Skip to Content
دبي، في 26 يناير2017م: يشارك معلمو مدارس خاصة بدبي بعد غد السبت في فعاليات الحدث الثاني من ملتقى "عش العربية" للعام الثاني على التوالي تحت شعار " الإبتكار".

وسوف يناقش معلمو اللغة العربية في المدارس الخاصة بدبي عبر 21 جلسة نقاشية وورشة عمل ضمن فعاليات  الحدث الثاني من المبادرة في عامها الثاني والذي تستضيفه مدرسة فورمارك الخاصة في دبي، بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، تجارب مبتكرة لإستخدام التكنولوجيا في عمليات تعليم وتعلم اللغة العربية داخل الصفوف المدرسية، فضلاً عن اتباع أساليب مبتكرة تركز على بناء مهارات الطلبة  الطلبة الناطقين وغير الناطقين في اللغة العربية وتعزيز شغهفم بها.

وقالت سعادة فاطمة غانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: "تأتي مبادرة عش العربية في عامها الثاني على التوالي ، وهي إحدى مبادرات ملتقيات معاً نرتقي، لتكون بمثابة منصة دائمة لتشارك أفضل الممارسات الإيجابية في المدارس تفتح قنوات تواصل إيجابية من التعاون بين معلمي اللغة العربية على مستوى مدراس الامارة بما يساهم بدوره في عمليات التطوير المهني المستمر لهم من جهة، وبما يعزز من قدرة المدارس الخاصة في الوقت ذاته على مواكبة أحدث أساليب التعليم والتعلم توجهات التعليم الإيجابي ودمجها في عمليات تدريس اللغة العربية بمدارسنا من جهة أخرى".

وأطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي مبادرة "عش العربية" من مقترحات الطلبة خلال جلسات لتوليد الأفكار ضمن ملتقى "معا نرتقي باللغة العربية " ابريل 2015.
  
وأوضحت المري:" لمسنا حرص معلمي اللغة العربية في المدارس الخاصة على تعزيز الإبتكار في أساليب تدريس  اللغة العربية داخل الفصول الدراسية، وفي قلب البيئة المدرسية؛ بهدف تعزيز الشغف باللغة العربية في نفوس طلبتنا ومجتمعنا، مؤكدة أن الحدث الثاني من "عش العربية" يستثمر في حالة الإبتكار التي تنبض بها لغتنا العربية،  والتي كانت دافعاً لنا للبحث في أساليب مبتكرة لتعليم وتعلم اللغة العربية، وتحفيز كل تجربة مبتكرة لمعلمي اللغة العربية ضمن بيئة إجتماعية إيجابية وسعيدة تعزز من مهارات اللغة كأسلوب حياة وتستفيد من التكنولوجيا بكل قفزاتها كأداة داعمة في عمليات تحفيز التعلم".

من جانبها، قالت نعومي ويليامز وهي مديرة مدرسة فور مارك الخاصة بدبي :" يسعدنا استضافة الحدث الثاني من مبادرة عش العربية في عامها الثاني على الثاني تحت شعار الإبتكار، مشيرة إلى أنه وفي وقت يفصل بين الابتكار في التعليم والممارسات الجيدة خيطٌ رفيع، فإن الابتكار هو أن ننظر إلى ما هو أبعد من ممارساتنا الجيدة في الوقت الراهن، لنستكشف الأفكار الرائعة لمستقبلنا ونحولها إلى واقعٍ ملموس".

وأضافت:"  لأن عالمنا يتطور بسرعةٍ مذهلة تفوق قدرة أية منظومة تعليمية على مجاراته. ومع عدم معرفتنا بما يحمله لنا المستقبل، فإن علينا إعداد أجيال المستقبل ليكونوا جاهزين للتأقلم مع مختلف الضغوط والتحديات، ويمتلكوا المرونة المطلوبة للتكيف مع العالم المتسارع، بالإضافة إلى تبني معلمينا لوسائل مبتكرة  في عمليات التدريس التي من شأنها بناء عقول مبدعة ومبتكرة قادرة على التكيف ومواجهة التحديات غير المتوقعة".

وتعد مبادرة "عش العربية" برنامجا مبتكرا تنظمه نخبة من معلمي المدارس الخاصة بدبي لأقرانهم المعلمين ليتشاركوا معهم أفضل التجارب من أجل غرس حب اللغة العربية في عقول وقلوب الطلبة، وتحسين جودة مدخلات ومخرجات مادة اللغة العربية في المدارس الخاصة، وإظهار التقدير المجتمعي للغة العربية باعتبارها أسلوب حياة بما يواكب جهود متواصلة تبذلها القيادة الرشيدة نحو تعزيز أداء الطلبة في اللغة العربية والإرتقاء بها.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.