Skip to Content

دبي، في 07 فبراير 2017: أطلقت "جمعية الإمارات للغوص" و "هيئة المعرفة والتنمية البشرية" في دبي أمس (الإثنين)  الجزء الأول من الإصدار التراثي التاسع تحت عنوان " موسوعة الإمارات التراثية" للمؤلف والباحث الإماراتي جمعة خليفة بن ثالث.

جاء ذلك على هامش ملتقى معاً نرتقي بالتسامح الذي استضافته جامعة آمتي بدبي بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وبمشاركة أكثر من 550 معلماً وقيادة مدرسية وطلبة مدارس خاصة بدبي.

شراكة ممتدة
وتعد الموسوعة التراثية ثمرة شراكة ممتدة بين جمعية الإمارات للغوص وبين هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي على مدى تسع سنوات متواصلة من أجل توثيق التراث الإماراتي في مختلف المجالات.

و قال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:" يأتي إطلاق الموسوعة التراثية التاسعة في ظل جهود وطنية لإستشراف المستقبل، وتحفيز الإستثمار الأمثل للأصالة والتنوع البيئي والحضاري في دولتنا، ما يوفر أرضاً خصبة لتعزيز مباديء التعليم الإيجابي الذي يقوم على ربط طلبتنا ومجتمعنا بطيف متنوع من مختلف أنماط الحياة البيئية، ونشر الشغف بالتعلم المستمر من خلال المزج بين تراثنا وبين تنوع البيئة الطبيعية في دولتنا".

وأضاف:" انطلاقاً من 8 موسوعات في 8 سنوات متتالية وثّقت جوانب متنوعة من التراث الإماراتي ، فإننا نتطلع إلى أن تشكّل صفحات الموسوعة التراثية التاسعة، التي تغطي جوانب متنوعة من الحياة التراثية البرية والبحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، قصة جديدة نربط خلالها الماضي والحاضر بالمستقبل الذي نستشرفه جميعاً الآن.

منهجية بحثية
من جانبه، قال الباحث الإماراتي جمعة بن ثالث خلال حفل توقيع الموسوعة بمشاركة طلبة دبي:" في مساعي دولة الإمارات للحفاظ على تراثها الحضاري والذي يمثل بالنسبة لها البوابة الآمنة لمستقبلها الواعد، وحرصاً منا للحفاظ على الموروث الحضاري وترسيخه في وجدان الأجيال القادمة، كانت هذه الموسوعة التي تم إعداها بطريقة علمية بحثية تطلبت الكثير من الجهد والعمل لجمع المفردات التراثية لتصل إلى مجتمعنا وأبنائنا من مصادرها".

وأضاف: ما دفعني وبإصرار للعمل على هذه الموسوعة  هو ترسيخ هذه المعلومات وتقديمها للقاريء والباحث والطالب ليجدها في متناول يديه، لما لها من أهمية في تعزيز الهوية الوطنية التي هي مرتكز استمرارية ونماء دولتنا".

و أعرب بن ثالث عن تقديره للدعم الذي تقدمه هيئة المعرفة والتنمية البشرية في ميدان توثيق التراث الإماراتي، لافتاً إلى أن الموسوعة  تأتي في 459 صفحة ملوّنة وتمت فهرسة المحتوى تبعاً للترتيب الأبجدي، مشيراً إلى أن المفردات الواردة في الموسوعة تم جمعها من مصادر موثوقة ومتنوعة وتمت مطابقتها مشافهة مع نخبة من الأجداد والآباء، بالإضافة إلى مطابقتها كتابة ولفظاً على حد سواء".

إلى ذلك، يعدّ ملتقى "معاً نرتقي التسامح" - الحدث الثاني من سلسلة ملتقيات معاً نرتقي للعام الدراسي الجاري، وحظي بمشاركة متحدثين دوليين ومحليين، فضلاً عن مجموعة من الشركاء بالقطاعين الحكومي والخاص.

وتركز ملتقيات معاً نرتقي  التي تنظمها المدارس الخاصة في دبي بدعم من هيئة المعرفة للعام الخامس على التوالي، على نشر الممارسات الإيجابية المستقبلية بين أوساط المجتمع التعليمي في الإمارة، وشهدت دبي على مدار أربع سنوات متتالية عقد 24 ملتقى ممتدة على مدار العام الدراسي بواقع 6 ملتقيات سنوياً ، كما شارك المجتمع التعليمي على مدار السنوات الأربع في حوالي 600 جلسة تناولت تجارب حية في مختلف جوانب التعليم والتعلم بمشاركة خبراء محليين ودوليين، وشهدت تسجيل أكثر من  12 ألف مشارك و400 من الشركاء المحليين بالقطاعين الحكومي والخاص.

آخر تحديث للصفحة 31 ديسمبر 2019
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.