Skip to Content
دبي، في 15 فبراير 2017: تنفذ هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بالتعاون مع إدارة التعليم وتنمية الطفل  DECD) ) في جنوب أستراليا مشروعاً مشتركاً لقياس جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي ومتابعة عمليات التقدم التي يتم إحرازها  على مدار السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين بمقر هيئة المعرفة والتنمية البشرية في مدينة دبي الاكاديمية، بحضور سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وسعادة/ جيرارد سيبر القنصل الأسترالي العام في دبي، والسيد/ ديفيد انجلهارد مدير إدارة التعليم وتنمية الطفل في جنوب أستراليا وعدد من مديري المدارس الخاصة في دبي.

ويغطي المشروع طلبة الصفوف الدراسية من الخامس إلى الثامن وما يعادلها في جميع المدارس الخاصة بدبي بواقع  70 ألف طالب طالبة،  بحيث يوفر المشروع لصناع القرار والقيادات المدرسية معلومات تفصيلية وموثوقة حول جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي  تبعاً  للمناهج الدراسية المطبقة، والجنسية، والصف الدراسي، بما يمكّنهم  من إجراء تغييرات منهجية ذات تأثير إيجابي طويل الأمد على طلبة مدارسهم والمجتمع المدرسي.

وقال سعادة الدكتور عبد الله الكرم: " لدينا في دبي العديد من المدارس التي تنظر إلى التدريس والتعلم عبر عدسة جودة حياة طلبتها، ولمسنا إحراز هذه المدارس لتقدم ملحوظ  على صعيد النتائج الأكاديمية للطلبة وشعورهم بالسعادة وبلوغهم الأهداف، مشيراً إلى أن هذا المشروع يمثل خطوة جديدة ضمن رحلة دبي نحو بناء منظومة متكاملة للتعليم الإيجابي".

وأضاف:" سيوفر المشروع لمدارسنا كافة البيانات التي تحتاج إليها لإحداث عمليات دمج كاملة لجودة الحياة والإيجابية في الثقافة المدرسية وفي مختلف ممارسات التدريس والتعلم، معرباً عن تطلع فريق عمل الهيئة نحو العمل مع إدارة التعليم وتنمية الطفل في جنوب أستراليا والاستفادة من خبرتهم  الممتدة في تنفيذ مشاريع مماثلة في جنوب أستراليا ودولياً، بما يقود إلى تحقيق المزيد من السعادة وجودة الحياة لطلبتنا ومجتمعنا".

من جانبه، قال ديفيد انجلهارد مدير إدارة التعليم وتنمية الطفل في جنوب أستراليا( DECD) : "تبين تجربتنا مع المدارس في جنوب أستراليا وفي مختلف الأنظمة التعليمية دولياً أن جودة الحياة أمر فعال للمدارس والأطفال، وسنعمل مع مدارس دبي لتطوير إحصاء حول احتياجات دبي وطلابها، وسيتم مشاركة النتائج مع المدارس، معرباً عن سعادته بمشاركتنا في تطوير قدرات المدارس بدبي والعمل مع هيئة المعرفة في نشر السعادة وجودة الحياة في واحدة من أكثر المدن تميزاً حول العالم ".

ويستند المشروع على برنامج "أسعد قلوب.. أسعد عقول"  وهو عبارة عن استبيان تنفذه هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بهدف قياس جودة الحياة في مدارس دبي منذ العام 2014، وبدعم من DECD سيعمل قادة المدارس والمعلمين على تقديم ورش عمل لفهم كيفية جمع البيانات واستخدامها لتطوير سياسات فاعلة ضمن جودة حياة الطلبة.

وتتمتع إدارة التعليم وتنمية الطفل في جنوب أستراليا بخبرة كبيرة في جمع معلومات جودة الحياة دوليا، وعملت مع الحكومات لتطوير واختبار وتنفيذ  قياسات جودة الحياة على نطاق واسع، وقد عملت أيضا مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لقياس جودة حياة الطلاب الخاضعين لبرنامج التقييم الدولي (PISA) في أستراليا وبلدان أخرى.
آخر تحديث للصفحة 19 مايو 2021
كيف كانت تجربتك مع خدماتنا ؟ شاركنا برأيك.