلية بين الطلبة وبعضهم البعض من جهة، وبين قطاع التعليم العالي والصناعات وثيقة الصلة بمهارات المستقبل".

وتعمل المبادرة على تعزيز إندماج الطلبة في مجتمعهم والدخول في مناقشات حية مع مجموعات من رواد المجتمع الفاعلين، جنباً إلى جنباً مع تحفيزهم على تنوع ثقافاتهم على العطاء. 
كادر :
                                         

   طلبة : نخوض تجربة "واقعية" لتحديات "مستقبلية"

أكد طلبة مشاركون في أندية سبت دبي بنسختها الرابعة أن الأندية أتاحت لهم العام الدراسي الجاري  بناء صداقات جديدة ورسخت مفهوم التواصل مع الآخرين من أجل ابتكار أفكار جديدة، مؤكدين أن الأنشطة والورش التفاعلية بمشاركة رواد إجتماعيين من مختلف القطاعات الإبداعية والعملية، قد قدمت لهم الكثير من الإجابات عن تحديات واقعية تواجههم في رحلتهم نحو اكتساب المهارات المستقبلية التي تمكنهم من التنافسية على المستويين الإقليمي والدولي.
كادر: 
               
                                                                      رؤية مستقبلية

تنفذ هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي حزمة مبادرات ممتدة تستهدف تعزيز الإبتكار والإبداع  في منظومة التعليم بدبي، وبناء المهارات المستقبلية لطلبة المدارس الخاصة في دبي بما يواكب أجندة دولة الإمارات 2021م، واستراتيجية الإمارات للابتكار.

وتتواكب مبادرة أندية سبت دبي مع تطبيق مجموعات من المدارس الخاصة بدبي لحزمة من الأفكار الإبداعية التي نفذها طلبة مراحل تعليمية متنوعة مستهدفين إحداث تغيير إيجابي في حياة الآخرين وفي البيئة المحيطة بهم، فضلاً عن بناء شراكات مستدامة تحفز المتعة في التعلم وامتلاك طلبة دبي للمهارات المستقبلية.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.