Skip to Content
دبي ، 22 يناير 2017م،: تبنّت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي فكرة " صندوق الأمنيات" ضمن منصة مجلس محمد بن راشد الذكي، والتي تستهدف تسجيل طلبة دبي لأمنياتهم بشأن مدرستهم المستقبلية من خلال نماذج لتعبئة الأمنيات يتم تصميمها خصيصاً لهذا الغرض.

جاء ذلك خلال جلسة استقبال أصحاب الأفكار المبتكرة ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي والتي عقدت بمقر الهيئة في مدينة دبي الأكاديمية مؤخراً بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة وفريق عمل الإبتكار والسعادة والإبداع في الهيئة.

وقدّم محمد البستكي وهو مقيم في دبي عرضاً تفصيلياً حول الفكرة، حيث أوضح أنه وبعد تسجيل الطلبة لأمنياتهم في صندوق يتم تصميمه خصيصاً لهذا الغرض، تسعى إدارة المدرسة بالتعاون مع الجهات المعنية بالتعليم في الإمارة لتحقيق أحلام جيل الغد، ولأن أمنيات الأطفال غالباً ما تكون بسيطة وسهلة التحقيق، فإن العائد منها سيكون إيجابياً للغاية لاسيما على صعيد إسعاد الطلاب وتحفيزهم وتشجيعهم للاجتهاد في الدراسة".

وعلّق  سعادة الدكتور عبدالله الكرم بأن الهيئة ستمضي نحو تطبيق الفكرة داخلياً ضمن "صندوق سما " وهو عبارة عن مبادرة ذاتية لفريق عمل داخلي في الهيئة تستهدف تحفيز العطاء المتبادل بين فريق عمل الهيئة ونشر الإيجابية بينهم بما يساهم في تحقيق التغيير الإيجابي في حياة كل عضو في الهيئة، مشيراً إلى أنه سيتم نشر الفكرة بين مدارس دبي ضمن فعاليات "ملتقى معاً نرتقي بالمستقبل" والذي تنظمه المدارس الخاصة بدبي بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي خلال شهر مايو المقبل".

يأتي ذلك فيما ناقش المجتمعون سبل التنفيذ الأمثل لـ  3  أفكار مبتكرة قدمها كل من فالح المهيري، وإسلام أبو حمده ،  ومزمل حسين ،  وهم موظفون في حكومة دبي، حيث شهدت الجلسة عمليات تطوير للأفكار المبتكرة لضمان فاعليتها وأثرها الإيجابي في حياة المجتمع.

وفيما تركز الفكرة الأولى على تنظيم فعاليات مدرسية وجامعية لإبراز اللغة الأم للمقيمين في دبي على هامش اليوم العالمي للغة الأم والذي يصادف 21 فبراير من كل عام، فقد أوصى المجتمعون بنشرها بين أوساط المجتمع التعليمي خلال فعاليات ملتقى معاً نرتقي بالتسامح في 6 فبراير المقبل، فيما خلص المجتمعون إلى المضي قدماً نحو تصميم أفكار جديدة من شأنها نشر قصص الإبداع وأفضل الممارسات بين الأوساط المجتمعية، بالإضافة إلى بحث تحفيز الإماراتيين للإنخراط في مؤسسات القطاع الخاص وإدراجها ضمن الخطط المستقبلية وبالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لضمان التنفيذ الأمثل للأفكار.

إلى ذلك، فإن ثمة عمليات تحديث مستمرة للأفكار المبتكرة أو الملاحظات التطويرية الواردة إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عبر مجلس محمد بن راشد الذكي على مدار الساعة، ويواصل الفريق الداخلي في الهيئة العمل على جمع الأفكار التي تكمّل بعضها بعضاً، ومن ثم ربطها سوياً بما يساهم في تعظيم الفائدة المجتمعية منها".

وشهدت المبادرة منذ إطلاقها تفاعلاً  كبيراً من جانب مختلف قطاعات المجتمع، حيث أوجدت حالة من العصف الذهني الذكي ظهرت في مختلف الأفكار المبتكرة التي تلقتها الهيئة، ما يعكس أهمية المبادرة في المزج بين  مفهوم المجلس بشكله التقليدي من جهة، وبين النسخة الذكية منه.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أطلق مجلس محمد بن راشد الذكي وهو المبادرة الذكية الخاصة بدبي والتي تتيح لجميع شرائح المجتمع التفاعل والمشاركة عبر تقديم الأفكار والملاحظات والإجابة على الأسئلة التي يطرحها صاحب السمو كما لو كانوا حاضرين في مجلس سموه التقليدي."
آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.